اشعار عن شهر رمضان

اشعار عن شهر رمضان

مقدمة

شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، وهو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله، يمتنع فيه المسلمون عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى الغروب، وفي هذا الشهر تتضاعف الحسنات وتغفر الخطايا، وتستجاب الدعوات، وتنزل الرحمات، وتتميز ليالي شهر رمضان بالاعتكاف في المساجد وقراءة القرآن الكريم والدعاء والتسبيح، كما تجتمع العائلات والأصدقاء على مائدة الإفطار والسحور.

1. فضل شهر رمضان:

شهر رمضان هو شهر المغفرة والرحمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وفي هذا الشهر تتضاعف الحسنات وتغفر الخطايا، وتستجاب الدعوات.

شهر رمضان هو شهر التوبة والإنابة إلى الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “التوبة إلى الله في رمضان كعتق الرقاب”، وفي هذا الشهر يغفر الله الذنوب ويقبل التوبة من عباده.

شهر رمضان هو شهر القرآن، قال الله تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”، وفي هذا الشهر يتفضل الله على عباده بتنزيل القرآن الكريم عليهم، ويتضاعف ثواب قراءته وتدبره.

2. صيام شهر رمضان:

صيام شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا”.

صيام شهر رمضان هو عبادة بدنية وروحانية، قال الله تعالى: “كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”، وفي الصيام تطهير للنفس والجسم، وتقوية للإرادة، وتربية على الصبر والتقوى.

صيام شهر رمضان هو فرصة لتجديد العهد مع الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وفي الصيام تجديد للعهد مع الله والتوبة من الذنوب.

3. ليلة القدر:

ليلة القدر هي ليلة مباركة في شهر رمضان، قال الله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”، وهي ليلة غفران الذنوب وتضاعف الحسنات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر، قال الله تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر”، وفيها تنزل الملائكة والروح بإذن الله تعالى، وتقضي فيها المقادير والأحكام.

ليلة القدر هي ليلة سرية، لم يحدد الله تعالى موعدها بعينه، حتى يجتهد المسلمون في عبادتها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

4. العشر الأواخر من شهر رمضان:

العشر الأواخر من شهر رمضان هي أفضل أيام الشهر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العشر الأواخر من رمضان أفضل من ألف شهر”، وفيها ليلة القدر، وهي خير من ألف شهر.

العشر الأواخر من شهر رمضان هي أيام اجتهاد وعبادة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اغتنموا العشر الأواخر من رمضان فإن فيها ليلة القدر”، وفيها يعتكف المسلمون في المساجد ويجتهدون في العبادة والدعاء.

العشر الأواخر من شهر رمضان هي أيام مغفرة ورحمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وفيها تغفر الذنوب وترحم العباد.

5. عيد الفطر:

عيد الفطر هو عيد المسلمين بعد انتهاء شهر رمضان، وهو يوم فرح وسرور، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الفطر يوم عيد فكلوا واشربوا وافرحوا”.

عيد الفطر هو يوم صدقة الفطر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة الفطر واجبة على كل مسلم ذكر وأنثى صغير وكبير”، وهي صدقة رمزية تدفع عن المسلم ذنوبه الصغيرة.

عيد الفطر هو يوم صلة الرحم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلة الرحم تزيد في العمر”، وفي عيد الفطر يتزاور المسلمون ويصافحون بعضهم البعض ويتبادلون التهاني والتبريكات.

6. دعاء شهر رمضان:

الدعاء في شهر رمضان مستجاب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان لا يرد”، وفي هذا الشهر يتضرع المسلمون إلى الله تعالى ويطلبون منه المغفرة والرحمة والتوفيق في الدنيا والآخرة.

الدعاء في شهر رمضان عبادة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مخ العبادة”، وفي هذا الشهر يكثر المسلمون من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

الدعاء في شهر رمضان سبب للنجاة من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء يرد القدر المحتوم”، وفي هذا الشهر يكثر المسلمون من الدعاء طلبًا للنجاة من النار.

7. آداب شهر رمضان:

آداب شهر رمضان كثيرة، منها الصيام والقيام والاعتكاف وقراءة القرآن الكريم والإكثار من الدعاء والصدقة وصلة الرحم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

آداب شهر رمضان هي عبادة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء عبادة”، وفي هذا الشهر يكثر المسلمون من العبادات المختلفة.

آداب شهر رمضان سبب للنجاة من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء يرد القدر المحتوم”، وفي هذا الشهر يكثر المسلمون من العبادات طلبًا للنجاة من النار.

الخاتمة

شهر رمضان هو شهر مبارك، وهو فرصة عظيمة للتوبة والإنابة إلى الله، وتجديد العهد معه، واغتنام ليلة القدر، وزيادة الحسنات ومغفرة الذنوب، وفي هذا الشهر تتضاعف الرحمات وتنزل البركات، وينعم المسلمون بالأجواء الروحانية العظيمة.

أضف تعليق