الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية

No images found for الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية

الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية

مقدمة:

الالف اللينة هي أحد حروف العلة الثلاثة في اللغة العربية، وهي حرف ساكن لا يظهر عند النطق به منفردًا، وإنما يظهر عند اتصاله بحرف آخر، مثل: “التاء”، “الدال”، “الزاي”، “الراء”، “السين”، “الشين”، “الصاد”، “الضاد”، “الطاء”، “الظاء”، “العين”، “الغين”، “الفاء”، “القاف”، “الكاف”، “اللام”، “الميم”، “النون”، “الهاء”، “الواو”، “الياء”.

أنواع الأفعال غير الثلاثية:

1. الأفعال الرباعية: وهي الأفعال التي تتكون من أربعة حروف، مثل: “دَرَسَ”، “قَرَأَ”، “كَتَبَ”، “شَرِبَ”، “أَكَلَ”.

2. الأفعال الخماسية: وهي الأفعال التي تتكون من خمسة حروف، مثل: “اسْتَقْبَلَ”، “اسْتَجْلَبَ”، “اسْتَرْجَعَ”، “اسْتَخْدَمَ”، “اسْتَحْسَنَ”.

3. الأفعال السداسية: وهي الأفعال التي تتكون من ستة حروف، مثل: “اسْتَجْلَابَةٌ”، “اسْتِجْرَارَةٌ”، “اسْتِغْفَارَةٌ”، “اسْتِعْجَالَةٌ”، “اسْتِكְشَافَةٌ”.

الألف اللينة في الأفعال الرباعية:

1. إذا كانت الألف اللينة في أول الفعل، فإنها تتغير إلى “يا” عند المضارعة، مثل: “يَدْرُسُ”، “يَقْرَأُ”، “يَكْتُبُ”، “يَشْرَبُ”، “يَأْكُلُ”.

2. إذا كانت الألف اللينة في وسط الفعل، فإنها تتغير إلى “ياء” عند المضارعة، مثل: “دَرَسَ”، “قَرَأَ”، “كَتَبَ”، “شَرِبَ”، “أَكَلَ”.

3. إذا كانت الألف اللينة في آخر الفعل، فإنها تتغير إلى “ة” عند المضارعة، مثل: “دَرَسَةٌ”، “قَرَأَةٌ”، “كَتَبَةٌ”، “شَرِبَةٌ”، “أَكَلَةٌ”.

الألف اللينة في الأفعال الخماسية:

1. إذا كانت الألف اللينة في أول الفعل، فإنها تتغير إلى “يا” عند المضارعة، مثل: “يَسْتَقْبِلُ”، “يَسْتَجْلِبُ”، “يَسْتَرْجِعُ”، “يَسْتَخْدِمُ”، “يَسْتَحْسِنُ”.

2. إذا كانت الألف اللينة في وسط الفعل، فإنها تتغير إلى “ياء” عند المضارعة، مثل: “اسْتَقْبَلَ”، “اسْتَجْلَبَ”، “اسْتَرْجَعَ”، “اسْتَخْدَمَ”، “اسْتَحْسَنَ”.

3. إذا كانت الألف اللينة في آخر الفعل، فإنها تتغير إلى “ة” عند المضارعة، مثل: “اسْتَقْبَالَةٌ”، “اسْتِجْلَابَةٌ”، “اسْتِرْجَاعَةٌ”، “اسْتِخْدَامَةٌ”، “اسْتِحْسَانَةٌ”.

الألف اللينة في الأفعال السداسية:

1. إذا كانت الألف اللينة في أول الفعل، فإنها تتغير إلى “يا” عند المضارعة، مثل: “يَسْتَجْلَابَةٌ”، “يَسْتِجْرَارَةٌ”، “يَسْتِغْفَارَةٌ”، “يَسْتِعْجَالَةٌ”، “يَسْتِكْشَافَةٌ”.

2. إذا كانت الألف اللينة في وسط الفعل، فإنها تتغير إلى “ياء” عند المضارعة، مثل: “اسْتَجْلَابَةٌ”، “اسْتِجْرَارَةٌ”، “اسْتِغْفَارَةٌ”، “اسْتِعْجَالَةٌ”، “اسْتِكْشَافَةٌ”.

3. إذا كانت الألف اللينة في آخر الفعل، فإنها تتغير إلى “ة” عند المضارعة، مثل: “اسْتَجْلَابَةٌ”، “اسْتِجْرَارَةٌ”، “اسْتِغْفَارَةٌ”، “اسْتِعْجَالَةٌ”، “اسْتِكْشَافَةٌ”.

خاتمة:

الألف اللينة هي أحد حروف العلة الثلاثة في اللغة العربية، وهي حرف ساكن لا يظهر عند النطق به منفردًا، وإنما يظهر عند اتصاله بحرف آخر. وتتغير الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية إلى “يا”، “ياء”، “ة” عند المضارعة، وذلك حسب موضعها في الفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *