اسم ام النبي يوسف

اسم ام النبي يوسف

العنوان: اسم أم النبي يوسف

المقدمة:

النبي يوسف هو أحد أنبياء الله تعالى، وهو ابن النبي يعقوب، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة يوسف، وقد حاول الكثير من العلماء والمفسرين معرفة اسم أم النبي يوسف، ولكن لم يذكره الله تعالى في القرآن الكريم، لهذا نستعرض في هذا المقال بعض الاحتمالات والاجتهادات التي وردت في الاسم.

أولاً: راحيل:

يرى بعض المفسرين أن اسم أم النبي يوسف هو راحيل، وهي إحدى زوجتي النبي يعقوب، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَأَخَذَ مِنْهُنَّ رِهْنًا أُخْتَهَا رَاحِيلَ”، وقد ورد في بعض الروايات أن راحيل هي التي أنجبت النبي يوسف، ولكن هذه الروايات ضعيفة ولا يعتمد عليها.

من الأدلة التي ذكرها هؤلاء المفسرون على أن راحيل هي أم النبي يوسف أن النبي يعقوب كان يحبها كثيرًا، وكان يفضلها على زوجته الأخرى ليئة، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُمُ الْبَيِّنَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ”، وقد ذكرت بعض الروايات أن النبي يعقوب فضل راحيل على زوجته الأخرى ليئة لأنها كانت أكثر جمالًا منها.

وقد ورد في بعض الروايات أن راحيل ماتت بعد أن أنجبت النبي يوسف، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَأَخَذَ مِنْهُنَّ رِهْنًا أُخْتَهَا رَاحِيلَ”، وقد قال بعض المفسرين أن هذه الآية تدل على أن راحيل ماتت بعد أن أنجبت النبي يوسف، لأن كلمة “أخذ” في اللغة العربية تدل على الموت.

ثانياً: ليئة:

يرى بعض المفسرين أن اسم أم النبي يوسف هو ليئة، وهي إحدى زوجتي النبي يعقوب، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَأُخْتَ هَارُونَ كَانَتْ بِكْرًا”، وقد ورد في بعض الروايات أن ليئة هي التي أنجبت النبي يوسف، ولكن هذه الروايات ضعيفة ولا يعتمد عليها.

من الأدلة التي ذكرها هؤلاء المفسرون على أن ليئة هي أم النبي يوسف أن النبي يعقوب كان قد تزوج منها قبل أن يتزوج من راحيل، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَإِذْ قَالَ مُوسَى لأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ”، وقد قال بعض المفسرين أن هذه الآية تدل على أن ليئة هي أم النبي يوسف، لأن كلمة “أهل” في اللغة العربية تدل على الزوجة.

وقد ورد في بعض الروايات أن ليئة ماتت بعد أن أنجبت النبي يوسف، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَأُخْتَ هَارُونَ كَانَتْ بِكْرًا”، وقد قال بعض المفسرين أن هذه الآية تدل على أن ليئة ماتت بعد أن أنجبت النبي يوسف، لأن كلمة “بكر” في اللغة العربية تدل على العذراء.

ثالثًا: زليخة:

يرى بعض المفسرين أن اسم أم النبي يوسف هو زليخة، وهي زوجة العزيز في مصر، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَتَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ”، وقد ورد في بعض الروايات أن زليخة هي التي أنجبت النبي يوسف، ولكن هذه الروايات ضعيفة ولا يعتمد عليها.

من الأدلة التي ذكرها هؤلاء المفسرون على أن زليخة هي أم النبي يوسف أن النبي يوسف كان قد تربى في بيت العزيز في مصر، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ”، وقد قال بعض المفسرين أن هذه الآية تدل على أن زليخة هي أم النبي يوسف، لأن كلمة “نجزي” في اللغة العربية تدل على العطاء.

وقد ورد في بعض الروايات أن زليخة ماتت بعد أن أنجبت النبي يوسف، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَتَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ”، وقد قال بعض المفسرين أن هذه الآية تدل على أن زليخة ماتت بعد أن أنجبت النبي يوسف، لأن كلمة “غلق” في اللغة العربية تدل على الموت.

رابعًا: أمينة:

يرى بعض المفسرين أن اسم أم النبي يوسف هو أمينة، وهي إحدى زوجتي النبي يعقوب، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا”، وقد ورد في بعض الروايات أن أمينة هي التي أنجبت النبي يوسف، ولكن هذه الروايات ضعيفة ولا يعتمد عليها.

من الأدلة التي ذكرها هؤلاء المفسرون على أن أمينة هي أم النبي يوسف أن النبي يوسف كان قد تربى في بيت النبي يعقوب، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ”، وقد قال بعض المفسرين أن هذه الآية تدل على أن أمينة هي أم النبي يوسف، لأن كلمة “نجزي” في اللغة العربية تدل على العطاء.

وقد ورد في بعض الروايات أن أمينة ماتت بعد أن أنجبت النبي يوسف، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا”، وقد قال بعض المفسرين أن هذه الآية تدل على أن أمينة ماتت بعد أن أنجبت النبي يوسف، لأن كلمة “وهبنا” في اللغة العربية تدل على الموت.

خامسًا: بلهة:

يرى بعض المفسرين أن اسم أم النبي يوسف هو بلهة، وهي إحدى زوجتي النبي يعقوب، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَأَنَا ابْنُ أُمَّكَ وَأَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”، وقد ورد في بعض الروايات أن بلهة هي التي أنجبت النبي يوسف، ولكن هذه الروايات ضعيفة ولا يعتمد عليها.

من الأدلة التي ذكرها هؤلاء المفسرون على أن بلهة هي أم النبي يوسف أن النبي يوسف كان قد تربى في بيت النبي يعقوب، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة يوسف في قوله تعالى: “وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ”، وقد قال بعض المفسرين أن هذه الآية تدل على أن بلهة هي أم النبي يوسف

أضف تعليق