الامير محمد بن فهد بن محمد بن سعود الكبي

الامير محمد بن فهد بن محمد بن سعود الكبي

الأمير محمد بن فهد بن محمد بن سعود الكبير، هو الابن السابع للإمام محمد بن سعود الكبير، مؤسس الدولة السعودية الأولى، وأحد قادة الدولة السعودية الأولى البارزين.

يعتبر الأمير محمد بن فهد من الشخصيات الهامة في تاريخ الدولة السعودية الأولى، فقد شارك في العديد من المعارك ضد أعداء الدولة، وكان له دور بارز في توسيع رقعة الدولة ونشر دعوتها.

نشأته وحياته المبكرة:

ولد الأمير محمد بن فهد في عام 1137 هـ/ 1725 م في الدرعية، عاصمة الدولة السعودية الأولى. نشأ وترعرع في بيت علم وفضل، وتلقى تعليمه على يد كبار علماء الدولة آنذاك.

كان الأمير محمد بن فهد شجاعاً ومقداماً منذ صغره، وكان بارعاً في ركوب الخيل وإتقان فنون القتال. وكان محبوباً من قبل والده الإمام محمد بن سعود الكبير، الذي عينه قائداً لجيش الدولة السعودية الأولى.

مشاركته في المعارك:

شارك الأمير محمد بن فهد في العديد من المعارك ضد أعداء الدولة السعودية الأولى، ومن أشهر هذه المعارك:

معركة الدرعية الأولى (1163 هـ/ 1749 م): قاد الأمير محمد بن فهد جيش الدولة السعودية الأولى في هذه المعركة ضد جيش الدولة العثمانية، وتمكن من تحقيق نصر ساحق على العثمانيين.

معركة الدرعية الثانية (1179 هـ/ 1765 م): قاد الأمير محمد بن فهد جيش الدولة السعودية الأولى في هذه المعركة ضد جيش الدولة العثمانية مرة أخرى، وتمكن من تحقيق نصر كبير على العثمانيين.

معركة أشيقر (1187 هـ/ 1773 م): قاد الأمير محمد بن فهد جيش الدولة السعودية الأولى في هذه المعركة ضد جيش القبائل القحطانية، وتمكن من تحقيق نصر كبير على القحطانيين.

جهوده في نشر دعوة الدولة السعودية الأولى:

بذل الأمير محمد بن فهد جهوداً كبيرة في نشر دعوة الدولة السعودية الأولى، فكان يرسل الدعاة إلى مختلف أنحاء الجزيرة العربية يدعون الناس إلى الإسلام والتوحيد، ويحثونهم على الانضمام إلى الدولة السعودية الأولى.

وكان الأمير محمد بن فهد يرحب بجميع من ينضم إلى الدولة السعودية الأولى، وكان يحسن معاملتهم ويمنحهم الأمان. وقد كان هذا أحد أسباب نجاح الدولة السعودية الأولى في كسب تأييد الكثير من الناس.

دوره في توسيع رقعة الدولة السعودية الأولى:

كان الأمير محمد بن فهد من القادة العسكريين البارزين في الدولة السعودية الأولى، وكان له دور كبير في توسيع رقعة الدولة. فقد قاد العديد من الحملات العسكرية التي انتهت بضم العديد من المناطق الجديدة إلى الدولة السعودية الأولى.

ومن أهم المناطق التي ضمها الأمير محمد بن فهد إلى الدولة السعودية الأولى:

منطقة القصيم (1173 هـ/ 1759 م).

منطقة سدير (1175 هـ/ 1761 م).

منطقة نجد (1179 هـ/ 1765 م).

وفاته:

توفي الأمير محمد بن فهد في عام 1193 هـ/ 1779 م في الدرعية، عاصمة الدولة السعودية الأولى. وقد ترك وراءه إرثاً عظيماً من البطولات والتضحيات، وكان له دور كبير في نجاح الدولة السعودية الأولى.

خاتمة:

كان الأمير محمد بن فهد بن محمد بن سعود الكبير من الشخصيات الهامة في تاريخ الدولة السعودية الأولى، فقد شارك في العديد من المعارك ضد أعداء الدولة، وكان له دور بارز في توسيع رقعة الدولة ونشر دعوتها.

وقد كان الأمير محمد بن فهد قائداً عسكرياً بارزاً، وكان له دور كبير في نجاح الدولة السعودية الأولى. وقد توفي الأمير محمد بن فهد في عام 1193 هـ/ 1779 م في الدرعية، عاصمة الدولة السعودية الأولى.

المراجع:

“تاريخ الدولة السعودية الأولى”، تأليف حسين بن غنام، مكتبة العبيكان، الرياض، 1419 هـ/ 1998 م.

“معجم أعلام الجزيرة العربية”، تأليف عبدالرحمن السديري، مكتبة الرشيد، الرياض، 1401 هـ/ 1981 م.

“الأمير محمد بن فهد بن محمد بن سعود الكبير”، تأليف عبدالعزيز الخويطر، مؤسسة الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض، 1423 هـ/ 2002 م.

أضف تعليق