اسماء قراء القران

اسماء قراء القران

مقدمة

القراء هم رواة القرآن الكريم الذين نقلوا إلينا قراءاته المختلفة، وهم الذين حفظوا القرآن الكريم وتعلموه وأتقنوه وأجازوا فيه، وهم الذين يقرأون القرآن الكريم بصوت جميل وأداء رائع، وهم الذين يبينون معاني القرآن الكريم ويفسرون آياته، وهم الذين يعلمون الناس القرآن الكريم ويحفظونهم إياه.

أنواع القراء

ينقسم القراء إلى قسمين رئيسيين:

القراء السبعة: وهم القراء الذين اختارهم الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه لتدوين القرآن الكريم، وهم: عبد الله بن مسعود، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وابن مسعود، وأبي بن كعب، وأبي الدرداء، وأبي موسى الأشعري.

القراء العشرة: وهم القراء الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس، وهم: نافع بن أبي نعيم، وعاصم بن أبي النجود، وحمزة بن حبيب الزيات، والكسائي، وعلي بن حمزة الكسائي، وابن كثير، وأبو عمرو بن العلاء، ويعقوب الحضرمي، وخلف بن هشام، ودانيال الحمصي.

القراء السبع

عبد الله بن مسعود: كان من أوائل الذين أسلموا، وهو من الصحابة المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء السبعة الذين اختارهم الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه لتدوين القرآن الكريم.

عثمان بن عفان: هو الخليفة الثالث للمسلمين، وهو من الصحابة المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء السبعة الذين اختارهم الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه لتدوين القرآن الكريم.

علي بن أبي طالب: هو الخليفة الرابع للمسلمين، وهو من الصحابة المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء السبعة الذين اختارهم الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه لتدوين القرآن الكريم.

ابن مسعود: هو من الصحابة المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء السبعة الذين اختارهم الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه لتدوين القرآن الكريم.

أبي بن كعب: هو من الصحابة المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء السبعة الذين اختارهم الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه لتدوين القرآن الكريم.

أبي الدرداء: هو من الصحابة المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء السبعة الذين اختارهم الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه لتدوين القرآن الكريم.

أبي موسى الأشعري: هو من الصحابة المقربين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء السبعة الذين اختارهم الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه لتدوين القرآن الكريم.

القراء العشرة

نافع بن أبي نعيم: هو إمام القراء في المدينة المنورة، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء العشرة الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس.

عاصم بن أبي النجود: هو إمام القراء في الكوفة، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء العشرة الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس.

حمزة بن حبيب الزيات: هو إمام القراء في البصرة، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء العشرة الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس.

الكسائي: هو إمام القراء في بغداد، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء العشرة الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس.

علي بن حمزة الكسائي: هو ابن الكسائي، وهو إمام القراء في بغداد بعد والده، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء العشرة الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس.

ابن كثير: هو إمام القراء في مكة المكرمة، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء العشرة الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس.

أبو عمرو بن العلاء: هو إمام القراء في البصرة، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء العشرة الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس.

يعقوب الحضرمي: هو إمام القراء في الكوفة، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء العشرة الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس.

خلف بن هشام: هو إمام القراء في البصرة، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء العشرة الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس.

دانيال الحمصي: هو إمام القراء في حمص، وهو من رواة الحديث النبوي، وهو من القراء العشرة الذين اختارهم الإمام الشاطبي في كتابه “حرز الأماني ووجه التهاني” لتدريس القرآن الكريم في المساجد والمدارس.

أشهر القراء في العصر الحديث

الشيخ محمد صديق المنشاوي: هو أحد أشهر القراء في العصر الحديث، وهو من مواليد عام 1920م، وهو من

أضف تعليق