اسماء الصحابه العشر المبشرين بالجنه

اسماء الصحابه العشر المبشرين بالجنه

مقدمة

الصحابة العشر المبشرون بالجنة هم الصحابة الذين بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة في الدنيا، وهم أفضل الصحابة وأقربهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد اختلف العلماء في عددهم، ولكن المتفق عليه هو عشرة صحابة.

أبو بكر الصديق

– أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، كان رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى المدينة المنورة، وكان أقرب الناس إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد كان أبو بكر الصديق رجلاً تقيا ورعاً وزاهداً في الدنيا، وكان كريماً سخياً، وكان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم حباً شديداً.

– كان أبو بكر الصديق أول من أسلم من الرجال، وكان أول من هاجر إلى المدينة المنورة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان أول من تولى خلافة المسلمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

– توفي أبو بكر الصديق في المدينة المنورة سنة 13 هـ، ودفن في البقيع.

عمر بن الخطاب

– عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، كان من أشد الصحابة بأساً وقوة، وكان شديداً على الكفار، وكان عادلاً في حكمه، وكان كريماً سخياً، وكان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم حباً شديداً.

– أسلم عمر بن الخطاب بعد أن أسلم أبو بكر الصديق، وكان من أشد المدافعين عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان أول من لقب الرسول صلى الله عليه وسلم بأمير المؤمنين.

– تولى عمر بن الخطاب خلافة المسلمين بعد وفاة أبي بكر الصديق، وحكم لمدة عشر سنوات، وفي عهده توسعت الدولة الإسلامية بشكل كبير، وفتحت العديد من البلدان.

عثمان بن عفان

– عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، كان رجلاً غنياً كريماً سخياً، وكان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم حباً شديداً، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحبه ويقدره.

– أسلم عثمان بن عفان بعد أن أسلم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، وكان من أوائل المهاجرين إلى المدينة المنورة، وكان من خواص الرسول صلى الله عليه وسلم.

– تولى عثمان بن عفان خلافة المسلمين بعد وفاة عمر بن الخطاب، وحكم لمدة اثني عشر سنة، وفي عهده تمت كتابة المصحف الشريف.

علي بن أبي طالب

– علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، كان ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أقرب الناس إليه، وكان رجلاً شجاعاً قوياً، وكان عالماً فقيهاً، وكان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم حباً شديداً.

– أسلم علي بن أبي طالب وهو صغير السن، وكان من أوائل المهاجرين إلى المدينة المنورة، وكان من خواص الرسول صلى الله عليه وسلم.

– تولى علي بن أبي طالب خلافة المسلمين بعد وفاة عثمان بن عفان، وحكم لمدة أربع سنوات، وفي عهده وقعت معركة الجمل ومعركة صفين.

الزبير بن العوام

– الزبير بن العوام أحد العشرة المبشرين بالجنة، كان رجلاً شجاعاً قوياً، وكان شديداً على الكفار، وكان كريماً سخياً، وكان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم حباً شديداً.

– أسلم الزبير بن العوام بعد أن أسلم أبو بكر الصديق، وكان من أوائل المهاجرين إلى المدينة المنورة، وكان من خواص الرسول صلى الله عليه وسلم.

– شارك الزبير بن العوام في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أبرز قادة المسلمين في معركة بدر ومعركة أحد.

عبد الرحمن بن عوف

– عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة، كان رجلاً غنياً كريماً سخياً، وكان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم حباً شديداً.

– أسلم عبد الرحمن بن عوف بعد أن أسلم أبو بكر الصديق، وكان من أوائل المهاجرين إلى المدينة المنورة، وكان من خواص الرسول صلى الله عليه وسلم.

– شارك عبد الرحمن بن عوف في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أبرز قادة المسلمين في معركة بدر ومعركة أحد.

سعد بن أبي وقاص

– سعد بن أبي وقاص أحد العشرة المبشرين بالجنة، كان رجلاً شجاعاً قوياً، وكان شديداً على الكفار، وكان كريماً سخياً، وكان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم حباً شديداً.

– أسلم سعد بن أبي وقاص بعد أن أسلم أبو بكر الصديق، وكان من أوائل المهاجرين إلى المدينة المنورة، وكان من خواص الرسول صلى الله عليه وسلم.

– شارك سعد بن أبي وقاص في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أبرز قادة المسلمين في معركة بدر ومعركة أحد.

طلحة بن عبيد الله

– طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين بالجنة، كان رجلاً غنياً كريماً سخياً، وكان يحب الرسول صلى الله عليه وسلم حباً شديداً.

– أسلم طلحة بن عبيد الله بعد أن أسلم أبو بكر الصديق، وكان من أوائل المهاجرين إلى المدينة المنورة، وكان من خواص الرسول صلى الله عليه وسلم.

– شارك طلحة بن عبيد الله في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أبرز قادة المسلمين في معركة بدر ومعركة أحد.

عبد الله بن مسعود

– عبد الله بن مسعود أحد العشرة المبشرين بالجنة، كان رجلاً عالماً فقيهاً، وكان من أوائل الصحابة الذين حفظوا القرآن الكريم، وكان من خواص الرسول صلى الله عليه وسلم.

– أسلم عبد الله بن مسعود بعد أن أسلم أبو بكر الصديق، وكان من أوائل المهاجرين إلى المدينة المنورة، وكان من خواص الرسول صلى الله عليه وسلم.

– شارك عبد الله بن مسعود في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أبرز قادة المسلمين في معركة بدر ومعركة أحد.

الخاتمة

الصحابة العشر المبشرون بالجنة هم أفضل الصحابة وأقربهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهم الذين بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة في الدنيا. وقد كان هؤلاء الصحابة رجالا ونساء تقى ورع وزاهد في الدنيا، وكانوا يحبون الرسول صلى الله عليه وسلم حباً شديداً، وكانوا يدافعون عنه وينشرون دعوته.

أضف تعليق