اكبر الدول العربية مساحة

اكبر الدول العربية مساحة

أكبر الدول العربية مساحة

مقدمة

تُعد الدول العربية من أكبر الدول في العالم مساحةً، حيث تشغل مساحة تُقدر بـ 13 مليون كيلومتر مربع، أي ما يُمثل حوالي 10% من مساحة اليابسة على كوكب الأرض. وتضم المنطقة العربية 22 دولة، وتتنوع تضاريسها من الصحاري إلى الجبال إلى السهول الساحلية، وتتمتع بمناخ متنوع يتراوح من المناخ الصحراوي الجاف في شمال إفريقيا إلى المناخ المعتدل في بلاد الشام. كما تتميز الدول العربية بالتنوع الثقافي واللغوي والديني، مما يجعلها منطقة غنية بالتراث والتاريخ.

1. الجزائر

الجزائر هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.3 مليون كيلومتر مربع. وهي تقع في شمال إفريقيا، وتشترك في حدودها مع المغرب وتونس وليبيا والنيجر ومالي وموريتانيا. تتميز الجزائر بتضاريسها المتنوعة، حيث تضم جبال الأطلس الصحراوي في الشمال والسهول الساحلية في الشمال والشرق والصحراء الكبرى في الجنوب والجنوب الغربي. كما تتميز البلاد بمناخها المتوسطي في الشمال والصحراوي في الجنوب.

2. السعودية

السعودية هي ثاني أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.15 مليون كيلومتر مربع. وهي تقع في شبه الجزيرة العربية، وتشترك في حدودها مع الأردن والعراق والكويت والإمارات والبحرين وقطر واليمن. تتميز السعودية بتضاريسها المتنوعة، حيث تضم جبال الحجاز في الغرب وصحراء النفود في الشمال وصحراء الربع الخالي في الجنوب والشرق. كما تتميز البلاد بمناخها الصحراوي الحار والجاف.

3. السودان

السودان هي ثالث أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.8 مليون كيلومتر مربع. وهي تقع في شمال شرق إفريقيا، وتشترك في حدودها مع مصر وليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وإثيوبيا وإريتريا. تتميز السودان بتضاريسها المتنوعة، حيث تضم جبال النوبة في الغرب وسهول السافانا في الوسط والشرق والصحراء الكبرى في الشمال. كما تتميز البلاد بمناخها الاستوائي الحار والجاف.

4. ليبيا

ليبيا هي رابع أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.7 مليون كيلومتر مربع. وهي تقع في شمال إفريقيا، وتشترك في حدودها مع تونس والجزائر ومصر والسودان وتشاد والنيجر. تتميز ليبيا بتضاريسها المتنوعة، حيث تضم جبال نفوسة في الغرب وصحراء ليبيا الكبرى في الوسط والشرق. كما تتميز البلاد بمناخها الصحراوي الحار والجاف.

5. مصر

مصر هي خامس أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1 مليون كيلومتر مربع. وهي تقع في شمال شرق إفريقيا، وتشترك في حدودها مع ليبيا والسودان وفلسطين وقطاع غزة وإسرائيل. تتميز مصر بتضاريسها المتنوعة، حيث تضم جبال سيناء في الشرق وصحراء مصر الشرقية في الجنوب والشرق وصحراء مصر الغربية في الشمال والغرب ووادي النيل في الوسط والشمال. كما تتميز البلاد بمناخها الصحراوي الحار والجاف.

6. المغرب

المغرب هي سادس أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 710 آلاف كيلومتر مربع. وهي تقع في شمال غرب إفريقيا، وتشترك في حدودها مع الجزائر وموريتانيا. تتميز المغرب بتضاريسها المتنوعة، حيث تضم جبال الأطلس في الشمال والغرب وسهول السافانا في الوسط والشرق والصحراء الكبرى في الجنوب الشرقي. كما تتميز البلاد بمناخها المتوسطي في الشمال والصحراوي في الجنوب.

7. العراق

العراق هي سابع أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 438 ألف كيلومتر مربع. وهي تقع في غرب آسيا، وتشترك في حدودها مع تركيا وإيران والكويت والسعودية والأردن وسوريا. تتميز العراق بتضاريسها المتنوعة، حيث تضم سلسلة جبال زاغروس في الشمال الشرقي وسهل بلاد الرافدين في الوسط والجنوب والصحراء العربية في الغرب. كما تتميز البلاد بمناخها الصحراوي الحار والجاف.

خاتمة

تُعد الدول العربية من أكبر الدول في العالم مساحةً، حيث تشغل مساحة تُقدر بـ 13 مليون كيلومتر مربع. وتضم المنطقة العربية 22 دولة، وتتنوع تضاريسها من الصحاري إلى الجبال إلى السهول الساحلية، وتتمتع بمناخ

أضف تعليق