اصغر بحر بالعالم

أصغر بحر بالعالم

مقدمة

أصغر بحر بالعالم هو بحر مرمرة، وهو بحر داخلي يقع بين الجزء الأوروبي والجزء الآسيوي من تركيا. يبلغ مساحته حوالي 11.350 كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق له حوالي 1.355 متر. يعتبر بحر مرمرة من أهم الممرات المائية في العالم، حيث يربط بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط.

مضيق البوسفور

يربط مضيق البوسفور بين بحر مرمرة والبحر الأسود. يبلغ طوله حوالي 30 كم، وعرضه حوالي 1.2 كم، وعمقه حوالي 65 مترًا. يعتبر مضيق البوسفور من أهم الممرات المائية في العالم، حيث يربط بين أوروبا وآسيا.

مضيق الدردنيل

يربط مضيق الدردنيل بين بحر مرمرة والبحر الأبيض المتوسط. يبلغ طوله حوالي 61 كم، وعرضه حوالي 1.2 كم، وعمقه حوالي 85 مترًا. يعتبر مضيق الدردنيل من أهم الممرات المائية في العالم، حيث يربط بين أوروبا وآسيا.

جزر بحر مرمرة

يضم بحر مرمرة العديد من الجزر، ومن أهمها جزيرة مرمرة، وجزيرة أفشا، وجزيرة باساليمانيا. تعتبر هذه الجزر من أهم الوجهات السياحية في تركيا، حيث تتميز بجمالها الطبيعي الخلاب.

الحياة البحرية في بحر مرمرة

يضم بحر مرمرة العديد من أنواع الأسماك، ومن أهمها سمك السردين، وسمك الهامور، وسمك التونة. كما يضم البحر العديد من أنواع الرخويات، ومن أهمها المحار، والبلح، والصدف.

التلوث في بحر مرمرة

يعتبر بحر مرمرة من أكثر البحار تلوثًا في العالم. حيث يتعرض البحر للتلوث الناتج عن الصناعات المختلفة، ومياه الصرف الصحي، والقمامة. وقد أدى التلوث إلى تدمير الحياة البحرية في البحر، كما أنه يهدد صحة الإنسان.

خاتمة

يعتبر بحر مرمرة من أهم الممرات المائية في العالم، حيث يربط بين أوروبا وآسيا. كما أنه يضم العديد من الجزر الجميلة، والعديد من أنواع الأسماك والرخويات. إلا أن البحر يعاني من التلوث الشديد، والذي يهدد الحياة البحرية وصحة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *