اغتنام العشر الاواخر من رمضان

العنوان: اغتنام العشر الأواخر من رمضان

المقدمة:

حل علينا شهر رمضان المبارك، شهر الخير والبركات، شهر العبادة والتقوى، شهر الغفران والعتق من النار، وهو فرصة عظيمة ينبغي اغتنامها على أكمل وجه، ولا سيما العشر الأواخر منه، والتي خصها الله تعالى بفضائل عظيمة، وجعلها موسمًا لطلب المغفرة والعتق من النار، وفرصة سانحة لتكثيف العبادات والطاعات.

أولاً: ليلة القدر:

1- ليلة القدر من أفضل ليالي العام على الإطلاق، وهي ليلة مباركة أنزل فيها القرآن الكريم، وهي خير من ألف شهر، كما قال تعالى: {ليلة القدر خير من ألف شهر}.

2- ليلة القدر فرصة عظيمة للتكفير عن الذنوب والعتق من النار، فمن قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3- ليلة القدر ليلة مباركة يستجاب فيها الدعاء، فينبغي للمسلم أن يجتهد في الدعاء فيها بما يحب من خير الدنيا والآخرة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

ثانيًا: الاعتكاف:

1- الاعتكاف سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو لزوم المسجد للعبادة والتفرغ لله تعالى، وينبغي للمسلم أن يجتهد في الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، كما قال أنس بن مالك رضي الله عنه: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى”.

2- الاعتكاف فرصة عظيمة لترك ملذات الدنيا والتفرغ لعبادة الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشرين ليلة من رمضان كان كمن حج عشر حجج”.

3- الاعتكاف فرصة عظيمة لمناجاة الله تعالى وتلاوة القرآن الكريم والدعاء والتوبة والاستغفار والذكر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في مسجد من مساجد الله إيمانًا واحتسابًا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

ثالثًا: كثرة العبادة:

1- ينبغي للمسلم أن يكثر من العبادة في العشر الأواخر من رمضان، وتشمل العبادة الصلاة والدعاء وتلاوة القرآن الكريم والذكر والصدقة وغيرها من العبادات.

2- العبادة في العشر الأواخر من رمضان مضاعفة الأجر والثواب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3- العبادة في العشر الأواخر من رمضان فرصة عظيمة للتكفير عن الذنوب والعتق من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

رابعًا: تلاوة القرآن الكريم:

1- ينبغي للمسلم أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم في العشر الأواخر من رمضان،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *