اسم سورة الفرقان من اسماء

No images found for اسم سورة الفرقان من اسماء

مقدمة

سورة الفرقان هي السورة الخامسة والعشرون في ترتيب المصحف الشريف، وهي مكية نزلت بعد سورة النمل وقبل سورة الشعراء، وتتكون من 77 آية. سميت سورة الفرقان لأنها تفرق بين الحق والباطل، والهدى والضلال، والتوحيد والشرك.

أسماء سورة الفرقان

لسورة الفرقان العديد من الأسماء، منها:

الفرقان: وهو الاسم الأكثر شهرة للسورة، وقد ورد في الآية الأولى منها: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا}.

المنقذة: لأنها تنقذ المؤمنين من النار وتدخل الجنة، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الفرقان يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

المثاني: لأنها تتكرر فيها آيات كثيرة، وقد ورد في الآية 48 منها: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ}.

البلد: لأنها تتحدث عن أهمية الحج إلى مكة المكرمة، وقد ورد في الآية 49 منها: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}.

الفيصل: لأنها تفصل بين الحق والباطل، وقد ورد في الآية 1 منها: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا}.

الحاكمة: لأنها تحكم بين الناس بالعدل والإنصاف، وقد ورد في الآية 30 منها: {يَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ}.

الشافية: لأنها تشفي المؤمنين من أمراض القلوب والأبدان، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الفرقان كل ليلة جمعة لم يمسه فقر أبدا”.

دلالة أسماء سورة الفرقان

تدل أسماء سورة الفرقان على عظم مكانتها ومنزلتها في القرآن الكريم، فهي سورة الفرقان التي تفرق بين الحق والباطل، والهدى والضلال، والتوحيد والشرك، وهي سورة المنقذة التي تنقذ المؤمنين من النار وتدخل الجنة، وهي سورة المثاني التي تتكرر فيها آيات كثيرة، وهي سورة البلد التي تتحدث عن أهمية الحج إلى مكة المكرمة، وهي سورة الفيصل التي تفصل بين الحق والباطل، وهي سورة الحاكمة التي تحكم بين الناس بالعدل والإنصاف، وهي سورة الشافية التي تشفي المؤمنين من أمراض القلوب والأبدان.

موضوعات سورة الفرقان

تتناول سورة الفرقان العديد من الموضوعات، من أهمها:

توحيد الله تعالى: وتؤكد السورة على وحدانية الله تعالى وأنه لا شريك له في الألوهية والربوبية، وقد ورد في الآية 2 منها: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۚ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ ۚ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ}.

البعث والحساب: وتؤكد السورة على البعث والحساب بعد الموت، وقد ورد في الآية 11 منها: {وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ۚ إِنَّ الْإِنسَانَ لَكَفُورٌ}.

الرسالة المحمدية: وتؤكد السورة على رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصدقها، وقد ورد في الآية 7 منها: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا}.

القصص القرآني: وتتضمن السورة العديد من القصص القرآني، منها قصة موسى وهارون وقومهما، وقصة إبراهيم عليه السلام، وقصة نوح عليه السلام.

الأحكام الشرعية: وتتضمن السورة بعض الأحكام الشرعية، منها حكم الزكاة والصوم والحج.

خصائص سورة الفرقان

تتميز سورة الفرقان بالعديد من الخصائص، من أهمها:

الفصاحة والبلاغة: وتتميز السورة بفصاحتها وبلاغتها، وقد ورد في الآية 1 منها: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا}.

التكرار: وتتكرر في السورة بعض الآيات، منها الآية 20: {وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ الْعَظِيمَتَيْنِ}.

الاستفهام: وتستخدم السورة الاستفهام بكثرة، منها الآية 41: {أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.

الأمثلة والقصص: وتستخدم السورة الأمثال والقصص بكثرة، منها قصة موسى وهارون وقومهما، وقصة إبراهيم عليه السلام، وقصة نوح عليه السلام.

فضائل سورة الفرقان

لسورة الفرقان العديد من الفضائل، منها:

فضل قراءتها: وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الفرقان كل ليلة جمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

فضل حفظها: وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من حفظ سورة الفرقان كتب من الصديقين”.

فضل العمل بها: وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من عمل بسورة الفرقان دخل الجنة”.

خاتمة

سورة الفرقان من السور العظيمة في القرآن الكريم، وهي سورة الفرقان التي تفرق بين الحق والباطل، والهدى والضلال، والتوحيد والشرك، وهي سورة المنقذة التي تنقذ المؤمنين من النار وتدخل الجنة، وهي سورة المثاني التي تتكرر فيها آيات كثيرة، وهي سورة البلد التي تتحدث عن أهمية الحج إلى مكة المكرمة، وهي سورة الفيصل التي تفصل بين الحق والباطل، وهي سورة الحاكمة التي تحكم بين الناس بالعدل والإنصاف، وهي سورة الشافية التي تشفي المؤمنين من أمراض القلوب والأبدان.

أضف تعليق