اسم ام كلثوم

اسم ام كلثوم

اسم أم كلثوم

مقدمة:

أم كلثوم (4 مايو 1898- 3 فبراير 1975)، مغنية وممثلة مصرية عملت في فترة 1920 إلى 1975، تتمتع بنجاح مستمر على مدى نصف قرن، تعتبر أم كلثوم الرائدة في الموسيقى العربية الحديثة، وهي واحدة من أشهر المغنين والموسيقيين في العالم، غالبًا ما يشار إليها باسم “كوكب الشرق” و”سيدة الغناء العربي”.

اسم أم كلثوم:

ترجع أصول اسم أم كلثوم إلى السيدة فاطمة بنت رسول الله محمد، زوجة الإمام علي بن أبي طالب، كانت فاطمة معروفة باسم “أم كلثوم”، لذا فإن كثيرًا من الفتيات المسلمات يطلق عليهن اسم أم كلثوم لأن زوجات النبي هم أمهات للمؤمنين، كانت أم كلثوم على دراية بتاريخ أصل الاسم.

نشأتها وبداياتها:

ولدت أم كلثوم في 4 مايو 1898 في قرية طماي الزهايرة بمحافظة الدقهلية في مصر، كان والدها، الشيخ إبراهيم البلتاجي، إمامًا في القرية، بدأت أم كلثوم الغناء في سن مبكرة، غالبًا ما كانت تغني أثناء حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة الأخرى في قريتها، غالبًا ما كانت تغني أغاني شعبية، لكنها كانت أيضًا تغني أغاني كلاسيكية وموشحات.

صعودها إلى الشهرة:

في عام 1920، تم اكتشاف أم كلثوم من قبل الموسيقار محمد عبد الوهاب، الذي أعجب بصوتها وشجعها على الانتقال إلى القاهرة لمتابعة مسيرتها الموسيقية، في القاهرة، بدأت أم كلثوم الغناء في الملاهي الليلية والحفلات الموسيقية، سرعان ما اكتسبت شعبية وأصبحت واحدة من أكثر المغنيات شهرة في مصر.

أسلوبها الغنائي:

كان صوت أم كلثوم قويًا وواضحًا ومليئًا بالعاطفة، كانت أغانيها غالبًا ما تكون طويلة ومعقدة، وغالبًا ما تتجاوز مدتها 45 دقيقة، غالبًا ما كانت أغانيها مستوحاة من الشعر العربي الكلاسيكي، وكانت معروفة بقدرتها على إيصال كلمات الأغاني إلى جمهورها بطريقة عاطفية ومؤثرة.

أشهر أغانيها:

غنت أم كلثوم عددًا كبيرًا من الأغاني الشهيرة، من أشهر أغانيها: “أنت عمري”، و”حبيب الروح”، و”ألف ليلة وليلة”، و”الربيع”، و”سهران يا مولاي”، و”القلب يعشق كل جميل”، و”رق الحبيب”، و”الأطلال”، و”فتاة أحلامي”، و”سيرة الحب”، و”على بلد المحبوب وديني”، و”أراك عصي الدمع”.

جولاتها العالمية:

قامت أم كلثوم بالعديد من الجولات العالمية، غنت في بلدان مختلفة في الشرق الأوسط، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، كانت جولاتها العالمية ناجحة للغاية، وساعدت في نشر الموسيقى العربية في جميع أنحاء العالم.

وفاتها وإرثها:

توفيت أم كلثوم في 3 فبراير 1975 في القاهرة عن عمر يناهز 76 عامًا، أقيمت لها جنازة رسمية حضرها ملايين الأشخاص.

خاتمة:

أم كلثوم هي واحدة من أشهر المغنين والموسيقيين في العالم، غالبًا ما يشار إليها باسم “كوكب الشرق” و”سيدة الغناء العربي”. أثر أسلوبها الغنائي على أجيال من المغنين والموسيقيين العرب، وتعتبر واحدة من أعظم المغنين في تاريخ الموسيقى العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *