اكبر الدول العربية

اكبر الدول العربية

أكبر الدول العربية

تتميز المنطقة العربية بتنوع كبير في مساحات الدول التي تشكلها، حيث يوجد بها دول صغيرة المساحة مثل البحرين وقطر، وهناك دول متوسطة المساحة مثل مصر والمغرب، وهناك دول واسعة المساحة مثل السعودية والجزائر. في هذا المقال، سنلقي الضوء على أكبر دول عربية من حيث المساحة، وسنقدم لمحة عامة عن كل دولة.

السعودية

تعتبر السعودية أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2,150,000 كيلومتر مربع. وتقع السعودية في شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال الأردن والعراق، ومن الشرق الكويت والخليج العربي، ومن الجنوب اليمن، ومن الغرب البحر الأحمر. يبلغ عدد سكان السعودية حوالي 34 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة الرياض. تتميز السعودية بثروتها النفطية الكبيرة، وهي من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم.

الجزائر

تحتل الجزائر المرتبة الثانية من حيث المساحة بين الدول العربية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2,381,741 كيلومتر مربع. وتقع الجزائر في شمال إفريقيا، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق تونس وليبيا، ومن الجنوب مالي والنيجر، ومن الغرب المغرب. يبلغ عدد سكان الجزائر حوالي 44 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة الجزائر. تتميز الجزائر بمناظرها الطبيعية الخلابة، وتشتهر بصحرائها الواسعة.

مصر

تعتبر مصر ثالث أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1,002,450 كيلومتر مربع. وتقع مصر في شمال إفريقيا، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق فلسطين والأردن، ومن الجنوب السودان، ومن الغرب ليبيا. يبلغ عدد سكان مصر حوالي 102 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة القاهرة. تتميز مصر بتاريخها العريق وحضارتها القديمة، كما أنها تعد من أهم المقاصد السياحية في العالم.

السودان

يأتي السودان في المرتبة الرابعة من حيث المساحة بين الدول العربية، حيث تبلغ مساحته حوالي 1,886,068 كيلومتر مربع. يقع السودان في شمال شرق إفريقيا، ويحدها من الشمال مصر، ومن الشرق إريتريا وإثيوبيا، ومن الجنوب جنوب السودان، ومن الغرب تشاد وليبيا. يبلغ عدد سكان السودان حوالي 44 مليون نسمة، وعاصمته هي مدينة الخرطوم. يتميز السودان بتنوعه البيئي، فهو يحتوي على صحاري وسهول وجبال.

العراق

تحتل العراق المرتبة الخامسة من حيث المساحة بين الدول العربية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 438,317 كيلومتر مربع. وتقع العراق في جنوب غرب آسيا، ويحدها من الشمال تركيا، ومن الشرق إيران، ومن الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الغرب سوريا والأردن. يبلغ عدد سكان العراق حوالي 40 مليون نسمة، وعاصمته هي مدينة بغداد. يتميز العراق بتاريخه العريق وحضارته القديمة، كما أنه من أهم الدول النفطية في العالم.

ليبيا

تعتبر ليبيا سادس أكبر دولة عربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1,759,540 كيلومتر مربع. وتقع ليبيا في شمال إفريقيا، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق مصر، ومن الجنوب تشاد والنيجر، ومن الغرب تونس والجزائر. يبلغ عدد سكان ليبيا حوالي 6 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة طرابلس. تتميز ليبيا بثروتها النفطية الكبيرة، وهي من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم.

المغرب

تحتل المغرب المرتبة السابعة من حيث المساحة بين الدول العربية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 710,850 كيلومتر مربع. وتقع المغرب في شمال غرب إفريقيا، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق الجزائر، ومن الجنوب موريتانيا، ومن الغرب المحيط الأطلسي. يبلغ عدد سكان المغرب حوالي 37 مليون نسمة، وعاصمته هي مدينة الرباط. تتميز المغرب بمناظرها الطبيعية الخلابة، وتشتهر بشواطئها الجميلة.

الخاتمة

تتميز الدول العربية بتنوع كبير في مساحاتها، حيث يوجد بها دول صغيرة المساحة مثل البحرين وقطر، وهناك دول متوسطة المساحة مثل مصر والمغرب، وهناك دول واسعة المساحة مثل السعودية والجزائر. في هذا المقال، سلطنا الضوء على أكبر دول عربية من حيث المساحة، وقد تعرفنا على بعض المعلومات الهامة عن كل دولة.

أضف تعليق