الدعاء ليلة القدر

الدعاء ليلة القدر

الدعاء ليلة القدر

المقدمة:

ليلة القدر هي ليلة مباركة عظيمة القدر والفضل عند الله تعالى، وهي ليلة خير من ألف شهر، وكأن العبد فيها يعمل عملاً يستمر عمله وأجره إلى ألف شهر، وهي ليلة ينزل فيها القرآن، ويرفع فيها الأعمال إلى الله، ويستجاب فيها الدعاء، وتقام فيها ليلة القدر.

فضل ليلة القدر:

– ليلة القدر فضيلة عظيمة وكبيرة، وليلة أخطأ بها إلا قلبه، ومن فضلها أن الله تعالى ذكرها في القرآن الكريم، فقال تعالى في سورة القدر: “إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر”.

– ليلة القدر فضيلة عظيمة، وحديث عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، وقال: “من قام ليلة القدر وصلى حتى الصباح غفر له ذنوبه الماضية”، وقال: “من أدرك ليلة القدر وصلى فيها وأحياها إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– فضل ليلة القدر عظيمة وكبيرة، ولها أيضًا فضل كبير في العبادة والطاعة، ومن فضلها أن الله تعالى جعلها ليلة مباركة وجعل فيها ليلة القدر، وهي ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة العبادة والدعاء والتقرب إلى الله تعالى، وهي ليلة يتنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم من كل أمر، وهي ليلة سلام وأمان حتى مطلع الفجر.

فضل الدعاء في ليلة القدر:

– الدعاء في ليلة القدر فضيلة عظيمة وكبيرة، ومستحب للمسلم أن يكثف الدعاء فيها، وأن يدعو الله تعالى بكل ما يريد من خير الدنيا والآخرة، وأن يلح في الدعاء ويصبر عليه، فالدعاء لا يرد في ليلة القدر، ومن فضل الدعاء في ليلة القدر أن الله تعالى يستجيب فيه دعاء العباد، ويرفع فيه أعمالهم إلى الله، ويغفر فيه ذنوبهم، ويعتق فيه رقابهم من النار.

– من فضل الدعاء في ليلة القدر أن الله تعالى يستجيب فيه دعاء العباد، وقد ورد في الحديث القدسي: “يا عبادي أدعوني أستجب لكم”، وقال تعالى في سورة البقرة: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”.

– من فضل الدعاء في ليلة القدر أنه يرفع فيه أعمال العباد إلى الله تعالى، قال تعالى في سورة النجم: “إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه”.

الدعاء المستحب في ليلة القدر:

– من الأدعية المستحبة في ليلة القدر أن يدعو العبد الله تعالى بكل ما يريد من خير الدنيا والآخرة، وأن يدعو الله تعالى أن يغفر له ذنوبه، وأن يعفو عنه، وأن يرحمه، وأن يكرمه، وأن يعلي درجته، وأن يرزقه الجنة، وأن يبعد عنه النار، وأن يحفظه من كل شر، وأن يقيه من كل سوء، وأن يحفظه من كل مكروه، وأن يرزقه من فضله ومن كرمه.

– من الأدعية المستحبة في ليلة القدر أن يدعو العبد الله تعالى أن يرزقه الذرية الصالحة، وأن يرزقه المال والبنون، وأن يبارك له في رزقه، وأن يبارك له في أهله، وأن يبارك له في ولده، وأن يعيذه من شرور نفسه، وأن يعيذه من شرور الناس، وأن يعيذه من شرور الشيطان، وأن يحفظه من كيد الكائدين، وأن ينصره على أعدائه، وأن يقهر له خصومه، وأن يجعله غالبًا على أمره.

– من الأدعية المستحبة في ليلة القدر أن يدعو العبد الله تعالى أن يجمع له بين الدنيا والآخرة، وأن يرزقه في الدنيا ما ينفعه في الآخرة، وأن يرزقه في الآخرة ما ينفعه في الدنيا، وأن يجعل الدنيا سببًا لآخرته، وأن يجعل الآخرة سببًا لآخرته، وأن يجعل الدنيا والآخرة سببًا لسعادته في الدنيا والآخرة.

