الرقية في رمضان

الرقية في رمضان

الرقية في رمضان

مقدمة

الرقية في رمضان هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ووردت فيها أحاديث كثيرة منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ عشر آيات من القرآن في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ ألف آية كتب من المحسنين”.

فضل الرقية في رمضان

1. مضاعفة الأجر: من قرأ القرآن في رمضان أجره مضاعف عن غيره من الأوقات، قال تعالى: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان} [البقرة: 185].

2. مغفرة الذنوب: من أخلص النية وتاب إلى الله تعالى في رمضان غفر الله له ذنوبه، قال تعالى: {والذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله يتوب عليهم} [المائدة: 39].

3. دخول الجنة: من صام رمضان إيماناً واحتساباً دخل الجنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [البخاري ومسلم].

فضل الرقية في العشر الأواخر من رمضان

1. ليلة القدر: توجد ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وهي خير من ألف شهر، قال تعالى: {ليلة القدر خير من ألف شهر} [القدر: 3].

2. مضاعفة الأجر: مضاعفة الأجر في العشر الأواخر من رمضان أكثر من غيرها من ليالي رمضان، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [البخاري ومسلم].

3. حصول البركة: العشر الأواخر من رمضان فيها بركة عظيمة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن في رمضان ليالي، لا يُدرى أيُّها ليلة القدر، من لقيَ تلك الليلة، وقامها إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه” [أحمد والنسائي وابن ماجه].

الرقية بأدعية مخصوصة في رمضان

1. الدعاء في الثلث الأخير من الليل: من أكثر الأوقات استجابة للدعاء في رمضان هو الثلث الأخير من الليل، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟” [البخاري ومسلم].

2. الدعاء عند الإفطار: من الأوقات المستجابة للدعاء في رمضان عند الإفطار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاث دعوات لا تُرد: دعوة الصائم عند إفطاره، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر” [ابن ماجه والترمذي].

3. الدعاء في يوم عرفة: من أعظم أيام الدعاء في رمضان هو يوم عرفة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة” [ترمذي].

الرقية بالذكر في رمضان

1. الذكر بعد الصلاة: من أفضل الأوقات للذكر في رمضان هو بعد الصلاة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر” [مسلم].

2. الذكر عند النوم: من الأوقات المستحبة للذكر في رمضان هو عند النوم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفث في كفيه ثم يمسح بهما وجهه، ويقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين” [البخاري ومسلم].

3. الذكر عند الاستيقاظ من النوم: من الأوقات المستحبة للذكر في رمضان هو عند الاستيقاظ من النوم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من استيقظ من النوم فقال: الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور، ثم قال: سبحان الله العظيم ثلاثاً، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر” [أبو داود والترمذي والنسائي].

الرقية بالأعمال الصالحة في رمضان

1. الصدقة: من أفضل الأعمال الصالحة في رمضان الصدقة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الص

أضف تعليق