الجنين في الاسبوع الثامن

المقدمة

يعتبر الأسبوع الثامن من الحمل مرحلة هامة في تطور الجنين، حيث تحدث تغييرات كبيرة في حجمه وشكل أعضائه. في هذا الأسبوع، يبلغ طول الجنين حوالي 1.5 سنتيمتر ووزنه حوالي 1 جرام.

نمو الرأس والوجه

في الأسبوع الثامن من الحمل، ينمو رأس الجنين بشكل كبير ويبدأ في اكتساب شكله المميز. تبدأ العينان في التكون وتظهر فتحتا الأنف والفم. كما تتشكل الأذنين وتبدأ في النمو خارج الرأس.

نمو الجهاز العصبي

في الأسبوع الثامن من الحمل، يستمر الجهاز العصبي للجنين في التطور بسرعة. تبدأ الخلايا العصبية في التكاثر وتهاجر إلى أماكنها الصحيحة في الدماغ والحبل الشوكي. كما تبدأ الأعصاب في النمو وتتصل بالعضلات والأعضاء.

نمو القلب والأوعية الدموية

في الأسبوع الثامن من الحمل، يستمر قلب الجنين في التطور ويبدأ في النبض. تتشكل الشرايين والأوردة الرئيسية و تبدأ في نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

نمو الجهاز الهضمي

في الأسبوع الثامن من الحمل، يبدأ الجهاز الهضمي للجنين في التكون. تتشكل المعدة والأمعاء والكبد والبنكرياس. كما يبدأ الجنين في إنتاج العصارات الهضمية.

نمو الجهاز التنفسي

في الأسبوع الثامن من الحمل، يبدأ الجهاز التنفسي للجنين في التكون. تتشكل الرئتان والشعب الهوائية. كما يبدأ الجنين في إنتاج السائل الأمنيوسي الذي يحيط به ويوفر له الحماية.

نمو الجهاز البولي

في الأسبوع الثامن من الحمل، يبدأ الجهاز البولي للجنين في التكون. تتشكل الكلى والمثانة والإحليل. كما يبدأ الجنين في إنتاج البول.

نمو الجهاز التناسلي

في الأسبوع الثامن من الحمل، يبدأ الجهاز التناسلي للجنين في التكون. تتشكل الأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية. ومع ذلك، فإن جنس الجنين لا يزال غير معروف في هذه المرحلة.

الخاتمة

في الأسبوع الثامن من الحمل، يكون الجنين قد نما بشكل كبير وتكونت جميع أعضائه الرئيسية. في الأسابيع القادمة، سيستمر الجنين في النمو والتطور وسيكتسب المزيد من الوزن والحجم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *