ارقام بنك الانماء

لمحة عامة

بنك التنمية السعودي هو بنك تجاري وطني رائد في المملكة العربية السعودية، تأسس في عام 1975 بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. ويقدم البنك مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية، بما في ذلك القروض والودائع والتمويل التجاري وخدمات الاستثمار والتأمين وغيرها.

الأصول والخصوم

بلغ إجمالي أصول بنك التنمية السعودي نحو 600 مليار ريال سعودي في نهاية عام 2020، بزيادة قدرها 10٪ عن العام السابق. وشكلت القروض والتسليفات النصيب الأكبر من أصول البنك، حيث بلغت قيمتها حوالي 300 مليار ريال سعودي.

ويقابل إجمالي الأصول إجمالي الخصوم والتي بلغت حوالي 550 مليار ريال سعودي في نهاية عام 2020، بزيادة قدرها 12٪ عن العام السابق. وشكلت ودائع العملاء النصيب الأكبر من خصوم البنك، حيث بلغت قيمتها حوالي 200 مليار ريال سعودي.

رأس المال والاحتياطيات

بلغ إجمالي رأس مال و احتياطيات بنك التنمية السعودي نحو 100 مليار ريال سعودي في نهاية عام 2020، بزيادة قدرها 15٪ عن العام السابق. ويوفر رأس المال والاحتياطيات للبنك القدرة على تحمل المخاطر وتعويض الخسائر المحتملة.

الربح والخسارة

حقق بنك التنمية السعودي صافي ربح قدره 20 مليار ريال سعودي في عام 2020، بانخفاض قدره 5٪ عن العام السابق. ويعزى انخفاض الأرباح إلى زيادة مخصصات انخفاض القيمة والتكاليف التشغيلية.

مؤشرات الربحية

بلغ العائد على حقوق الملكية (ROE) لبنك التنمية السعودي 8٪ في عام 2020، وهو أقل من العائد على حقوق الملكية للقطاع المصرفي السعودي البالغ 10٪. وبلغ العائد على الأصول (ROA) للبنك 2٪ في عام 2020، وهو أقل من العائد على الأصول للقطاع المصرفي السعودي البالغ 3٪.

مؤشرات السيولة

بلغت نسبة القروض إلى الودائع لبنك التنمية السعودي 70٪ في نهاية عام 2020، وهي أعلى من نسبة القروض إلى الودائع للقطاع المصرفي السعودي البالغة 60٪. وبلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض 5٪ في نهاية عام 2020، وهي أعلى من نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض للقطاع المصرفي السعودي البالغة 3٪.

مؤشرات الكفاءة التشغيلية

بلغت نسبة المصروفات إلى الدخل لبنك التنمية السعودي 40٪ في عام 2020، وهي أعلى من نسبة المصروفات إلى الدخل للقطاع المصرفي السعودي البالغة 35٪. وبلغت نسبة الموظفين إلى الأصول 1.5٪ في عام 2020، وهي أقل من نسبة الموظفين إلى الأصول للقطاع المصرفي السعودي البالغة 2٪.

الخاتمة

بنك التنمية السعودي هو بنك تجاري وطني رائد في المملكة العربية السعودية، ويوفر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية. وقد حقق البنك أداءً جيدًا في السنوات الأخيرة، لكنه يواجه بعض التحديات، بما في ذلك انخفاض أسعار النفط وتزايد المنافسة في القطاع المصرفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *