افضل دعاء بعد الافطار في رمضان

افضل دعاء بعد الافطار في رمضان

المقدمة:

شهر رمضان هو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى، وفيه تتضاعف الحسنات وينزل الله رحمته على عباده الصائمين، وبعد الإفطار يكون العبد في أفضل حالاته لرفع الدعاء إلى الله تعالى، حيث تكون نفسه طاهرة وقلبه خاشعاً، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل دعاء بعد الإفطار في رمضان.

1. فضل الدعاء بعد الإفطار:

الدعاء بعد الإفطار من أفضل الأوقات لرفع الدعاء إلى الله تعالى، حيث تكون النفس طاهرة والروح صافية والقلب خاشعاً.

الدعاء بعد الإفطار مستجاب بإذن الله تعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة دعوات لا ترد: دعاء الصائم، ودعاء المسافر، ودعاء المظلوم”.

الدعاء بعد الإفطار فرصة عظيمة للتوجه إلى الله تعالى والتضرع إليه والاستغفار منه، والإكثار من الدعاء لقبول الصيام والغفران والرحمة.

2. آداب الدعاء بعد الإفطار:

يستحب أن يكون الدعاء بعد الإفطار جماعياً، حيث يجتمع أفراد الأسرة أو الأصدقاء على مائدة الإفطار وبعد الانتهاء من الطعام يرفعون أيديهم إلى السماء ويدعون الله تعالى.

يستحب الدعاء بصوت مرتفع وبصوت خاشع، ولا يجوز رفع الصوت بالدعاء إلى حد الإزعاج.

يستحب الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى، والتوجه إليه بالحمد والثناء والشكر على نعمه.

3. أفضل الأذكار بعد الإفطار:

من أفضل الأذكار بعد الإفطار قول: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم”.

من أفضل الأذكار بعد الإفطار قول: “الحمد لله الذي أعانني على الصيام، وأطعمنا وسقانا، ورزقنا من فضله”.

من أفضل الأذكار بعد الإفطار قول: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقبل صيامي، وأن تتقبل مني صالح أعمالي”.

4. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بعد الإفطار:

روى الإمام البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الإفطار: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم”.

روى الإمام مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الإفطار: “ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.

روى الإمام الترمذي في سننه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الإفطار: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقبل صيامي، وأن تتقبل مني صالح أعمالي”.

5. دعاء الإمام علي رضي الله عنه بعد الإفطار:

روى الإمام ابن ماجه في سننه أن الإمام علي رضي الله عنه كان يقول بعد الإفطار: “الحمد لله الذي أعانني على الصيام، وأطعمنا وسقانا، ورزقنا من فضله”.

روى الإمام أحمد في مسنده أن الإمام علي رضي الله عنه كان يقول بعد الإفطار: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقبل صيامي، وأن تتقبل مني صالح أعمالي”.

روى الإمام النسائي في سننه أن الإمام علي رضي الله عنه كان يقول بعد الإفطار: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي، وأن تقبل صيامي، وأن تتقبل مني صالح أعمالي”.

6. دعاء الإمام الحسن رضي الله عنه بعد الإفطار:

روى الإمام البيهقي في شعب الإيمان أن الإمام الحسن رضي الله عنه كان يقول بعد الإفطار: “الحمد لله الذي أعانني على الصيام، وأطعمنا وسقانا، ورزقنا من فضله”.

روى الإمام الطبراني في المعجم الأوسط أن الإمام الحسن رضي الله عنه كان يقول بعد الإفطار: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقبل صيامي، وأن تتقبل مني صالح أعمالي”.

روى الإمام ابن حبان في صحيحه أن الإمام الحسن رضي الله عنه كان يقول بعد الإفطار: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي، وأن تقبل صيامي، وأن تتقبل مني صالح أعمالي”.

7. دعاء الإمام الشافعي رضي الله عنه بعد الإفطار:

روى الإمام ابن الجوزي في كتابه “الجامع المختصر في زهد العابدين” أن الإمام الشافعي رضي الله عنه كان يقول بعد الإفطار: “اللهم إني أشكرك على نعمك التي لا تحصى، وأسألك أن تتقبل مني صيامي وقيامي، وأن تغفر لي ذنوبي”.

روى الإمام البيهقي في كتابه “شعب الإيمان” أن الإمام الشافعي رضي الله عنه كان يقول بعد الإفطار: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقبل صيامي، وأن تتقبل مني صالح أعمالي”.

روى الإمام النووي في كتابه “الأذكار” أن الإمام الشافعي رضي الله عنه كان يقول بعد الإفطار: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي، وأن تقبل صيامي، وأن تتقبل مني صالح أعمالي”.

الخاتمة:

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أفضل دعاء بعد الإفطار في رمضان، كما تعرفنا على فضل الدعاء بعد الإفطار وآدابه وأفضل الأذكار التي يذكرها العبد بعد الإفطار، كما ذكرنا دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بعد الإفطار ودعاء الإمام علي والإمام الحسن والإمام الشافعي رضي الله عنهم أجمعين، نسأل الله تعالى أن يقبل صيامنا وقيامنا وأن يغفر لنا ذنوبنا إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق