الاشهر الهجرية 2020

الاشهر الهجرية 2020

الشهور الهجرية 2020

مقدمة

التقويم الهجري هو تقويم قمري يستخدم في البلدان الإسلامية، وهو التقويم الرسمي في العديد من هذه البلدان، ويبدأ التقويم الهجري من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادي، ويبلغ عدد أيام السنة الهجرية 354 يومًا، وهي أقصر من السنة الميلادية بحوالي 11 يومًا.

الأشهر الهجرية

يبدأ التقويم الهجري بشهر محرم، وينتهي بشهر ذو الحجة، وهذه هي الأشهر الهجرية بالترتيب:

1. محرم

2. صفر

3. ربيع الأول

4. ربيع الآخر

5. جمادى الأولى

6. جمادى الآخرة

7. رجب

8. شعبان

9. رمضان

10. شوال

11. ذو القعدة

12. ذو الحجة

الأشهر الحرم

الأشهر الحرم هي أربعة أشهر من السنة الهجرية، وهي محرم وذو القعدة وذو الحجة ورجب، وقد حرم الله تعالى في هذه الأشهر القتال والاعتداء، وقد قال تعالى في سورة التوبة: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم…).

فضل الأشهر الهجرية

لكل شهر من الأشهر الهجرية فضل خاص، فشهر محرم هو أول شهور السنة الهجرية، وهو شهر حرام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (محرم شهر الله المحرم، وهو شهر حرام، وقد كان أهل الجاهلية يعظمونه، فتعظموه).

وشهر صفر هو الشهر الثاني من السنة الهجرية، وهو شهر حلال، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (صفر شهر صفر، وهو شهر حلال، فمن أراد أن يعتمر فيه فلا جناح عليه).

وشهر ربيع الأول هو الشهر الثالث من السنة الهجرية، وهو شهر حرام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ربيع الأول شهر ربيع الأول، وهو شهر حلال، وقد كان أهل الجاهلية يعظمونه، فتعظموه).

وشهر ربيع الآخر هو الشهر الرابع من السنة الهجرية، وهو شهر حلال، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ربيع الآخر شهر ربيع الآخر، وهو شهر حلال، فمن أراد أن يعتمر فيه فلا جناح عليه).

وشهر جمادى الأولى هو الشهر الخامس من السنة الهجرية، وهو شهر حلال، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (جمادى الأولى شهر جمادى الأولى، وهو شهر حلال، فمن أراد أن يعتمر فيه فلا جناح عليه).

وشهر جمادى الآخرة هو الشهر السادس من السنة الهجرية، وهو شهر حلال، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (جمادى الآخرة شهر جمادى الآخرة، وهو شهر حلال، فمن أراد أن يعتمر فيه فلا جناح عليه).

وشهر رجب هو الشهر السابع من السنة الهجرية، وهو شهر حرام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (رجب شهر الله الأصم، وهو شهر حلال، وقد كان أهل الجاهلية يعظمونه، فتعظموه).

وشهر شعبان هو الشهر الثامن من السنة الهجرية، وهو شهر حلال، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (شعبان شهر شعبان، وهو شهر حلال، فمن أراد أن يعتمر فيه فلا جناح عليه).

وشهر رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية، وهو شهر حرام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (رمضان شهر رمضان، وهو شهر حلال، وقد فرض الله صيامه، فمن صامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

وشهر شوال هو الشهر العاشر من السنة الهجرية، وهو شهر حلال، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (شوال شهر شوال، وهو شهر حلال، فمن أراد أن يعتمر فيه فلا جناح عليه).

وشهر ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر من السنة الهجرية، وهو شهر حرام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ذو القعدة شهر ذو القعدة، وهو شهر حلال، وقد كان أهل الجاهلية يعظمونه، فتعظموه).

وشهر ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر من السنة الهجرية، وهو شهر حرام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ذو الحجة شهر ذو الحجة، وهو شهر حلال، وقد كان أهل الجاهلية يعظمونه، فتعظموه).

الأعياد والمناسبات في الأشهر الهجرية

هناك العديد من الأعياد والمناسبات الدينية في الأشهر الهجرية، منها:

عيد الفطر: وهو عيد المسلمين الذي يأتي في أول يوم من شهر شوال، ويحتفل المسلمون فيه بانتهاء شهر رمضان المبارك.

عيد الأضحى: وهو عيد المسلمين الذي يأتي في العاشر من شهر ذي الحجة، ويحتفل المسلمون فيه بذبح الأضاحي.

رأس السنة الهجرية: وهو اليوم الأول من شهر محرم، ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في العديد من البلدان الإسلامية.

ليلة القدر: وهي ليلة مباركة تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي ليلة أنزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يوم عرفة: وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر هذا اليوم من أهم أيام الحج، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة ويذكرون الله تعالى.

يوم النحر: وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي ينحر فيه الحجاج الأضاحي.

خاتمة

الأشهر الهجرية لها أهمية كبيرة في حياة المسلمين، فهي مرتبطة بالعديد من العبادات والطقوس الدينية، كما أنها مناسبة للاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة.

أضف تعليق