الشهر اللي بعد رمضان

الشهر اللي بعد رمضان

مقدمة:

الشهر الذي يأتي بعد شهر رمضان هو شهر شوال، وهو من الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال، وهو شهر الفرح والسرور، حيث ينتهي فيه المسلمون من صيام شهر رمضان، ويحتفلون بعيد الفطر السعيد، وفي هذا المقال سنتحدث عن شهر شوال وأحكامه وفضائله.

أحكام شهر شوال:

صيام ستة أيام من شهر شوال:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال، كان كصيام الدهر”، وفي هذا الحديث تشجيع كبير على صيام ستة أيام من شهر شوال، حيث أن صيامها يعادل صيام الدهر كله.

صلاة عيد الفطر:

عيد الفطر هو أحد العيدين اللذين شرعهما الله للمسلمين، ويصلى في أول أيام شهر شوال، وتكون صلاة العيد في المصلى، ويصليها المسلمون جماعة، وبعد الصلاة يلقي الخطيب خطبة العيد، وينصح المسلمين بتقوى الله وطاعته.

إخراج زكاة الفطر:

زكاة الفطر هي صدقة واجبة على كل مسلم ومسلمة، وتخرج في آخر يوم من شهر رمضان أو في أول يوم من شهر شوال، ومقدارها صاع من الطعام، وهو ما يساوي حوالي ثلاثة كيلو جرام من الأرز أو القمح أو التمر أو الزبيب، وتعطى زكاة الفطر للفقراء والمساكين.

فضائل شهر شوال:

شهر العتق من النار:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام ستة أيام من شوال، كان كصيام الدهر”، وفي هذا الحديث بيان لفضل شهر شوال وعظم أجره عند الله تعالى.

شهر مضاعفة الحسنات:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يومًا في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا، ومن صام يومًا من رمضان، أعطاه الله بكل يوم صيام شهر، ومن صام ستة أيام من شوال، كتب له صوم الدهر”، وفي هذا الحديث بيان لفضل صيام شهر شوال ومضاعفة الحسنات فيه.

شهر المغفرة والرحمة:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن لله عز وجل عند كل فطر ملكًا ينادي: يا عبادي، استأنفوا العمل فقد غفر لكم ما مضى”، وفي هذا الحديث بيان لفضل شهر شوال ومغفرة الله تعالى فيه لعباده.

خاتمة:

الشهر الذي يأتي بعد شهر رمضان هو شهر شوال، وهو من الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال، وهو شهر الفرح والسرور، حيث ينتهي فيه المسلمون من صيام شهر رمضان، ويحتفلون بعيد الفطر السعيد، وفي هذا المقال تحدثنا عن شهر شوال وأحكامه وفضائله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *