الطقس في ماليزيا

الطقس في ماليزيا

الطقس في ماليزيا

مقدمة

ماليزيا هي دولة تقع جنوب شرق آسيا. تتكون ماليزيا من شبه الجزيرة الماليزية وشرق ماليزيا (المعروفة سابقًا باسم بورنيو الشمالية)، مفصولة ببحر الصين الجنوبي. يحدها تايلاند إلى الشمال، وإندونيسيا إلى الجنوب وسنغافورة إلى الجنوب. يبلغ عدد سكان ماليزيا حوالي 32 مليون نسمة، مما يجعلها الدولة الحادية والثلاثين من حيث عدد السكان في العالم.

المناخ العام في ماليزيا

ماليزيا مناخ استوائي، مع درجات حرارة عالية ورطوبة عالية على مدار العام. متوسط درجة الحرارة السنوي في ماليزيا هو حوالي 27 درجة مئوية، ويتراوح بين 24 درجة مئوية في المرتفعات إلى 28 درجة مئوية في المناطق الساحلية.

الفصول في ماليزيا

ماليزيا لديها موسمين رئيسيين: موسم الأمطار وموسم الجفاف. يبدأ موسم الأمطار في نوفمبر ويستمر حتى مارس، ويبلغ ذروته في ديسمبر ويناير. يبدأ موسم الجفاف في أبريل ويستمر حتى أكتوبر، ويبلغ ذروته في يونيو ويوليو.

التساقطات المطرية في ماليزيا

متوسط هطول الأمطار السنوي في ماليزيا هو حوالي 2,500 ملم، ولكنها تختلف حسب المنطقة. المناطق الساحلية، مثل كوالالمبور وبينانغ، تتلقى أمطارًا أكثر من المناطق الداخلية، مثل كوتا بهارو وكوتشينغ.

درجات الحرارة في ماليزيا

متوسط درجة الحرارة السنوي في ماليزيا هو حوالي 27 درجة مئوية، ولكنها تختلف حسب المنطقة. المناطق الساحلية، مثل كوالالمبور وبينانغ، تكون أكثر دفئًا من المناطق الداخلية، مثل كوتا بهارو وكوتشينغ.

رطوبة الهواء في ماليزيا

متوسط الرطوبة السنوي في ماليزيا هو حوالي 80٪، ولكنها تختلف حسب المنطقة. المناطق الساحلية، مثل كوالالمبور وبينانغ، تكون أكثر رطوبة من المناطق الداخلية، مثل كوتا بهارو وكوتشينغ.

الرياح في ماليزيا

تهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية في ماليزيا من نوفمبر إلى مارس، وتهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من أبريل إلى أكتوبر. الرياح الموسمية الشمالية الشرقية هي الأكثر جفافًا، بينما الرياح الموسمية الجنوبية الغربية هي الأكثر رطوبة.

الطقس في ماليزيا حسب المناطق

تختلف الظروف الجوية في ماليزيا حسب المنطقة، فالمناخ في الجزء الغربي من شبه جزيرة ماليزيا هو مناخ استوائي رطب، مع درجات حرارة عالية ورطوبة عالية على مدار العام. متوسط درجة الحرارة في هذه المنطقة يتراوح بين 27 درجة مئوية و 32 درجة مئوية، ومتوسط الرطوبة يتراوح بين 80٪ و 90٪.

أما المناخ في الجزء الشرقي من شبه جزيرة ماليزيا فهو أكثر جفافًا، مع درجات حرارة أقل ورطوبة أقل. متوسط درجة الحرارة في هذه المنطقة يتراوح بين 23 درجة مئوية و 28 درجة مئوية، ومتوسط الرطوبة يتراوح بين 70٪ و 80٪.

المناخ في صباح وسراوق، وهما ولايتان في شرق ماليزيا، هو مناخ استوائي رطب، مع درجات حرارة عالية ورطوبة عالية على مدار العام. متوسط درجة الحرارة في هذه المنطقة يتراوح بين 26 درجة مئوية و 31 درجة مئوية، ومتوسط الرطوبة يتراوح بين 80٪ و 90٪.

الطقس في ماليزيا حسب الفصول

يوجد في ماليزيا موسمين رئيسيين هما موسم الأمطار وموسم الجفاف. يبدأ موسم الأمطار في شهر نوفمبر وينتهي في شهر يناير، بينما يبدأ موسم الجفاف في شهر فبراير وينتهي في شهر أكتوبر.

