الإيقاع الشعري الداخلي والخارجي
مقدمة
يعتبر الإيقاع الشعري من أهم العناصر التي تميز الشعر عن النثر، وهو الذي يعطي القصيدة موسيقاها وجمالها. ينقسم الإيقاع الشعري إلى قسمين رئيسيين: الإيقاع الشعري الداخلي والإيقاع الشعري الخارجي.
1. الإيقاع الشعري الداخلي
يعرف الإيقاع الشعري الداخلي بأنه الإيقاع الذي ينشأ من تكرار الأصوات والحركات داخل القصيدة. ومن أهم أنواع الإيقاع الشعري الداخلي:
1.1 الجناس:
الجناس هو تكرار حرف أو مجموعة من الحروف في بداية كلمتين أو أكثر، مثل قول الشاعر:
وإذا لم يكن غيري كفؤًا لخطبة
فمن ذا الذي يرجو نوالك يا عمر
1.2 السجع:
السجع هو تكرار مجموعة من الحروف في نهاية كلمتين أو أكثر، مثل قول الشاعر:
وإن صبرت على ريب الزمان
نلت ما فيه من أمل وطيب
1.3 التكرار:
التكرار هو تكرار كلمة أو جملة أو مقطع شعري أكثر من مرة، مثل قول الشاعر:
يا ليل الصبِّ متى غده
أرقب نجومك منذ ورده
2. الإيقاع الشعري الخارجي
يعرف الإيقاع الشعري الخارجي بأنه الإيقاع الذي ينشأ من تكرار الوحدات الإيقاعية داخل القصيدة. ومن أهم أنواع الإيقاع الشعري الخارجي:
2.1 الوزن:
الوزن هو تكرار عدد معين من التفعيلات الشعرية في كل سطر من القصيدة، وقد يكون الوزن متفقًا أو مختلفًا في مقاطع القصيدة المختلفة. ومن أشهر أنواع الأوزان الشعرية العربية: البحر الكامل، والبحر الطويل، والبحر البسيط، والبحر الوافر.
2.2 القافية:
القافية هي تكرار حرف أو مجموعة من الحروف في نهاية كل سطر من القصيدة، وقد تكون القافية متفقة أو مختلفة في مقاطع القصيدة المختلفة. ومن أشهر أنواع القوافي الشعرية العربية: القافية الذكورية، والقافية المؤنثة، والقافية المزدوجة.
2.3 الروي:
الروي هو تكرار حرف متحرك في نهاية كل سطر من القصيدة، وقد يكون الروي متفقًا أو مختلفًا في مقاطع القصيدة المختلفة. ومن أشهر أنواع الروي الشعرية العربية: الروي المفتوح، والروي المكسور، والروي المضموم.
خاتمة
يعتبر الإيقاع الشعري من أهم العناصر التي تميز الشعر عن النثر، وهو الذي يعطي القصيدة موسيقاها وجمالها. وينقسم الإيقاع الشعري إلى قسمين رئيسيين: الإيقاع الشعري الداخلي والإيقاع الشعري الخارجي. ومن أهم أنواع الإيقاع الشعري الداخلي: الجناس، والسجع، والتكرار. ومن أهم أنواع الإيقاع الشعري الخارجي: الوزن، والقافية، والروي.