اسماء الدول الخليجية

اسماء الدول الخليجية

المقدمة:

تقع دول الخليج العربي في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتطل على الخليج العربي من الشمال الشرقي، وعلى بحر العرب من الجنوب والشرق، وتتميز هذه الدول بموقعها الاستراتيجي الهام، حيث يربط بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، كما أنها من أغنى دول العالم بالنفط والغاز الطبيعي، مما جعلها محط أنظار العالم.

1. المملكة العربية السعودية:

هي أكبر دولة خليجية من حيث المساحة والسكان، وعاصمتها هي مدينة الرياض، وهي من أغنى دول العالم بالنفط والغاز الطبيعي، كما أنها تعتبر مهد الإسلام، حيث توجد بها مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهما أقدس مدينتين لدى المسلمين.

– تتميز المملكة العربية السعودية بمساحتها الشاسعة التي تبلغ حوالي 2.1 مليون كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية.

– يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 34.8 مليون نسمة، وهي تحتل المرتبة 29 من حيث عدد السكان في العالم.

– تتميز المملكة العربية السعودية بمناخها الصحراوي الحار والجاف، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

2. دولة الكويت:

هي دولة صغيرة تقع بين العراق والمملكة العربية السعودية، وعاصمتها هي مدينة الكويت، وهي تعتبر من أغنى دول العالم بالنفط والغاز الطبيعي، كما أنها تتميز بموقعها الاستراتيجي الهام، حيث تقع على رأس الخليج العربي.

– تتميز دولة الكويت بمساحتها الصغيرة التي تبلغ حوالي 17.8 ألف كيلومتر مربع، مما يجعلها أصغر دولة في شبه الجزيرة العربية.

– يبلغ عدد سكان دولة الكويت حوالي 4.2 مليون نسمة، وهي تحتل المرتبة 130 من حيث عدد السكان في العالم.

– تتميز دولة الكويت بمناخها الصحراوي الحار والجاف، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

3. دولة الإمارات العربية المتحدة:

هي دولة اتحادية تتكون من سبع إمارات، وعاصمتها هي مدينة أبوظبي، وهي تعتبر من أغنى دول العالم بالنفط والغاز الطبيعي، كما أنها تتميز بموقعها الاستراتيجي الهام، حيث تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي.

– تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بمساحتها المتوسطة التي تبلغ حوالي 83.6 ألف كيلومتر مربع.

– يبلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 9.8 مليون نسمة، وهي تحتل المرتبة 96 من حيث عدد السكان في العالم.

– تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بمناخها الصحراوي الحار والجاف، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

4. دولة قطر:

هي دولة صغيرة تقع على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وعاصمتها هي مدينة الدوحة، وهي تعتبر من أغنى دول العالم بالنفط والغاز الطبيعي، كما أنها تتميز بموقعها الاستراتيجي الهام، حيث تطل على الخليج العربي من الغرب والشمال والشرق.

– تتميز دولة قطر بمساحتها الصغيرة التي تبلغ حوالي 11.5 ألف كيلومتر مربع، مما يجعلها أصغر دولة في شبه الجزيرة العربية بعد دولة الكويت.

– يبلغ عدد سكان دولة قطر حوالي 2.8 مليون نسمة، وهي تحتل المرتبة 149 من حيث عدد السكان في العالم.

– تتميز دولة قطر بمناخها الصحراوي الحار والجاف، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

5. مملكة البحرين:

هي دولة صغيرة تقع في الخليج العربي، وعاصمتها هي مدينة المنامة، وهي تعتبر من أغنى دول العالم بالنفط والغاز الطبيعي، كما أنها تتميز بموقعها الاستراتيجي الهام، حيث تقع في منتصف الخليج العربي.

– تتميز مملكة البحرين بمساحتها الصغيرة التي تبلغ حوالي 765 كيلومتر مربع، مما يجعلها أصغر دولة في شبه الجزيرة العربية بعد دولة قطر.

– يبلغ عدد سكان مملكة البحرين حوالي 1.7 مليون نسمة، وهي تحتل المرتبة 157 من حيث عدد السكان في العالم.

– تتميز مملكة البحرين بمناخها الصحراوي الحار والجاف، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

6. سلطنة عمان:

هي دولة تقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها هي مدينة مسقط، وهي تعتبر من أغنى دول العالم بالنفط والغاز الطبيعي، كما أنها تتميز بموقعها الاستراتيجي الهام، حيث تطل على بحر العرب من الجنوب والشرق.

– تتميز سلطنة عمان بمساحتها الكبيرة التي تبلغ حوالي 309.5 ألف كيلومتر مربع، مما يجعلها ثالث أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية بعد المملكة العربية السعودية واليمن.

– يبلغ عدد سكان سلطنة عمان حوالي 5.1 مليون نسمة، وهي تحتل المرتبة 123 من حيث عدد السكان في العالم.

– تتميز سلطنة عمان بمناخها الصحراوي الحار والجاف، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

7. دولة اليمن:

هي دولة تقع في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها هي مدينة صنعاء، وهي تعتبر من أفقر دول العالم، حيث يعاني أكثر من نصف سكانها من الفقر، وهي من أضعف الدول في شبه الجزيرة العربية على المستوى الاقتصادي والعسكري.

– تتميز دولة اليمن بمساحتها الكبيرة التي تبلغ حوالي 527.9 ألف كيلومتر مربع، مما يجعلها ثاني أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية بعد المملكة العربية السعودية.

– يبلغ عدد سكان دولة اليمن حوالي 29.8 مليون نسمة، وهي تحتل المرتبة 49 من حيث عدد السكان في العالم.

– تتميز دولة اليمن بمناخها الصحراوي الحار والجاف، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

الخلاصة:

دول الخليج العربي هي دول تتميز بموقعها الجغرافي الهام، فهي حلقة وصل بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، كما أنها تتمتع بموارد طبيعية هائلة، فهي من أغنى دول العالم بالنفط والغاز الطبيعي، مما جعلها محط أنظار العالم أجمع.

أضف تعليق