خلال موسم الأمطار، تهطل الأمطار بغزارة في جميع أنحاء البلاد، وتكون درجات الحرارة عالية والرطوبة مرتفعة. أما خلال موسم الجفاف، فتكون الأمطار أقل غزارة وتكون درجات الحرارة أقل والرطوبة أقل.

الطقس في ماليزيا حسب المناطق الجغرافية

تختلف الظروف الجوية في ماليزيا حسب المناطق الجغرافية، فالمناخ في المناطق الساحلية هو مناخ استوائي رطب، مع درجات حرارة عالية ورطوبة عالية على مدار العام. متوسط درجة الحرارة في هذه المناطق يتراوح بين 27 درجة مئوية و 32 درجة مئوية، ومتوسط الرطوبة يتراوح بين 80٪ و 90٪.

أما المناخ في المناطق الداخلية فهو أكثر جفافًا، مع درجات حرارة أقل ورطوبة أقل. متوسط درجة الحرارة في هذه المناطق يتراوح بين 23 درجة مئوية و 28 درجة مئوية، ومتوسط الرطوبة يتراوح بين 70٪ و 80٪.

المناخ في المناطق الجبلية هو الأكثر برودة وجفافًا، مع درجات حرارة أقل ورطوبة أقل. متوسط درجة الحرارة في هذه المناطق يتراوح بين 18 درجة مئوية و 23 درجة مئوية، ومتوسط الرطوبة يتراوح بين 60٪ و 70٪.

الطقس في ماليزيا حسب الأشهر

تختلف الظروف الجوية في ماليزيا حسب الأشهر، ففي شهر يناير، يكون الطقس حارًا ورطبًا في جميع أنحاء البلاد، مع درجات حرارة تتراوح بين 27 درجة مئوية و 32 درجة مئوية ومتوسط الرطوبة يتراوح بين 80٪ و 90٪.

في شهر فبراير، يبدأ موسم الجفاف، وتنخفض درجات الحرارة قليلاً، وتتراوح بين 26 درجة مئوية و 31 درجة مئوية. متوسط الرطوبة يتراوح بين 70٪ و 80٪.

في شهر مارس، يستمر موسم الجفاف، وتنخفض درجات الحرارة أكثر، وتتراوح بين 25 درجة مئوية و 30 درجة مئوية. متوسط الرطوبة يتراوح بين 60٪ و 70٪.

الطقس في ماليزيا حسب الأماكن

تختلف الظروف الجوية في ماليزيا حسب الأماكن، ففي كوالالمبور، تكون درجات الحرارة مرتفعة ورطوبة عالية طوال العام، مع متوسط درجة حرارة يتراوح بين 27 درجة مئوية و 32 درجة مئوية ومتوسط رطوبة يتراوح بين 80٪ و 90٪.

في بينانغ، تكون الظروف الجوية مشابهة لكوالالمبور، مع درجات حرارة مرتفعة ورطوبة عالية طوال العام. متوسط درجة الحرارة يتراوح بين 27 درجة مئوية و 32 درجة مئوية ومتوسط رطوبة يتراوح بين 80٪ و 90٪.

في كوتا كينابالو، تكون درجات الحرارة مرتفعة طوال العام، ولكن الرطوبة أقل من كوالالمبور وبينانغ. متوسط درجة الحرارة يتراوح بين 26 درجة مئوية و 31 درجة مئوية ومتوسط رطوبة يتراوح بين 70٪ و 80٪.

الطقس في ماليزيا حسب السنوات

تختلف الظروف الجوية في ماليزيا حسب السنوات، ففي بعض السنوات، تكون الظروف الجوية أكثر حرارة وجفافًا من المعتاد، بينما في سنوات أخرى تكون الظروف الجوية أكثر برودة ورطوبة من المعتاد.

تتسبب الظروف الجوية في ماليزيا في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في بعض المناطق، كما تتسبب في حدوث حرائق غابات في بعض المناطق الأخرى.

الخاتمة

تختلف الظروف الجوية في ماليزيا حسب المنطقة، والفصول، والمناطق الجغرافية، والأشهر، والأماكن، والسنوات. الظروف الجوية في ماليزيا متغيرة باستمرار، ويمكن أن تختلف بشكل كبير من يوم لآخر.

أضف تعليق