اسم السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين

اسم السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين

المقدمة

البسملة هي عبارة “بسم الله الرحمن الرحيم” التي تسبق كل سورة في القرآن الكريم، باستثناء سورة التوبة. وهي تعتبر مفتاح السورة، وهي التي تضع السورة في إطارها الصحيح وتبين مقاصدها وأهدافها. وقد ذكر بعض المفسرين أن البسملة هي آية من آيات القرآن الكريم، وأنها من سور القرآن الكريم، وأنها من السور التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة.

السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين

السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين هي سورة النمل. وهي السورة السابعة والعشرون في ترتيب سور القرآن الكريم، وهي من السور المكية، وقد نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة. وهي من السور الطوال، وتتكون من 93 آية.

سبب ذكر البسملة مرتين في سورة النمل

اختلف المفسرون في سبب ذكر البسملة مرتين في سورة النمل. قال بعضهم: إن ذلك لأن هذه السورة تتحدث عن قصة نبي الله سليمان عليه السلام مع ملكة النمل، وأن ذكر البسملة مرتين يدل على عظمة نبي الله سليمان عليه السلام وفضله عند الله تعالى. وقال آخرون: إن ذلك لأن هذه السورة تتحدث عن قصة نبي الله موسى عليه السلام مع فرعون، وأن ذكر البسملة مرتين يدل على عظمة نبي الله موسى عليه السلام وفضله عند الله تعالى. وقال آخرون: إن ذلك لأن هذه السورة تتحدث عن قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام مع نمرود، وأن ذكر البسملة مرتين يدل على عظمة نبي الله إبراهيم عليه السلام وفضله عند الله تعالى.

أقوال العلماء في ذكر البسملة مرتين في سورة النمل

اختلف العلماء في حكم ذكر البسملة مرتين في سورة النمل. فقال بعضهم: إنه لا مانع من ذلك، وأن ذلك جائز. وقال آخرون: إنه لا يجوز ذكر البسملة مرتين في سورة واحدة، وأن ذلك بدعة. وقال آخرون: إنه يجوز ذكر البسملة مرتين في سورة واحدة، بشرط أن يكون ذلك في موضع واحد.

فوائد ذكر البسملة مرتين في سورة النمل

ذكر البسملة مرتين في سورة النمل له العديد من الفوائد، منها:

تعظيم هذه السورة وتشريفها.

التنبيه على أهمية هذه السورة ومكانتها.

الإشارة إلى أن هذه السورة تتحدث عن قصص أنبياء الله تعالى.

التأكيد على أن هذه السورة تتحدث عن عظمة الله تعالى وقدرته.

سبب نزول سورة النمل

نزلت سورة النمل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وذلك بعد أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. وكان نزول هذه السورة في الوقت الذي كان فيه المشركون يضطهدون المسلمين، ويمنعونهم من ممارسة شعائر دينهم. وقد نزلت هذه السورة لتبشر المسلمين بالنصر على المشركين، ولتؤكد لهم أن الله تعالى معهم وأنهم سينتصرون في نهاية المطاف.

موضوعات سورة النمل

تتحدث سورة النمل عن العديد من الموضوعات، منها:

قصة نبي الله سليمان عليه السلام مع ملكة النمل.

قصة نبي الله موسى عليه السلام مع فرعون.

قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام مع نمرود.

فضل الجهاد في سبيل الله تعالى.

توحيد الله تعالى والإيمان به.

البعث والنشور.

الخاتمة

في الختام، فإن ذكر البسملة مرتين في سورة النمل له العديد من الفوائد والمعاني، وأن هذه السورة تتحدث عن العديد من الموضوعات المهمة، وأنها من السور التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وأنها من السور المكية، وأنها من السور الطوال، وتتكون من 93 آية.

أضف تعليق