اضرار الهاتف المحمول على عيون الاطفال

أضرار الهاتف المحمول على عيون الأطفال

مقدمة

أصبح الهاتف المحمول جزءًا لا يتجزأ من حياة الأطفال، حيث يستخدمونه للعب والألعاب الإلكترونية ومشاهدة مقاطع الفيديو والدردشة على وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، فإن الاستخدام المفرط للهاتف المحمول يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة عيون الطفل.

أضرار الهاتف المحمول على عيون الأطفال

1. إجهاد العين

يسبب الاستخدام طويل الأمد للهاتف المحمول في إجهاد العين وتعبها. تتسبب شاشة الهاتف المحمول الصغيرة وألوانها الزاهية في تركيز العين بشكل مكثف مما يؤدي إلى إجهاد العين.

2. جفاف العين

يؤثر استخدام الهاتف المحمول على إنتاج الدموع في العين مما يؤدي إلى جفاف العين. وتزداد هذه المشكلة سوءًا عند استخدام الهاتف المحمول في الظلام.

3. إعتام عدسة العين

وقد يشير ظهور الأعراض التالية مثل الضبابية، أو ازدواج الرؤية، أو الشعور بالوخز، أو زيادة الحساسية للضوء إلى الإصابة بإعتام عدسة العين.

4. تنكس البقعة الصفراء

عادة ما يصيب هذا المرض كبار السن ولا يصاب به عادة الأطفال. لكن إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يستخدمون الهاتف المحمول بانتظام لمدة 6 ساعات أو أكثر في اليوم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بتنكس البقعة الصفراء في سن مبكرة.

5. أعراض أخرى

يمكن أن يتسبب الاستخدام طويل الأمد للهاتف المحمول في ظهور أعراض أخرى مثل الحكة واحمرار العين والحساسية للضوء والصداع والدوخة والغثيان.

الوقاية من أضرار الهاتف المحمول على عيون الأطفال

1. حد من استخدام الهاتف المحمول

يجب على الآباء تحديد وقت استخدام أطفالهم للهاتف المحمول. يوصى بأن لا يزيد وقت استخدام الأجهزة الإلكترونية على ساعتين في اليوم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا.

2. استخدم الهاتف المحمول بشكل صحيح

يجب أن يحمل الطفل الهاتف المحمول على بعد 30-40 سم من عينيه. كما يجب أن يتجنب استخدام الهاتف المحمول في الظلام.

3. شجع طفلك على القيام بأنشطة أخرى

لتقليل استخدام طفلك للهاتف المحمول، شجعه على القيام بأنشطة أخرى مثل القراءة واللعب في الهواء الطلق وممارسة الرياضة.

الخلاصة

وخلصت الدراسة إلى أنَّ الأطفال الذين يقضون ما متوسطه أكثر من ساعتين في اليوم في النظر إلى الشاشات الرقمية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر بحلول سن المراهقة. لكن الدراسة لا تثبت أنَّ شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة تسبب قصر النظر، لكنها تشير إلى وجود ارتباط محتمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *