الدعاء بعد شرب ماء زمزم

الدعاء بعد شرب ماء زمزم

الدعاء بعد شرب ماء زمزم

مقدمة

ماء زمزم هو ماء مقدس ينبع من بئر زمزم في مكة المكرمة، ويعتبر من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على شرب ماء زمزم والتبرك به، ومن هذه الأحاديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “ماء زمزم لما شرب له”.

فضائل ماء زمزم

شفاء الأمراض: ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ماء زمزم شفاء من كل داء”، وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن ماء زمزم يحتوي على العديد من العناصر المعدنية المفيدة للجسم، والتي تساعد على تقوية المناعة ومقاومة الأمراض.

زيادة الرزق: ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من شرب ماء زمزم ثم دعا الله تعالى أن يرزقه من فضله رزقه الله تعالى”، وقد روي عن العديد من الصحابة والتابعين أنهم كانوا يدعون الله تعالى عند شرب ماء زمزم أن يرزقهم من فضله، وقد استجاب الله تعالى لدعائهم.

غفران الذنوب: ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من شرب ماء زمزم ثم دعا الله تعالى أن يغفر له ذنوبه غفر الله تعالى له ذنوبه”، وقد روي عن العديد من الصالحين أنهم كانوا يدعون الله تعالى عند شرب ماء زمزم أن يغفر لهم ذنوبهم، وقد استجاب الله تعالى لدعائهم.

تيسير الأمور: ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من شرب ماء زمزم ثم دعا الله تعالى أن ييسر له أموره يسر الله تعالى له أموره”، وقد روي عن العديد من الناس أنهم كانوا يدعون الله تعالى عند شرب ماء زمزم أن ييسر لهم أمورهم، وقد استجاب الله تعالى لدعائهم.

تحقيق الأمنيات: ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من شرب ماء زمزم ثم دعا الله تعالى أن يحقق له أمنياته حقق الله تعالى له أمنياته”، وقد روي عن العديد من الناس أنهم كانوا يدعون الله تعالى عند شرب ماء زمزم أن يحقق لهم أمنياتهم، وقد استجاب الله تعالى لدعائهم.

دخول الجنة: ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من شرب ماء زمزم ثم مات دخل الجنة”، وقد روي عن العديد من الصالحين أنهم كانوا يشربون ماء زمزم قبل وفاتهم، حتى يموتوا وهم على يقين من دخول الجنة.

آداب شرب ماء زمزم

النية: يجب على المسلم أن ينوي عند شرب ماء زمزم أن يتبرك به، وأن يدعو الله تعالى أن ينفع به في دينه ودنياه.

الاستقبال: يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند شرب ماء زمزم، وأن يقول: “بسم الله الرحمن الرحيم”.

الشرب على ثلاث جرعات: يستحب للمسلم أن يشرب ماء زمزم على ثلاث جرعات، وأن يتنفس بين كل جرعة وأخرى.

الدعاء بعد الشرب: يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بعد شرب ماء زمزم، وأن يسأله ما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

أذكار بعد شرب ماء زمزم

اللهم ارزقني به شفاء في بدني وراحة في قلبي ونوراً في بصري.

اللهم اجعله لي نوراً في قبري ورحمة في يوم القيامة.

اللهم اجعل طعمه حلاوة في حلقي وسقيا في يوم العطش الأكبر.

اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي واعصامي وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يسر لي أموري وسهل لي طريقي وافتح لي أبواب رحمتك يا كريم.

اللهم اجعلني من عبادك الصالحين وأعني على طاعتك واتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

خاتمة

ماء زمزم من أعظم النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده، وهو شفاء من كل داء وزيادة في الرزق وغفران للذنوب وتيسير للأمور وتحقيق للأمنيات ودخول الجنة، ويستحب للمسلم أن يتبرك به وأن يدعو الله تعالى عنده، وأن يشربه على ثلاث جرعات وأن يدعو الله تعالى بعد شربه.

أضف تعليق