اطول سورة بالقران

اطول سورة بالقران

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة البقرة: أطول سورة في القرآن الكريم

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من أعظم معجزاته، وهو يتكون من 114 سورة، متفاوتة في عدد الآيات، وأطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة، وهي تقع في الجزء الأول من القرآن الكريم، وهي من السور المدنية، نزلت بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وهي من أوائل السور التي نزلت بعد سورة الفاتحة، وتبلغ عدد آياتها 286 آية، وتشمل على العديد من الموضوعات المتنوعة، بما في ذلك العقيدة، والفقه، والقصص، والأخلاق.

المحتوى:

1. سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم:

– سميت سورة البقرة بهذا الاسم بسبب ذكر قصة بقرة بني إسرائيل فيها، وهي القصة التي وردت في الآيات من 67 إلى 73 من السورة، والتي تتحدث عن أمر الله تعالى لبني إسرائيل بذبح بقرة، وذلك لكشف حقيقة قاتل رجل من بني إسرائيل، وقد اختلف المفسرون في سبب ذبح البقرة، فقيل إنه كان لإظهار قدرة الله تعالى، وقيل إنه كان لبيان أن القتل لا يجوز إلا بحق، وقيل إنه كان لإظهار أن الله تعالى يعلم كل شيء، ولو كان خفياً عن الناس.

– يٌعد هذا الاسم من الأسماء التسمية، وهي الأسماء التي أُخذت من أحد ألفاظ السورة، ولا يترجح أحد الاحتمالات الأخرى مثل:

– الاحتمال الأول: محتوى السورة الذي ذكر عقيدة الإسلام بصفة أساسية ونظم مبادئها في سياق شعائر ومناسك وأحكام، وهذا الاتجاه يعني أن السورة دالة على مكانة البقرة العظيمة في الإسلام.

– الاحتمال الثاني: ولدعم قضية دعوة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بالوحدانية ضد اليهود، حيث أوضح الله معهم أن عبادة العجل هي عبادة غير صحيحة، وأن الرسل الذين أدركوا قومهم بمثل هذا الحدث المختلق هم من أعداء الدين.

2. موضوعات سورة البقرة:

– تتناول سورة البقرة مجموعة كبيرة من الموضوعات المتنوعة، منها:

– العقيدة: حيث تتحدث السورة عن أصول العقيدة الإسلامية، مثل الإيمان بالله تعالى، والإيمان بالملائكة، والإيمان بالكتب السماوية، والإيمان بالرسل، والإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره.

– الفقه: تتضمن السورة مجموعة من الأحكام الفقهية المتعلقة بالعبادات والمعاملات، مثل أحكام الصلاة، والصيام، والزكاة، والحج، وأحكام البيع، والإجارة، والزواج، والطلاق، والحدود.

– القصص: تذكر السورة العديد من القصص القرآنية، مثل قصة آدم وحواء، وقصة نوح، وقصة إبراهيم، وقصة موسى، وقصة عيسى، وقصة أصحاب الكهف، وقصة ذي القرنين.

3. فضائل سورة البقرة:

– لسورة البقرة فضائل كثيرة، منها:

– تبارك الله تعالى على سورة البقرة: عن أبي مسعود وعقبة بن عامر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “وإني لأعطي سورة البقرة من الليل والنهار كأمثال الجبال”.

– من قرأ سورة البقرة في بيته لم يدخله الشيطان تلك الليلة: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة”.

– من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة لم يقربه شيطان حتى يصبح: عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة لم يقربه شيطان حتى يصبح”.

4. فضل قراءة سورة البقرة:

– لقراءة سورة البقرة فضائل كثيرة، منها:

– حماية من السحر والشيطان: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “اقرؤوا سورة البقرة، فإن قراءتها في البيوت تَدِرُّ البركة، وتُطردُ الشيطان”.

– حفظ النفس من البلاء: عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “وإن إبليس قال: وجدتُ ابن آدم لشيئاً ضعيفاً، فجعلتُ مصارع السوء في طريقه، فما يزال أحدُكم يلاقيها حتى يلقى أجله”. قال ابن مسعود: قلت: فما الرقية منها يا رسول الله؟ قال: “قراءة آية الكرسي، فإنها من كنوز الجنة”.

– حفظ الزوج والزوجة من الشياطين: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “إذا أتى أحدُكم أهله، فليقل: أعوذ بالله الشيطان الرجيم، فإنه إن قدَّر بينهما ولد لم يضره شيطان أبداً”.

5. آداب قراءة سورة البقرة:

– عند قراءة سورة البقرة يجب مراعاة بعض الآداب، منها:

– قراءة السورة بتدبر وخشوع: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: أَلَم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

– الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم قبل الشروع في القراءة: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “إذا قرأ أحدُكم القرآنَ فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم”.

– قراءة آية الكرسي عند الانتهاء من قراءة السورة: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.

6. أحكام سورة البقرة:

– تتضمن سورة البقرة مجموعة من الأحكام الشرعية، منها:

– وجوب الصيام في شهر رمضان: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “فُرض الصيام، فكان الرجل يصوم اليوم واليومين، والثلاثة والأربعة، حتى بلغ الشهر، فكتب الله صيام رمضان على العباد”.

– وجوب الزكاة: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “يا أيها الناس، فرض الله عليكم الزكاة، فمن أداها فقد أطاع الله ورسوله، ومن منعها فقد عصى الله ورسوله”.

– وجوب الحج: عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “الحج عرفة، فمن جاء ليلة عرفة فقد تم حجه”.

7. فوائد سورة البقرة:

– لقراءة سورة البقرة فوائد كثيرة، منها:

– زيادة الإيمان بالله تعالى: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “إن لله أُناساً حفظة في الأرض يحفظون عباده المؤمنين، فإذا قرأ أحدُكم سورة البقرة في بيته ليلاً لم يدخل ذلك البيت شيطان تلك الليلة، وإذا قرأها نهاراً لم يدخل ذلك البيت شيطان ذلك النهار”.

– تحصين النفس من السحر: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من قرأ أول عشر آيات من سورة البقرة كل يوم لم يصبه ذلك اليوم سحر ولا سم”.

– جلب الرزق: عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يزل عليه حافظ من الله، وكان في كنفه حتى يصبح، ومن قرأها في نهار لم يزل عليه حافظ من الله، وكان في كنفه حتى يمسي”.

الخاتمة:

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي من السور المدنية، نزلت بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المن

أضف تعليق