اسماء اغاني رقص مصري

اسماء اغاني رقص مصري

مقدمة:

الرقص المصري هو أحد أقدم أشكال الرقص في العالم، وهو معروف بتنوعه وثرائه. يستخدم الرقص المصري للتعبير عن الفرح والحزن والغضب والحب وغيرها من المشاعر الإنسانية. كما أنه يستخدم للتواصل الاجتماعي والاحتفال بالمناسبات الخاصة.

أنواع الرقص المصري:

1. الرقص الشعبي: هو نوع من الرقص الذي يمارس في المناطق الريفية المصرية. وهو يتميز بحركاته البسيطة وثيابه التقليدية. ومن أشهر أنواع الرقص الشعبي المصري: الرقص الشرقي، والرقص الصعيدي، والرقص القبلي.

2. الرقص الكلاسيكي: هو نوع من الرقص الذي يمارس في المسارح والباليه. وهو يتميز بحركاته المعقدة وتقنياته الصعبة. ومن أشهر أنواع الرقص الكلاسيكي المصري: الرقص الحديث، والرقص المعاصر، والرقص الباليه.

3. الرقص الاجتماعي: هو نوع من الرقص الذي يمارس في الحفلات والمناسبات الاجتماعية. وهو يتميز بحركاته السهلة وتفاعله مع الجمهور. ومن أشهر أنواع الرقص الاجتماعي المصري: الرقص الديسكو، والرقص الهيب هوب، والرقص اللاتيني.

4. الرقص الديني: هو نوع من الرقص الذي يمارس في المناسبات الدينية. وهو يتميز بحركاته الهادئة وتقنياته البسيطة. ومن أشهر أنواع الرقص الديني المصري: الرقص الصوفي، والرقص الدراويش، والرقص القبطي.

5. الرقص العسكري: هو نوع من الرقص الذي يمارس في الجيش والشرطة. وهو يتميز بحركاته القوية وتقنياته الصعبة. ومن أشهر أنواع الرقص العسكري المصري: الرقص المسلح، والرقص الاستعراضي، والرقص القتالي.

6. الرقص المسرحي: هو نوع من الرقص الذي يمارس في المسرحيات والاسكتشات الكوميدية. وهو يتميز بحركاته المبالغ فيها وتفاعله مع الجمهور. ومن أشهر أنواع الرقص المسرحي المصري: الرقص الكوميدي، والرقص الساخر، والرقص الاستعراضي.

7. الرقص الاستعراضي: هو نوع من الرقص الذي يمارس في الحفلات والمناسبات الخاصة. وهو يتميز بحركاته السريعة وتقنياته المعقدة. ومن أشهر أنواع الرقص الاستعراضي المصري: الرقص الشرقي، والرقص الصعيدي، والرقص القبلي.

أشهر أغاني الرقص المصري:

1. الرقص الشرقي:

“أهلا وسهلا يا مرحبا” (أم كلثوم)

“الليلة ليلة كبيرا” (نجاة الصغيرة)

“عشق الليالي” (هيفاء وهبي)

2. الرقص الصعيدي:

“الصعايدة” (علي الحجار)

“كلام الماضلين” (محمد منير)

“يا أم الذبيح” (شعبان عبد الرحيم)

3. الرقص القبلي:

“عاشقة” (ليلى غفران)

“والله يرد عيني عليك” (أصالة نصري)

“يا دليلي يا حبيبي” (ديانا حداد)

4. الرقص الحديث:

“ما حدش يقدر يلومني” (شيرين عبد الوهاب)

“حبيبي يا” (تامر حسني)

“خلص الكلام” (كارمن سليمان)

5. الرقص المعاصر:

“يا ليل” (أحلام)

“يا رايح” (أنغام)

“الحنونة” (سميرة سعيد)

6. الرقص الباليه:

“بحيرة البجع” (تشايكوفسكي)

“كسارة البندق” (تشايكوفسكي)

“دون كيشوت” (مينكوس)

7. الرقص الديسكو:

“أيامنا الحلوة” (محمد فؤاد)

“حلاوة روح” (عمر خورشيد)

“الدنيا رقص” (شيرين وجدي)

خاتمة:

الرقص المصري هو تراث ثقافي غني ومتنوع. وهو يعبر عن هوية مصر وروحها. كما أنه يعد مصدرًا للمتعة والتسلية للكثير من الناس حول العالم.

أضف تعليق