التأهيل النفسي للمدمنين

التأهيل النفسي للمدمنين

المقدمة

يعد إدمان المخدرات من المشاكل الخطيرة التي تواجه مجتمعاتنا العربية، وتعتبر مرحلة التأهيل النفسي من أهم مراحل علاج الإدمان، وذلك لأنها تهدف إلى مساعدة المدمن على التخلص من الأفكار والسلوكيات السلبية التي أدت به إلى الإدمان، وتنمية مهاراته وقدراته الشخصية التي تمكنه من العودة إلى حياته الطبيعية.

أهمية التأهيل النفسي للمدمنين

– يساعد المدمن على فهم أسباب إدمانه ودوافعه

– يزوده بالمهارات اللازمة للتعامل مع الرغبة في التعاطي

– يساعده على التعامل مع المشاعر السلبية والإجهاد

– يمنحه الدعم النفسي والاجتماعي اللازم للتعافي

– يقلل من خطر الانتكاسة.

أساليب التأهيل النفسي للمدمنين

تتعدد أساليب التأهيل النفسي للمدمنين، ومن أهمها:

– العلاج النفسي الفردي: وهو جلسات مكثفة بين المدمن والمعالج النفسي، حيث يتم من خلالها استكشاف أسباب الإدمان ومعالجة المشاكل النفسية التي أدت إليه.

– العلاج النفسي الجماعي: وهو جلسات جماعية يشارك فيها عدد من المدمنين بقيادة معالج أو أكثر، حيث يتبادل المدمنون الخبرات والمهارات، ويتعلمون من بعضهم البعض.

– العلاج الأسري: وهو جلسات علاجية يشارك فيها المدمن وأفراد أسرته، حيث يتم من خلالها معالجة المشاكل الأسرية التي قد تكون قد ساهمت في الإدمان.

– العلاج السلوكي الإدراكي: وهو أسلوب علاجي يعتمد على تغيير الأفكار والسلوكيات السلبية التي أدت إلى الإدمان، واستبدالها بأفكار وسلوكيات إيجابية.

– العلاج الدوائي: وهو استخدام الأدوية للمساعدة في علاج الإدمان، مثل الأدوية التي تقلل الرغبة في التعاطي والأدوية التي تعالج أعراض الانسحاب.

مراحل التأهيل النفسي للمدمنين

يمر التأهيل النفسي للمدمنين بعدة مراحل، ومن أهمها:

– مرحلة التقييم: وهي المرحلة الأولى في التأهيل النفسي، حيث يتم فيها تقييم حالة المدمن النفسية والاجتماعية، وتحديد أسباب الإدمان ودوافعه.

– مرحلة إزالة السموم: وهي المرحلة التي يتم فيها التخلص من السموم الموجودة في جسم المدمن، وذلك من خلال الإشراف الطبي المتخصص.

– مرحلة إعادة التأهيل: وهي المرحلة التي يتم فيها مساعدة المدمن على التخلص من الأفكار والسلوكيات السلبية التي أدت به إلى الإدمان، وتنمية مهاراته وقدراته الشخصية التي تمكنه من العودة إلى حياته الطبيعية.

– مرحلة المتابعة: وهي المرحلة التي يتم فيها متابعة المدمن بعد خروجه من مركز التأهيل النفسي، وذلك لمنع الانتكاسة.

مدة التأهيل النفسي للمدمنين

تختلف مدة التأهيل النفسي للمدمنين حسب حالة المدمن النفسية والاجتماعية، وشدّة إدمانه، ومدى تعاونه مع المعالج النفسي، وعادة ما تتراوح مدة التأهيل النفسي للمدمنين بين 3 أشهر إلى سنة.

تكلفة التأهيل النفسي للمدمنين

تختلف تكلفة التأهيل النفسي للمدمنين حسب نوع مركز التأهيل النفسي والمكان الذي يقع فيه، وعادة ما تتراوح تكلفة التأهيل النفسي للمدمنين بين 1000 دولار و10000 دولار.

من يمكنه الاستفادة من التأهيل النفسي للمدمنين؟

يمكن لأي مدمن الاستفادة من التأهيل النفسي، خاصة المدمنين الذين يعانون من مشاكل نفسية واجتماعية، مثل الاكتئاب والقلق والتوتر، والذين لديهم تاريخ من الإدمان في الأسرة، والذين تعرضوا لصدمات نفسية في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

خاتمة

يعد التأهيل النفسي للمدمنين مرحلة أساسية في علاج الإدمان، وذلك لأنه يساعد المدمن على التخلص من الأفكار والسلوكيات السلبية التي أدت به إلى الإدمان، وتنمية مهاراته وقدراته الشخصية التي تمكنه من العودة إلى حياته الطبيعية.

أضف تعليق