اذكار الصلاة المفروضة

أذكار الصلاة المفروضة

المقدمة:

الصلاة هي عماد الدين وواحدة من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل، ولقد شرع الله تعالى أذكاراً لصلاة المفروضة ينبغي على المسلم أن يقولها في مواضع معينة من الصلاة، فهي من السنن المؤكدة التي تعظم أجر الصلاة وتكملها، وقد جاءت هذه الأذكار في السنة النبوية المطهرة، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن قالها فقد أتى بسنة مؤكدة، ومن تركها فلا إثم عليه.

1. تكبيرة الإحرام:

وهي أولى أذكار الصلاة المفروضة، يقولها المصلي عند نيته الدخول في الصلاة، فيكبر قائلاً: “الله أكبر”، وهي واجبة في جميع الصلوات الخمس ويمكن قولها بأي لغة.

2. دعاء الاستفتاح:

يُستحب للمصلي أن يقول دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة، وهو من السنن المؤكدة، وفيه يستعيذ المصلي بالله تعالى من الشيطان الرجيم، ويستفتح به الصلاة بالحمد والثناء على الله تعالى.

3. قراءة سورة الفاتحة:

وهي أول سورة في القرآن الكريم، وهي واجبة في جميع الصلوات المفروضة، لا تصح الصلاة بدونها، وتسمى أيضاً “أم الكتاب” و”السبع المثاني” و”الشفاء”، وهي من أعظم السور في القرآن الكريم وأكملها، فيها بيان أسماء الله تعالى وصفاته، وأسس العقيدة الإسلامية، ومبادئ العبادة.

4. قراءة سورة من القرآن الكريم:

يستحب للمصلي أن يقرأ سورة من القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة في جميع الصلوات المفروضة، ولا يجب عليه ذلك، والأفضل أن يقرأ السورة التي يحفظها، وإذا لم يحفظ شيئاً من القرآن فيكفيه أن يقرأ ما تيسر له من آيات القرآن الكريم.

5. الركوع:

الركوع هو الركن الثاني من أركان الصلاة، وفيه ينحني المصلي ويوضع راحتي يديه على ركبتيه، ويقول سبحان ربي العظيم، ثلاث مرات، ثم يعتدل قائماً، ويستحب أن يقول بين الركوع والسجود: “سمع الله لمن حمده”.

6. السجود:

السجود هو الركن الثالث من أركان الصلاة، وفيه يسجد المصلي على جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه، ويقول سبحان ربي الأعلى، ثلاث مرات، ثم يرفع رأسه ويجلس على أليتيه، ويستحب أن يقول بين السجدتين: “اللهم اغفر لي”.

7. التشهد:

التشهد هو الركن الرابع من أركان الصلاة، وفيه يجلس المصلي على أليتيه ويضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى، ويقول: “التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله”.

الخلاصة:

أذكار الصلاة المفروضة هي من السنن المؤكدة التي يستحب للمسلم أن يقولها في مواضع معينة من الصلاة، فهي تعظم أجر الصلاة وتكملها، وقد جاءت هذه الأذكار في السنة النبوية المطهرة، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن قالها فقد أتى بسنة مؤكدة، ومن تركها فلا إثم عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *