استقبال رمضان Pdf

المقدمة

شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، وهو شهر مبارك عند المسلمين ويعتبره المسلمون شهر التوبة والغفران والرحمة والمغفرة. يستقبل المسلمون شهر رمضان بالكثير من الفرح والسعادة، ويقومون بالعديد من العادات والتقاليد استعدادًا لاستقبال هذا الشهر الكريم.

عادات وتقاليد استقبال رمضان

1. تنظيف المنزل

يقوم المسلمون بتنظيف منازلهم وتزيينها استعدادًا لاستقبال شهر رمضان. يزيلون الغبار والأوساخ من المنزل ويرتبون الأثاث وينظفون السجاد والستائر. كما يقومون بتزيين المنزل بالفوانيس والأنوار والزهور لإضفاء جو من البهجة والفرح.

2. شراء مستلزمات رمضان

يقوم المسلمون بشراء مستلزمات رمضان مثل التمر واللبن والجبن والزيت والسكر والدقيق. كما يقومون بشراء الأطعمة والمشروبات الخاصة بهذا الشهر الكريم مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة والرقاق.

3. صيام يوم عرفة

يصوم المسلمون يوم عرفة الذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عيد الأضحى. يعتبر صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة عند المسلمين ويحصل الصائم على أجر عظيم وثواب كبير من الله تعالى.

4. الاعتكاف في المسجد

يعتكف المسلمون في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي الأيام التي ينزل فيها ليلة القدر. يمكث المسلمون في المسجد طوال الليل ويصلون ويقرأون القرآن ويتضرعون إلى الله تعالى لنيل المغفرة والرحمة.

5. الإفطار الجماعي

يفطر المسلمون جماعة في المساجد أو في المنازل أو في الحدائق العامة. يتناولون التمر واللبن والجبن والزيتون والفواكه والحلويات. كما يتناولون الأطعمة والمشروبات الخاصة بهذا الشهر الكريم مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة والرقاق.

6. صلاة التراويح

يقوم المسلمون بأداء صلاة التراويح بعد صلاة العشاء في المساجد أو في المنازل. تصلى صلاة التراويح ثماني ركعات أو عشر ركعات أو عشرين ركعة. يقرأ الإمام في كل ركعة جزءًا من القرآن الكريم.

7. ختم القرآن الكريم

يقوم المسلمون بختم القرآن الكريم في شهر رمضان. يقرأون القرآن الكريم كل يوم جزءًا منه حتى يختموه في نهاية الشهر. يعتبر ختم القرآن الكريم من الأعمال الصالحة التي ينال المسلم عليها أجرًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا من الله تعالى.

الخاتمة

شهر رمضان هو شهر مبارك عند المسلمين ويعتبره المسلمون شهر التوبة والغفران والرحمة والمغفرة. يستقبل المسلمون شهر رمضان بالكثير من الفرح والسعادة، ويقومون بالعديد من العادات والتقاليد استعدادًا لاستقبال هذا الشهر الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *