الصيام في شعبان

الصيام في شعبان

المقدمة:

الصيام من العبادات العظيمة التي لها أجر كبير عند الله تعالى، وقد شرع الله تعالى صيام شهر رمضان المبارك، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، كما شرع صيام بعض الأيام الأخرى، ومنها شهر شعبان.

فضل صيام شعبان:

1. عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام شهراً كاملاً إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان.

2. عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان شعبان، فأكثروا من الصيام، فإن العمل فيه يرفع إلى الله، وإنه ليس من شهر أحب إلى الله من شعبان إلا رمضان”.

3. عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الصيام بعد رمضان شهر شعبان”.

الوقت المناسب لصيام شعبان:

1. صيام شعبان كله: يمكن للمسلم أن يصوم شهر شعبان كله، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام شعبان كله عدة مرات.

2. صيام النصف الأول من شعبان: يمكن للمسلم أن يصوم النصف الأول من شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام من أول شعبان إلى النصف فقد صام نصف العام”.

3. صيام النصف الثاني من شعبان: يمكن للمسلم أن يصوم النصف الثاني من شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام من النصف إلى آخر شعبان فقد صام ربع العام”.

الأيام التي يستحب صيامها في شعبان:

1. أول شعبان: يستحب صيام أول شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام أول شعبان غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. منتصف شعبان: يستحب صيام منتصف شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم خمسة عشر من شعبان غفر له ذنبه ما تقدم وما تأخر”.

3. آخر شعبان: يستحب صيام آخر شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام آخر شعبان كتب له صيام ستين شهراً”.

الأعمال المستحبة في شعبان:

1. الإكثار من الاستغفار: يستحب الإكثار من الاستغفار في شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أكثروا من الاستغفار في شعبان، فإن الله يغفر فيه للمستغفرين”.

2. الإكثار من الصدقة: يستحب الإكثار من الصدقة في شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تصدقوا في شعبان، فإن الصدقة فيه مضاعفة”.

3. الإكثار من الدعاء: يستحب الإكثار من الدعاء في شعبان، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ادعوا الله في شعبان، فإن الدعاء فيه مستجاب”.

آداب صيام شعبان:

1. الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون صيام شعبان خالصاً لله تعالى، ولا يكون رياءً ولا سمعة.

2. الستر: يستحب كتمان صيام شعبان عن الناس، ولا يخبر به أحداً إلا إذا كان هناك ضرورة لذلك.

3. الإفطار مع الصائمين: يستحب الإفطار مع الصائمين، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أفطر صائماً في شعبان كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً”.

الخاتمة:

صيام شعبان من العبادات المستحبة التي لها أجر كبير عند الله تعالى، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على صيام شعبان. كما أن هناك العديد من الأعمال المستحبة في شعبان، مثل الإكثار من الاستغفار والصدقة والدعاء. ويجب أن يكون صيام شعبان خالصاً لله تعالى، ولا يكون رياءً ولا سمعة.

أضف تعليق