اسماء المعينين بمجلس النواب 2021

اسماء المعينين بمجلس النواب 2021

مقدمة

مجلس النواب هو الهيئة التشريعية في مصر، ويتكون من 596 عضواً، ويتم انتخابهم لمدة خمس سنوات. ويتم تعيين رئيس مجلس النواب ونائبيه من قبل رئيس الجمهورية.

المواد القانونية

إن المادة 102 من الدستور المصري تنص على أنه “ينتخب مجلس النواب بالاقتراع العام السري المباشر، ومدة عضويته خمس سنوات تبدأ من تاريخ أول اجتماع له”. كما تنص المادة 103 من الدستور على أن “يختار المجلس من بين أعضائه رئيساً ونائبين لهما، ويجوز عزلهما أو أحدهما بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس بعد استجواب يقدم من خُمس أعضائه على الأقل، ولا يجوز إعادة تقديم الاستجواب إلا بعد مضي سنة على تقديمه”.

شروط الترشح

يشترط في المرشح لمجلس النواب أن يكون مصري الجنسية، متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يقل عمره عن 25 عامًا، وأن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي على الأقل، وألا يكون قد حكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يكون قد سبق عزله من وظيفة عامة بقرار تأديبي نهائي، وألا يكون قد سبق اتهامه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو في جرائم الرشوة أو الاختلاس أو الاستيلاء على المال العام أو الإضرار العمدي به، وألا يكون قد سبق إدانته في قضية فساد مالي أو إداري.

الصلاحيات

لمجلس النواب العديد من الصلاحيات، منها:

1. إقرار القوانين وإلغاؤها وتعديلها.

2. الموافقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

3. مناقشة ومراقبة أعمال الحكومة.

4. مساءلة الوزراء عن أعمالهم.

5. إقرار الموازنة العامة للدولة.

اللجان

تُشكل في مجلس النواب العديد من اللجان الدائمة والخاصة، منها:

1. لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

2. لجنة الشؤون الخارجية.

3. لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.

4. لجنة الشؤون الاجتماعية والصحية.

5. لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي.

6. لجنة الشؤون الزراعية والري.

7. لجنة الشؤون الصناعية والتجارية.

الجلسات

يعقد مجلس النواب جلسته الأولى في اليوم التالي لانتهاء فترة الانتخابات، ثم يعقد جلسته الثانية بعد شهر من الجلسة الأولى، ثم يعقد جلسته الثالثة بعد شهرين من الجلسة الثانية، ثم يعقد جلساته العادية بعد ذلك مرة على الأقل كل شهر.

الاختصاصات

يتولى مجلس النواب الاختصاصات الآتية:

1. إقرار مشروعات القوانين التي تقدمها الحكومة أو أعضاء المجلس.

2. مناقشة ومراقبة أعمال الحكومة.

3. مساءلة الوزراء عن أعمالهم.

4. إقرار الموازنة العامة للدولة.

5. الموافقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

الخاتمة

يُعتبر مجلس النواب الهيئة التشريعية العليا في مصر، وله العديد من الصلاحيات، منها إقرار القوانين وإلغاؤها وتعديلها، والموافقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية، ومناقشة ومراقبة أعمال الحكومة، ومساءلة الوزراء عن أعمالهم، وإقرار الموازنة العامة للدولة. كما يشكل المجلس العديد من اللجان الدائمة والخاصة لممارسة مهامه التشريعية والرقابية.

أضف تعليق