اسماء بنات الشيخ علي الطنطاوي

مقدمة:

الشيخ علي الطنطاوي (1909-1999) باحث وداعية إسلامي سوري، اشتهر بكتابه “ريحانة” الذي يروي فيه قصة حياته مع ابنته آمنة، وكان له العديد من البنات اللاتي كن مصدر فخر واعتزاز له.

**1. أسماء بنات الشيخ علي الطنطاوي:**

– آمنة الطنطاوي: الكبرى بين بنات الشيخ علي الطنطاوي، ولدت في عام 1935 وتوفيت في عام 2012. كانت أديبة وكاتبة وصحفية، وألفت العديد من الكتب منها “رحلتي مع أبي” و”من هنا بدأت”.

– عائشة الطنطاوي: ولدت في عام 1937، وهي أستاذة جامعية وداعية إسلامي، وقد ألفت العديد من المؤلفات الإسلامية منها “امرأة في عصر التحديات” و”المرأة المسلمة في مواجهة التحديات”.

– فاطمة الطنطاوي: ولدت في عام 1939، وهي أديبة وكاتبة، وقد ألفت العديد من الكتب منها “نوافذ مفتوحة” و”خواطر وأفكار”.

– زينب الطنطاوي: ولدت في عام 1941، وهي أستاذة جامعية وداعية إسلامي، وقد ألفت العديد من الكتب منها “التربية الإسلامية في ضوء القرآن والسنة” و”المرأة المسلمة ودورها في المجتمع”.

– منى الطنطاوي: ولدت في عام 1943، وهي أديبة وكاتبة، وقد ألفت العديد من الكتب منها “الدنيا كما أراها” و”خواطر امرأة”.

– هدى الطنطاوي: ولدت في عام 1945، وهي أستاذة جامعية وداعية إسلامي، وقد ألفت العديد من الكتب منها “التربية الإسلامية للمرأة المسلمة” و”حقوق المرأة في الإسلام”.

– أسماء الطنطاوي: ولدت في عام 1947، وهي أديبة وكاتبة، وقد ألفت العديد من الكتب منها “رسائل إلى الشباب” و”خواطر وأفكار”.

**2. نشأة وتعليم بنات الشيخ علي الطنطاوي:**

– نشأت بنات الشيخ علي الطنطاوي في بيئة علمية وثقافية، حيث كان والدهن عالما وداعية إسلاميا مشهورا، وقد تلقين تعليمهن في مدارس وجامعات عريقة في سوريا ولبنان.

– درست آمنة الطنطاوي في جامعة دمشق، وحصلت على ليسانس في الآداب عام 1957، كما درست في الجامعة الأمريكية في بيروت، وحصلت على ماجستير في الصحافة عام 1959.

– درست عائشة الطنطاوي في جامعة القاهرة، وحصلت على ليسانس في الشريعة الإسلامية عام 1960، كما درست في جامعة الأزهر، وحصلت على دكتوراه في الشريعة الإسلامية عام 1965.

– درست فاطمة الطنطاوي في جامعة دمشق، وحصلت على ليسانس في الآداب عام 1961، كما درست في جامعة الدول العربية، وحصلت على دبلوم في الدراسات العربية عام 1963.

– درست زينب الطنطاوي في جامعة دمشق، وحصلت على ليسانس في الشريعة الإسلامية عام 1963، كما درست في جامعة الأزهر، وحصلت على دكتوراه في الشريعة الإسلامية عام 1968.

– درست منى الطنطاوي في جامعة دمشق، وحصلت على ليسانس في الآداب عام 1965، كما درست في الجامعة الأمريكية في بيروت، وحصلت على دبلوم في الدراسات الأدبية عام 1967.

– درست هدى الطنطاوي في جامعة دمشق، وحصلت على ليسانس في الشريعة الإسلامية عام 1967، كما درست في جامعة الأزهر، وحصلت على دكتوراه في الشريعة الإسلامية عام 1972.

– درست أسماء الطنطاوي في جامعة دمشق، وحصلت على ليسانس في الآداب عام 1969، كما درست في الجامعة الأمريكية في بيروت، وحصلت على دبلوم في الدراسات الأدبية عام 1971.

**3. حياة بنات الشيخ علي الطنطاوي المهنية:**

– عملت آمنة الطنطاوي صحفية في جريدة “الرأي العام” الكويتية، كما عملت أستاذة جامعية في جامعة الكويت.

– عملت عائشة الطنطاوي أستاذة جامعية في جامعة دمشق، كما عملت داعية إسلامي في العديد من الدول العربية والإسلامي

– عملت فاطمة الطنطاوي أديبة وكاتبة، كما عملت أستاذة جامعية في جامعة دمشق.

– عملت زينب الطنطاوي أستاذة جامعية في جامعة دمشق، كما عملت داعية إسلامي في العديد من الدول العربية والإسلامي.

– عملت منى الطنطاوي أديبة وكاتبة، كما عملت أستاذة جامعية في جامعة دمشق.

– عملت هدى الطنطاوي أستاذة جامعية في جامعة دمشق، كما عملت داعية إسلامي في العديد من الدول العربية والإسلامي.

– عملت أسماء الطنطاوي أديبة وكاتبة، كما عملت أستاذة جامعية في جامعة دمشق.

**4. إنجازات بنات الشيخ علي الطنطاوي:**

– ألفت آمنة الطنطاوي العديد من الكتب منها “رحلتي مع أبي” و”من هنا بدأت”، وقد حازت على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1990.

– ألفت عائشة الطنطاوي العديد من الكتب منها “امرأة في عصر التحديات” و”المرأة المسلمة في مواجهة التحديات”، وقد حازت على العديد من الجوائز منها جائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية عام 1994.

– ألفت فاطمة الطنطاوي العديد من الكتب منها “نوافذ مفتوحة” و”خواطر وأفكار”، وقد حازت على العديد من الجوائز منها جائزة رابطة الكتاب العرب في الآداب عام 1996.

– ألفت زينب الطنطاوي العديد من الكتب منها “التربية الإسلامية في ضوء القرآن والسنة” و”المرأة المسلمة ودورها في المجتمع”، وقد حازت على العديد من الجوائز منها جائزة رابطة العالم الإسلامي في الدراسات الإسلامية عام 1998.

– ألفت منى الطنطاوي العديد من الكتب منها “الدنيا كما أراها” و”خواطر امرأة

أضف تعليق