الدعاء والتقرب إلى الله في ليلة القدر:

– من أعمال ليلة القدر التقرب إلى الله تعالى بالدعاء والذكر والتسبيح وقراءة القرآن، ومن فضل ليلة القدر أن العبد يكون فيها أقرب إلى الله تعالى، وأقرب إلى إجابة الدعاء، وأن العبد فيها أقرب إلى المغفرة والرحمة، فإذا أراد العبد أن يتقرب إلى الله تعالى في ليلة القدر فليكثر من الدعاء والذكر والتسبيح وقراءة القرآن.

– الدعاء والتقرب إلى الله تعالى في ليلة القدر من الأعمال الصالحة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، وإياك أن تفوتك هذه الليلة المباركة دون أن تدعو الله تعالى فيها بكل ما تريد من خير الدنيا والآخرة، وبكل ما تحتاج إليه في حياتك من خير.

– يجب على العبد أن يغتنم ليلة القدر في الدعاء والتقرب إلى الله تعالى، وأن يستغل هذه الليلة في التوبة والاستغفار والقيام والصلاة وقراءة القرآن والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وأن يلح في الدعاء ويصبر عليه، فالدعاء لا يرد في ليلة القدر.

الاستغفار والتوبة في ليلة القدر:

– من أعمال ليلة القدر الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى من الذنوب والمعاصي، ومن فضل ليلة القدر أن الله تعالى يغفر فيها الذنوب والخطايا، ويعتق فيها رقاب العباد من النار، فإذا أراد العبد أن يغفر الله تعالى له ذنوبه وأن يتوب عليه فليستغفر الله تعالى في ليلة القدر ويكثر من التوبة والدعاء.

– الاستغفار والتوبة في ليلة القدر من الأعمال الصالحة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، وإياك أن تفوتك هذه الليلة المباركة دون أن تستغفر الله تعالى فيها من ذنوبك وخطاياك، وتتوب إليه توبة نصوحًا.

– يجب على العبد أن يغتنم ليلة القدر في الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى، وأن يستغل هذه الليلة في التخلص من ذنوبه ومعاصيه، وأن يطلب من الله تعالى المغفرة والرحمة، وأن يكثر من الاستغفار والتوبة والدعاء.

الدعاء والصدقة والصلة في ليلة القدر:

– من أعمال ليلة القدر الدعاء والصدقة والصلة بين الأرحام والأقارب والأصدقاء، ومن فضل ليلة القدر أن الله تعالى يضاعف فيها الحسنات، ويغفر فيها الذنوب والخطايا، ويعتق فيها رقاب العباد من النار، فإذا أراد العبد أن يضاعف الله تعالى له الحسنات وأن يغفر له ذنوبه وأن يعتق رقبته من النار فليكثر من الدعاء والصدقة والصلة بين الأرحام والأقارب والأصدقاء.

– الدعاء والصدقة والصلة في ليلة القدر من الأعمال الصالحة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، وإياك أن تفوتك هذه الليلة المباركة دون أن تدعو الله تعالى فيها وتتصدق فيها وتصل رحمك وأقاربك وأصدقاءك.

– يجب على العبد أن يغتنم ليلة القدر في الدعاء والصدقة والصلة بين الأرحام والأقارب والأصدقاء، وأن يستغل هذه الليلة في الإكثار من الحسنات والتخلص من الذنوب والمعاصي، وأن يكثر من الدعاء والصدقة والصلة.

الخلوة والدعاء في ليلة القدر:

– من أعمال ليلة القدر الخلوة والدعاء والابتعاد عن الناس والتفرغ للعبادة والدعاء، ومن فضل ليلة القدر أن العبد يكون فيها أقرب إلى الله تعالى، وأقرب إلى إجابة الدعاء، وأن العبد فيها أقرب إلى المغفرة والرحمة، فإذا أراد العبد أن يتقرب إلى الله تعالى في ليلة القدر فليكثر من الخلوة والدعاء والابتعاد عن الناس والتفرغ للعبادة والدعاء.

– الخلوة والدعاء في ليلة القدر من الأعمال الصالحة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، وإياك أن تفوتك هذه الليلة المباركة دون أن تتفرغ فيها للعبادة والدعاء.

– يجب على العبد أن يغتنم ليلة القدر في الخلوة والدعاء والابتعاد عن الناس والتفرغ للعبادة والدعاء، وأن يستغل هذه الليلة في الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

الخاتمة:

ليلة القدر ليلة مباركة عظيمة القدر والفضل عند الله تعالى، وهي ليلة خير من ألف شهر، كأن العبد فيها يعمل عملاً يستمر

أضف تعليق