استشهاد عن الحرية من القرآن الكريم

العنوان: الحرية في القرآن الكريم

المقدمة:

الحرية هي إحدى أهم القيم الإنسانية التي كرم الله بها الإنسان. وهي حق أساسي لكل فرد، يكفل له حق الاختيار والتصرف وفقًا لقناعاته ومعتقداته، دون خوف أو قمع أو إكراه. وقد أولى القرآن الكريم الحرية اهتمامًا كبيرًا، وأكد على أهميتها في حياة الإنسان، وجعلها من أبرز القيم التي يجب أن يسعى المسلمون إلى تحقيقها.

الحرية في الإسلام:

1. الحرية الدينية:

– أكد القرآن الكريم على حرية الاعتقاد والاختيار الديني، فلا يجبر أحد على اعتناق دين معين أو ممارسة شعائره الدينية.

– قال تعالى: “لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي، فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى، لا انفصام لها، والله سميع عليم” (البقرة: 256).

– ونهى الله عن إكراه الناس على اعتناق الإسلام، قال تعالى: “ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعًا، أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين” (يونس: 99).

2. الحرية الفكرية:

– كفل القرآن الكريم حرية الفكر والتعبير عن الرأي، وأمر المسلمين بالبحث عن الحقيقة والتفكير في الكون وما فيه، وعدم اتباع العادات والتقاليد blindly.

– قال تعالى: “يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون، الذي جعل لكم الأرض فراشًا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقًا لكم، فلا تجعلوا لله أندادًا وأنتم تعلمون” (البقرة: 21-22).

– وحذر القرآن الكريم من اتباع الظنون والخمريات، قال تعالى: “واتبع ما أوحي إليك من ربك، لا إله إلا هو، وأعرض عن المشركين” (الأنعام: 106).

3. الحرية السياسية:

– نادى القرآن الكريم بالشورى في الحكم، وحث المسلمين على المشاركة في اتخاذ القرارات التي تخص مصيرهم.

– قال تعالى: “وأمرهم شورى بينهم” (الشورى: 38).

– ونهى القرآن الكريم عن الاستبداد والديكتاتورية، قال تعالى: “ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين” (آل عمران: 139).

4. الحرية الاقتصادية:

– كفل القرآن الكريم حرية التجارة والعمل، وأباح للمسلمين ممارسة أي نشاط اقتصادي مشروع.

– قال تعالى: “أحل الله البيع وحرم الربا” (البقرة: 275).

– ونهى القرآن الكريم عن الاحتكار والغش والتطفيف في الميزان، قال تعالى: “ويل للمطففين، الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون” (المطففين: 1-3).

5. الحرية الاجتماعية:

– نادى القرآن الكريم بالمساواة بين الناس، بغض النظر عن جنسهم أو لونهم أو وضعهم الاجتماعي.

– قال تعالى: “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم” (الحجرات: 13).

– ونهى القرآن الكريم عن العنصرية والتمييز، قال تعالى: “يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالًا كثيرًا ونساء وتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام، إن الله كان عليكم رقيبًا” (النساء: 1).

6. الحرية الإعلامية:

– كفل القرآن الكريم حرية التعبير عن الرأي ونشر المعلومات، وأمر المسلمين بقول الحق ولو كان مُرًا.

– قال تعالى: “وقل الحق ولو كان مُرًّا” (الأحزاب: 70).

– ونهى القرآن الكريم عن نشر الأكاذيب والشائعات، قال تعالى: “ويقولون ما لا يفعلون” (الصف: 3).

7. الحرية الشخصية:

– أكد القرآن الكريم على حرية الإنسان في اختيار سلوكه وحياته الخاصة، طالما لا يضر نفسه أو الآخرين.

– قال تعالى: “لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت” (البقرة: 286).

– ونهى القرآن الكريم عن التجسس على حياة الناس الخاصة، قال تعالى: “ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضًا، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموه” (الحجرات: 12).

الخاتمة:

الحرية هي قيمة إنسانية سامية، كفلها القرآن الكريم للمسلمين. وهي حق أساسي لكل فرد، يجب أن يتمتع به دون خوف أو قمع أو إكراه. وقد أكد القرآن الكريم على أهمية الحرية في حياة الإنسان، وعدها من أبرز القيم التي يجب أن يسعى المسلمون إلى تحقيقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *