اسماء الرسل واقوامهم

اسماء الرسل واقوامهم

المقدمة

منذ بداية الخليقة، اختار الله سبحانه وتعالى أنبياء ورسلاً من بين البشر ليهتدي بهم الخلق إلى سبيل الحق والصواب، وينقذهم من الضلال والكفر والعبادة الباطلة والجهل. لقد أرسل الله تعالى رسلاً وأنبیاء إلى جميع الأمم والشعوب، وجعل لكل أمة رسولًا من بنيها يعرف لسان قومه وثقافتهم، وذلك من رحمته وفضله كي لا يحاج أحد من الناس ربه يوم القيامة أنه لم يرسل إليه رسولاً يبلغه رسالته.

1. نبي الله آدم

– آدم عليه السلام أول الأنبياء والمرسلين، وأبو البشر أجمعين، خلقه الله تعالى من تراب ثم نفخ فيه من روحه، وسجدت له الملائكة بأمر من الله تعالى.

– عُلِّم آدم عليه السلام الأسماء كلها، وأسكنه الله تعالى الجنة مع زوجته حواء، لكنهما نزلا إلى الأرض بعد أن عصيا أمر الله تعالى بالأكل من الشجرة المحرمة.

– بعث الله تعالى آدم عليه السلام إلى بنيه من بعده، ليدعوهم إلى عبادة الله تعالى وحده، وينهى عن عبادة الأصنام والأوثان.

2. نبي الله نوح

– نوح عليه السلام من الأنبياء أولي العزم، أرسله الله تعالى إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام والأوثان، ويدعون من دون الله ما لا ينفع ولا يضر.

– لبث نوح عليه السلام يدعو قومه إلى عبادة الله تعالى وحده وإصلاح أنفسهم والبعد عن الشر والفساد مدة 950 عامًا، لكنهم كذبوه وظلموا أنفسهم.

– أمر الله تعالى نوحًا عليه السلام بصنع سفينة كبيرة، يحمل فيها المؤمنين والحيوانات من كل نوع ذكر وأنثى، وذلك قبل أن يهلك الكافرين بطوفان عظيم.

3. نبي الله إبراهيم

– إبراهيم عليه السلام من الأنبياء أولي العزم، أرسله الله تعالى إلى قومه الذين كانوا يعبدون الكواكب والنجوم والأصنام والأوثان.

– هاجر إبراهيم عليه السلام مع زوجته سارة وابن أخيه لوط عليه السلام إلى أرض كنعان، وهناك دعا قومه إلى عبادة الله تعالى وحده ونبذ عبادة الأصنام.

– أمر الله تعالى إبراهيم عليه السلام أن يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، لكنه فداه بذبح عظيم، ثم أمره أن يبني الكعبة المشرفة مع ابنه إسماعيل عليه السلام، لتصبح قبلة المسلمين في صلاتهم.

4. نبي الله موسى

– موسى عليه السلام من الأنبياء أولي العزم، أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه الذين كانوا يعبدون فرعون ويستعبدون بني إسرائيل.

– أنقذ الله تعالى موسى عليه السلام من الغرق في النيل عندما كان رضيعًا، ثم ربته زوجة فرعون، وعندما كبر أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه ليدعوهم إلى عبادة الله تعالى وحده.

– أرسل الله تعالى مع موسى عليه السلام معجزات كثيرة، منها العصا التي تحولت إلى ثعبان، وشق البحر الأحمر، ونزول التوراة عليه.

5. نبي الله عيسى

– عيسى عليه السلام من الأنبياء أولي العزم، أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل الذين ضلوا عن دينهم وعبدوا العجل من دون الله.

– ولد عيسى عليه السلام من مريم العذراء بدون أب، وكان من معجزاته أنه يكلم الناس في المهد، ويشفي المرضى ويحيي الموتى بإذن الله تعالى.

– دعا عيسى عليه السلام قومه إلى عبادة الله تعالى وحده، والابتعاد عن الربا والزنا وشرب الخمر، ونشر الأخلاق الفاضلة بين الناس.

6. نبي الله محمد

– محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله تعالى إلى جميع الناس، وليس إلى قوم معين بعينه.

– ولد محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في عام 570 ميلاديًا، ونشأ يتيمًا، وعمل راعيًا للغنم قبل أن يتزوج من خديجة بنت خويلد.

– بعث الله تعالى محمدًا صلى الله عليه وسلم في سن الأربعين، وأوحى إليه بالقرآن الكريم، ودعا الناس إلى عبادة الله تعالى وحده، ونبذ الشرك والكفر، وإصلاح أنفسهم والابتعاد عن الظلم والفساد.

7. خاتمة

لقد أرسل الله تعالى رسلاً وأنبیاء إلى جميع الأمم والشعوب على مر العصور، وذلك من رحمته وفضله كي لا يحاج أحد من الناس ربه يوم القيامة أنه لم يرسل إليه رسولاً يبلغه رسالته. وقد بلغ عدد النبيين مائة ألف وأربعة وعشرون ألفًا، منهم ألف نبي أوحى الله إليهم، وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أسماء خمسة وعشرين نبيًا منهم، وهم: آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام.

أضف تعليق