اسئله دينيه واجوبتها

اسئله دينيه واجوبتها

مقدمة:

الإسلام هو دين عظيم وشامل، يشتمل على جميع جوانب الحياة، من العقيدة والعبادة إلى الأخلاق والمعاملات، وهو الدين الحق الذي اختاره الله لعباده، وخاتم الأديان السماوية، وقد جاء الإسلام ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، وليهديهم إلى سواء السبيل، ويبين لهم الحق من الباطل، وقد أنزل الله القرآن الكريم على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون دستوراً للمسلمين، وبياناً مفصلاً لكل شيء.

1. الإيمان بالله تعالى:

الايمان بالله تعالى هو أساس الدين الإسلامي، وهو أول أركان الإيمان، وهو اعتقاد جازم بأن الله تعالى هو خالق كل شيء، ومالكه ومدبره، وأنه الواحد الأحد، لا شريك له، وأنه لا إله إلا هو، وأنه هو المستحق للعبادة وحده، قال تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص].

2. الإيمان بالرسل والأنبياء عليهم السلام:

الإيمان بالرسل والأنبياء عليهم السلام هو أحد أركان الإيمان في الإسلام، وهو اعتقاد جازم بأن الله تعالى قد أرسل رسلاً وأنزل عليهم كتباً لدعوة الناس إلى عبادة الله وحده، وإلى اتباع شريعته، وقد أرسل الله تعالى على مر العصور العديد من الرسل والأنبياء، كان أولهم آدم عليه السلام، وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ} [الحديد: 25].

3. الإيمان باليوم الآخر:

الإيمان باليوم الآخر هو أحد أركان الإيمان في الإسلام، وهو اعتقاد جازم بأن الحياة الدنيا ليست إلا دار اختبار وابتلاء، وأن هناك حياة أخرى بعد هذه الحياة، هي الحياة الآخرة، وسوف يحاسب الله تعالى فيها كل إنسان على أعماله في الدنيا، ويدخله الجنة أو النار، قال تعالى: {وَأَنَّ الْآخِرَةَ هِيَ الْحُقُّ وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا} [الحج: 7].

4. الإيمان بالقدر خيره وشره:

الإيمان بالقدر خيره وشره هو أحد أركان الإيمان في الإسلام، وهو اعتقاد جازم بأن الله تعالى هو الذي خلق كل شيء، وهو الذي يقدره ويحدده، وأن كل شيء يحدث في هذا الكون بقضاء الله وقدره، قال تعالى: {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} [الشورى: 30].

5. أركان الإسلام الخمسة:

أركان الإسلام الخمسة هي: الشهادة، والصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، وهذه الأركان هي أركان الدين الإسلامي، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ} [البينة: 7].

6. أركان الإحسان:

أركان الإحسان هي: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، وأن تعبد الله كأنك في الآخرة، وأن تكره لغيرك ما تكره لنفسك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، وأن تكره لغيرك ما تكره لنفسك” [رواه مسلم].

7. أهمية العبادة في الإسلام:

العبادة في الإسلام هي الطريق إلى رضى الله تعالى، وهي سبب لدخول الجنة، وهي قربة بين العبد وربه، وهي تمتلئ بالحكمة والفوائد، فهي تزكي النفس وتطهرها، وتقوي الإيمان، وتزيد التقوى، وتكفر الذنوب، وتدخل العبد الجنة، قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56].

الخاتمة:

الإسلام دين عظيم وشامل، يشتمل على جميع جوانب الحياة، من العقيدة والعبادة إلى الأخلاق والمعاملات، وهو الدين الحق الذي اختاره الله لعباده، وخاتم الأديان السماوية، وقد جاء الإسلام ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، وليهديهم إلى سواء السبيل، ويبين لهم الحق من الباطل، وقد أنزل الله القرآن الكريم على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون دستوراً للمسلمين، وبياناً مفصلاً لكل شيء.

أضف تعليق