اسماء ممثلات مصريه

اسماء ممثلات مصريه

المقدمة

لطالما لعبت الممثلات المصريات دورًا بارزًا في تطوير السينما المصرية والعربية، وقد قدمن العديد من الأعمال الفنية المتميزة التي لا تزال محفورة في أذهان المشاهدين حتى يومنا هذا. في هذا المقال، سنتعرف على أشهر الممثلات المصريات وأبرز أدوارهن.

نبذة عن الفنانة نادية لطفي

ولدت الفنانة نادية لطفي في عام 1937، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1958. وقدمت خلال مسيرتها الفنية أكثر من 100 فيلم، من أبرزها: “الناصر صلاح الدين”، “الرسالة”، “السيد البدوي”، “البنات والصيف”، “ثرثرة فوق النيل”، “شمس وقمر وقناديل”، “غرام في الكرنك”، “المراهقات”، “السمان والخريف”.

كانت الفنانة نادية لطفي من أبرز نجمات السينما المصرية في فترة الستينيات والسبعينيات، وكانت تتميز بجمالها اللافت وموهبتها الفنية الكبيرة. وقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات عن أدوارها المتميزة، من بينها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1963 عن دورها في فيلم “الناصر صلاح الدين”، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي عام 1967 عن دورها في فيلم “السيد البدوي”.

الفنانة شادية

ولدت الفنانة شادية في عام 1931، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1947. وقدمت خلال مسيرتها الفنية أكثر من 120 فيلمًا، من أبرزها: “لحن الوفاء”، “أغنية على الممر”، “معبودة الجماهير”، “ريا وسكينة”، “الزوجة الثانية”، “طريق الأمل”، “شفيقة ومتولي”، “امرأة في الطريق”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”.

كانت الفنانة شادية من أبرز نجمات السينما المصرية في فترة الخمسينيات والستينيات، وكانت تتميز بأدوارها الكوميدية المتميزة. وقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات عن أدوارها المتميزة، من بينها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1953 عن دورها في فيلم “لحن الوفاء”، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي عام 1954 عن دورها في فيلم “أغنية على الممر”.

الفنانة فاتن حمامة

ولدت الفنانة فاتن حمامة في عام 1931، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1940. وقدمت خلال مسيرتها الفنية أكثر من 100 فيلم، من أبرزها: “يوم سعيد”، “باب الحديد”، “صراع في الوادي”، “اللص والكلاب”، “أريد حلا”، “دعاء الكروان”، “المتمردة”، “بين السماء والأرض”، “الحرام”.

كانت الفنانة فاتن حمامة من أبرز نجمات السينما المصرية في فترة الأربعينيات والخمسينيات والستينيات، وكانت تتميز بأدوارها الدرامية المتميزة. وقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات عن أدوارها المتميزة، من بينها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1951 عن دورها في فيلم “يوم سعيد”، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 1954 عن دورها في فيلم “صراع في الوادي”.

الفنانة هند رستم

ولدت الفنانة هند رستم في عام 1929، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1949. وقدمت خلال مسيرتها الفنية أكثر من 70 فيلمًا، من أبرزها: “باب الحديد”، “أين عمري”، “بين السماء والأرض”، “بداية ونهاية”، “شفيقة ومتولي”، “الزوجة الثانية”، “إمرأة على الطريق”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”، “الفتوة”.

كانت الفنانة هند رستم من أبرز نجمات السينما المصرية في فترة الخمسينيات والستينيات، وكانت تتميز بأدوارها الجريئة والمتميزة. وقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات عن أدوارها المتميزة، من بينها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1953 عن دورها في فيلم “باب الحديد”، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي عام 1955 عن دورها في فيلم “أين عمري”.

الفنانة سعاد حسني

ولدت الفنانة سعاد حسني في عام 1943، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1958. وقدمت خلال مسيرتها الفنية أكثر من 80 فيلمًا، من أبرزها: “الزوجة الثانية”، “موعد مع الحياة”، “المنحرفون”، “خلي بالك من زوزو”، “شفيقة ومتولي”، “غريب في بيتي”، “المتمردة”، “بين السماء والأرض”، “أذكى من الشيطان”.

كانت الفنانة سعاد حسني من أبرز نجمات السينما المصرية في فترة الستينيات والسبعينيات، وكانت تتميز بأدوارها الكوميدية والدرامية المتميزة. وقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات عن أدوارها، من بينها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1965 عن دورها في فيلم “الزوجة الثانية”، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي عام 1966 عن دورها في فيلم “موعد مع الحياة”.

الفنانة نجلاء فتحي

ولدت الفنانة نجلاء فتحي في عام 1950، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1968. وقدمت خلال مسيرتها الفنية أكثر من 100 فيلم، من أبرزها: “المذنبون”، “أغنية على الممر”، “معبودة الجماهير”، “السمان والخريف”، “شفيقة ومتولي”، “الزوجة الثانية”، “أفواه وأرانب”، “إمرأة على الطريق”، “أشياء لا تشترى”.

كانت الفنانة نجلاء فتحي من أبرز نجمات السينما المصرية في فترة السبعينيات والثمانينيات، وكانت تتميز بأدوارها الدرامية والكوميدية المتميزة. وقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات عن أدوارها المتميزة، من بينها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1973 عن دورها في فيلم “المذنبون”، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي عام 1974 عن دورها في فيلم “أغنية على الممر”.

الفنانة يسرا

ولدت الفنانة يسرا في عام 1955، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1976. وقدمت خلال مسيرتها الفنية أكثر من 100 فيلم، من أبرزها: “امرأة على الطريق”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”، “الفتوة”، “ضد الحكومة”، “الهروب من الخانكة”، “إمرأة هزت عرش مصر”، “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، “الخطيئة”، “الملك فاروق”.

كانت الفنانة يسرا من أبرز نجمات السينما المصرية في فترة الثمانينيات والتسعينيات، وكانت تتميز بأدوارها الدرامية والكوميدية المتميزة. وقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات عن أدوارها المتميزة، من بينها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990 عن دورها في فيلم “امرأة على الطريق”، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي عام 1991 عن دورها في فيلم “الرصاصة لا تزال في جيبي”.

الخاتمة

لطالما لعبت الممثلات المصريات دورًا بارزًا في تطوير السينما المصرية والعربية، وقد قدمن العديد من الأعمال الفنية المتميزة التي لا تزال محفورة في أذهان المشاهدين حتى يومنا هذا. في هذا المقال، تعرفنا على أشهر الممثلات المصريات وأبرز أدوارهن.

أضف تعليق