العلامات الكبرى ليوم القيامة

No images found for العلامات الكبرى ليوم القيامة

يوم القيامة هو اليوم الذي ينتهي فيه العالم كما نعرفه، وهو يوم الحساب الذي سيحاسب فيه كل إنسان على أعماله في الدنيا، ويدخل الجنة أو النار حسب ما قدم من خير أو شر. وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن علامات يوم القيامة الكبرى التي ستكون بمثابة إنذار للناس بأن يوم القيامة قد اقترب، وأن عليهم الاستعداد له.

خروج الدجال

الدجال هو شخص كذاب ومنافق سيظهر في آخر الزمان، ويدعي أنه المسيح الموعود، ويقوم بالعديد من الخوارق الظاهرة ليخدع الناس ويجعلهم يتبعونه. وقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من الدجال ووصفه بأنه “رجل قصير، أعور، عريض الجبهة، كث اللحية، أجلى الجبهة، مكتوب بين عينيه كافر”.

نزول سيدنا عيسى عليه السلام

بعد خروج الدجال سينزل سيدنا عيسى عليه السلام من السماء ليقتل الدجال وينقذ الناس من شروره. وسينزل عيسى عليه السلام في دمشق، ويصلي خلف المهدي، وسيحكم الأرض بالعدل والمساواة لمدة 40 عامًا.

خروج يأجوج ومأجوج

يأجوج ومأجوج هما قوم من الأقوام الذين حبسهم ذو القرنين في سد، وفي آخر الزمان سينهار هذا السد، ويخرج يأجوج ومأجوج إلى الأرض، ويفسدون فيها ويظلمون الناس.

ظهور الدخان

سيظهر دخان كثيف يملأ الأرض ويحجب الشمس والقمر، وهذا الدخان سيكون علامة على اقتراب يوم القيامة، وقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من هذا الدخان فقال: “إذا رأيتم دخانًا قد ملأ الأرض، فاعلموا أن ذلك من آيات الساعة”.

شروق الشمس من مغربها

في آخر الزمان ستشرق الشمس من مغربها، وهذا سيكون علامة على قرب يوم القيامة، وقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من هذا الأمر فقال: “لا تقوم الساعة حتى تشرق الشمس من مغربها”.

خروج وحش الأرض

سيخرج وحش من الأرض في آخر الزمان، وهذا الوحش سيكون له رأس أسد وجسم ثور وأذني حمار وذنب ثعبان، وسيخرج هذا الوحش من الأرض ويقتل الناس ويأكل لحومهم.

خروج النار من الأرض

ستخرج نار من الأرض في آخر الزمان، وهذه النار ستحرق الأرض وتدمر كل شيء عليها، وقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من هذه النار فقال: “لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من الأرض تحشر الناس”.

الخاتمة

هذه هي بعض العلامات الكبرى ليوم القيامة التي أخبرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى كل مسلم أن يستعد ليوم القيامة بالتوبة من الذنوب والإكثار من العبادات والصالحات، وأن يكثر من الدعاء إلى الله تعالى أن يرزقه حسن الخاتمة، وأن يدخله الجنة برحمته.

أضف تعليق