اسماء افلام عربية قديمة

اسماء افلام عربية قديمة

مقدمة:

السينما العربية لها تاريخ طويل وغني يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر. خلال هذا الوقت، تم إنتاج مجموعة كبيرة من الأفلام العربية التي تركت بصمتها على الثقافة العربية والعالمية. تتضمن هذه المقالة قائمة بأشهر اسماء افلام عربية قديمة التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم.

1- أفلام الأبيض والأسود:

فيلم “الوردة البيضاء” (1933): من إخراج محمد كريم وبطولة فاطمة رشدي وأنور وجدي. تدور أحداث الفيلم حول قصة حب بين شاب وفتاة من طبقتين مختلفتين.

فيلم “غزل البنات” (1949): من إخراج أنور وجدي وبطولة ليلى مراد وأنور وجدي. تدور أحداث الفيلم حول قصة حب بين شاب وفتاة من عائلتين متنافستين.

فيلم “الأيدي الناعمة” (1963): من إخراج أحمد بدرخان وبطولة فاتن حمامة وعمر الشريف. تدور أحداث الفيلم حول قصة حب بين طبيبة وشاب ثري.

2- أفلام الواقعية الجديدة:

فيلم “باب الحديد” (1958): من إخراج يوسف شاهين وبطولة يحيى شاهين وفاتن حمامة. تدور أحداث الفيلم حول قصة عمال السكة الحديد الذين يناضلون من أجل حقوقهم.

فيلم “المومياء” (1969): من إخراج شادي عبد السلام وبطولة أحمد مظهر وفاتن حمامة. تدور أحداث الفيلم حول قصة عالم آثار يكتشف مقبرة فرعونية ويحاول إحياء إحدى المومياوات.

فيلم “الاختيار” (1970): من إخراج يوسف شاهين وبطولة يحيى شاهين وفاتن حمامة. تدور أحداث الفيلم حول قصة شاب مضطر للاختيار بين حبه لوطنه وحبه لأسرته.

3- أفلام الكوميديا:

فيلم “حسن ومرقص” (1954): من إخراج نيازي مصطفى وبطولة إسماعيل يس ويحيى شاهين. تدور أحداث الفيلم حول قصة شاب مسلم وآخر مسيحي يتبادلان الأدوار في محاولة لحل مشاكلهما.

فيلم “إسماعيل ياسين في البحرية” (1957): من إخراج فطين عبد الوهاب وبطولة إسماعيل يس وفاتن حمامة. تدور أحداث الفيلم حول قصة شاب مجند في البحرية يحاول التهرب من الخدمة.

فيلم “الزوجة الثانية” (1967): من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة سعاد حسني وشكري سرحان. تدور أحداث الفيلم حول قصة رجل يتزوج من امرأة ثانية وتبدأ حياته في الانهيار.

4- أفلام الدراما:

فيلم “دائرة الانتقام” (1976): من إخراج هنري بركات وبطولة نور الشريف وميرفت أمين. تدور أحداث الفيلم حول قصة رجل يسعى للانتقام من زوجته التي خانته.

فيلم “الأيام” (1979): من إخراج يوسف شاهين وبطولة نور الشريف وميرفت أمين. تدور أحداث الفيلم حول قصة عائلة مصرية على مدار ثلاثة أجيال.

فيلم “الحب فوق هضبة الهرم” (1986): من إخراج عاطف الطيب وبطولة أحمد زكي وميرفت أمين. تدور أحداث الفيلم حول قصة حب بين شاب وفتاة من طبقتين مختلفتين.

5- أفلام الأكشن:

فيلم “الملاك” (1975): من إخراج عاطف سالم وبطولة محمود ياسين ونادية لطفي. تدور أحداث الفيلم حول قصة ضابط شرطة يحاول القبض على عصابة إجرامية.

فيلم “شفيقة ومتولي” (1978): من إخراج عاطف الطيب وبطولة محمود عبد العزيز ونادية لطفي. تدور أحداث الفيلم حول قصة شاب فقير يقع في حب فتاة غنية.

فيلم “الجزيرة” (2007): من إخراج شريف عرفة وبطولة أحمد السقا وهند صبري. تدور أحداث الفيلم حول قصة مجموعة من الشباب الذين يقررون التمرد على النظام الحاكم.

6- أفلام الخيال العلمي:

فيلم “الطريق إلى إيلات” (1958): من إخراج يوسف شاهين وبطولة أحمد مظهر وفاتن حمامة. تدور أحداث الفيلم حول قصة مجموعة من الجنود المصريين الذين يحاولون الوصول إلى مدينة إيلات الإسرائيلية.

فيلم “استغاثة من العالم الآخر” (1963): من إخراج نيازي مصطفى وبطولة فاتن حمامة وعمر الشريف. تدور أحداث الفيلم حول قصة عالم فضاء يحاول التواصل مع كائنات فضائية.

فيلم “صائد الجواهر” (1984): من إخراج عاطف سالم وبطولة يحيى شاهين ونادية لطفي. تدور أحداث الفيلم حول قصة مجموعة من المغامرين الذين يحاولون العثور على كنز مفقود.

7- أفلام الأطفال:

فيلم “أبو حلموس” (1969): من إخراج عاطف سالم وبطولة إسماعيل يس وفاتن حمامة. تدور أحداث الفيلم حول قصة رجل فقير يكتشف أنه يمتلك موهبة خارقة.

فيلم “عالم الشهرة” (1971): من إخراج يوسف شاهين وبطولة أحمد مظهر وفاتن حمامة. تدور أحداث الفيلم حول قصة شاب يصبح نجماً سينمائياً ويواجه صعوبات الشهرة.

فيلم “رحلة القرن” (1986): من إخراج سعيد عمارة وبطولة أحمد السقا وهند صبري. تدور أحداث الفيلم حول قصة مجموعة من الأطفال الذين يسافرون عبر الزمن.

خاتمة:

هذه مجرد أمثلة قليلة على اسماء افلام عربية قديمة لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم. هذه الأفلام هي شهادة على الإبداع والموهبة التي يتمتع بها الفنانون العرب.

أضف تعليق