اعتدال بشير حمد شنان

اعتدال بشير حمد شنان

اعتدال بشير حمد شنان

اعتدال بشير حمد شنان، سياسية وناشطة حقوقية سودانية، شغلت منصب وزيرة الدولة للشؤون الخارجية في السودان من عام 2019 إلى عام 2020. وهي عضو في حزب الأمة القومي، أقدم الأحزاب السياسية في السودان. ولدت اعتدال في مدينة أم درمان عام 1962، ودرست العلوم السياسية في جامعة الخرطوم. بعد تخرجها عملت في مجال الصحافة، ثم انتقلت إلى العمل السياسي.

نشأتها وتعليمها

ولدت اعتدال بشير حمد شنان في مدينة أم درمان في السودان عام 1962. وهي ابنة بشير حمد شنان، وهو سياسي سوداني بارز، وشقيقته هي السياسية السودانية آمنة بشير حمد شنان. تلقت اعتدال تعليمها في مدارس أم درمان، ثم التحقت بجامعة الخرطوم حيث درست العلوم السياسية.

مسيرتها المهنية

بعد تخرجها من الجامعة عملت اعتدال بشير حمد شنان في مجال الصحافة. عملت في صحيفة الأيام السودانية، ثم انتقلت إلى العمل في صحيفة الخرطوم. في عام 1990، انضمت اعتدال إلى حزب الأمة القومي، أقدم الأحزاب السياسية في السودان. تولت العديد من المناصب في الحزب، بما في ذلك منصب الأمين العام المساعد للحزب.

العمل الحكومي

في عام 2019، تم تعيين اعتدال بشير حمد شنان وزيرة دولة للشؤون الخارجية في حكومة السودان الانتقالية. شغلت هذا المنصب حتى عام 2020. خلال فترة توليها المنصب، مثلت السودان في العديد من المؤتمرات الدولية، بما في ذلك مؤتمر ميونيخ للأمن ومؤتمر باريس حول ليبيا. كما زارت العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

نشاطها الحقوقي

بالإضافة إلى عملها السياسي، تعد اعتدال بشير حمد شنان ناشطة في مجال حقوق الإنسان. وهي عضو في منظمة العفو الدولية، منظمة حقوق الإنسان الدولية الرائدة. كما أنها عضو في لجنة حقوق الإنسان السودانية، وهي هيئة حكومية مكلفة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان في السودان.

جوائز وتكريم

حصلت اعتدال بشير حمد شنان على العديد من الجوائز والتكريمات تقديراً لعملها في مجال حقوق الإنسان. في عام 2019، حصلت على جائزة المرأة الشجاعة الدولية من وزارة الخارجية الأمريكية. كما حصلت على جائزة حقوق الإنسان من منظمة العفو الدولية في عام 2020.

الخاتمة

اعتدال بشير حمد شنان سياسية سودانية بارزة وناشطة في مجال حقوق الإنسان. شغلت منصب وزيرة الدولة للشؤون الخارجية في السودان من عام 2019 إلى عام 2020. وهي عضو في حزب الأمة القومي، أقدم الأحزاب السياسية في السودان. حصلت اعتدال على العديد من الجوائز والتكريمات تقديراً لعملها في مجال حقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *