اسماء ابناء النبي

اسماء ابناء النبي

إنّ معرفة أسماء أبناء النبي اللذين أنجبهم من أمهات المؤمنين لهو أمر هام ومهم في تاريخ الإسلام، فقد حظي أبناء النبي ﷺ بمكانة رفيعة وعظيمة بين المسلمين، لما لهم من منزلة خاصة عند الله ورسوله، وفضائل وخصائص كثيرة تميزهم عن غيرهم من أبناء الناس، فسُمي كل من الحسن والحسين (رضي الله عنهما) بسيدي شباب أهل الجنة.

أسماء أبناء النبي ﷺ من خديجة رضي الله عنها:

– الاسم: القاسم بن محمد (رضي الله عنهما).

– نبذة عن حياته: ولد القاسم بن محمد (رضي الله عنهما) في مكة المكرمة قبل البعثة النبوية الشريفة، وهو أكبر أبناء النبي ﷺ، وتوفي في طفولته قبل الهجرة إلى المدينة المنورة.

– أبرز صفاته: كان القاسم بن محمد (رضي الله عنهما) طفلاً ذكياً وجميلاً، وكان محبوباً لدى النبي ﷺ وأم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، وقد سماه النبي ﷺ بهذا الاسم تيمناً بجده القاسم بن عبد مناف.

أسماء أبناء النبي من زينب بنت خزيمة رضي الله عنها:

– الاسم: عبد الله بن محمد (رضي الله عنهما).

– نبذة عن حياته: ولد عبد الله بن محمد (رضي الله عنهما) في مكة المكرمة قبل البعثة النبوية الشريفة، وهو ثاني أبناء النبي ﷺ، وتوفي في طفولته قبل الهجرة إلى المدينة المنورة.

– أبرز صفاته: كان عبد الله بن محمد (رضي الله عنهما) طفلاً ذكياً وجميلاً، وكان محبوباً لدى النبي ﷺ وأم المؤمنين زينب بنت خزيمة رضي الله عنها، وقد سماه النبي ﷺ بهذا الاسم تيمناً بجده عبد الله بن عبد المطلب.

أسماء أبناء النبي من حفصة بنت عمر رضي الله عنها:

– الاسم: إبراهيم بن محمد (رضي الله عنهما).

– نبذة عن حياته: ولد إبراهيم بن محمد (رضي الله عنهما) في المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية الشريفة، وهو ثالث أبناء النبي ﷺ، وتوفي في طفولته في السنة العاشرة من الهجرة.

– أبرز صفاته: كان إبراهيم بن محمد (رضي الله عنهما) طفلاً ذكياً وجميلاً، وكان محبوباً لدى النبي ﷺ وأم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما، وقد سماه النبي ﷺ بهذا الاسم تيمناً بالنبي إبراهيم (عليه السلام).

أسماء أبناء النبي ﷺ من مارية القبطية رضي الله عنها:

– الاسم: إبراهيم بن محمد (رضي الله عنهما).

– نبذة عن حياته: ولد إبراهيم بن محمد (رضي الله عنهما) في المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية الشريفة، وهو رابع أبناء النبي ﷺ، وتوفي في طفولته في السنة العاشرة من الهجرة.

– أبرز صفاته: كان إبراهيم بن محمد (رضي الله عنهما) طفلاً ذكياً وجميلاً، وكان محبوباً لدى النبي ﷺ وأم المؤمنين مارية القبطية رضي الله عنها، وقد سماه النبي ﷺ بهذا الاسم تيمناً بالنبي إبراهيم (عليه السلام).

أسماء أبناء النبي ﷺ من أمهات المؤمنين الأخرى:

لم ينجب النبي ﷺ أبناء من بقية أمهات المؤمنين، وإن كانت بعضهن قد حملن به ثم أجهضن في مراحل الحمل المختلفة، ومنهن:

– زينب بنت جحش رضي الله عنها: وهي أخت عبد الله بن جحش الذي تزوجها النبي ﷺ في السنة الثالثة للهجرة، ثم طلقها قبل الدخول بها.

– أم سلمة رضي الله عنها: وهي هند بنت أبي أمية، تزوجها النبي ﷺ في السنة الرابعة للهجرة، ولم تلد له أبناءً.

– جويرية بنت الحارث رضي الله عنها: وهي من قبيلة بني المصطلق، تزوجها النبي ﷺ في السنة السادسة للهجرة، ولم تلد له أبناء.

فضائل أبناء النبي ﷺ:

تميز أبناء النبي ﷺ بفضائل وخصائص عديدة، منها:

– محبة النبي ﷺ لهم: كان النبي ﷺ يحب أبناءه كثيراً، وكان يلاطفهم ويقبلهم ويحمل أطفالهم، وكان يحرص على تربيتهم وتعليمهم، ويغرس فيهم القيم والمبادئ النبيلة.

– برهم بأمهاتهم: كان أبناء النبي ﷺ بارين بأمهاتهم، وكانوا يطيعونهم ويحترمونهم، ويحسنون إليهم في القول والعمل.

– علمهم وفضلهم: كان أبناء النبي ﷺ يتمتعون بعلم وفضل كبيرين، وكانوا من كبار علماء وفقهاء الصحابة، وكانوا يشاركون في مجالس العلم والفتوى والحديث.

مكانة أبناء النبي ﷺ عند المسلمين:

يحظى أبناء النبي ﷺ بمكانة رفيعة وعظيمة عند المسلمين، وذلك لما لهم من منزلة خاصة عند الله ورسوله، وفضائل وخصائص كثيرة تميزهم عن غيرهم من أبناء الناس، فسُمي كل من الحسن والحسين (رضي الله عنهما) بسيدي شباب أهل الجنة، وقال النبي ﷺ عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها: «فاطمة بضعة مني فمن آذاها فقد آذاني ومن أغضبها فقد أغضبني».

أضف تعليق