القاعدة النورانية الدرس السابع

القاعدة النورانية الدرس السابع

الدرس السابع من القاعدة النورانية

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فالقاعدة النورانية هي منظومة تعليمية سهلة ومبسطة لتعليم قراءة القرآن الكريم وتجويده، وقد أُلفت هذه المنظومة من قِبَل الشيخ نور الدين عتر رحمه الله، وهي تتكون من سبعة دروس، يتناول كل درس منها موضوعًا معينًا في علم التجويد، وقد وصلنا إلى الدرس السابع من هذه المنظومة المباركة، والذي سنتعرف فيه على “الإدغام بغنة” و “الإدغام بغير غنة” و “المد اللازم الكلمي” و “الوقف والابتداء” و “الأحكام التجويدية المختلفة”.

الإدغام بغنة:

الإدغام بغنة هو إدغام حرف الراء الساكنة في الراء الساكنة أو المتحركة وفي اللام الساكنة أو المتحركة مع تشديد الحرف المدغم فيه مع إخراج الغنة من الأنف، مثل: “رَّبِّي” و “رَّحْمَةً” و “لِّمْ تُلْقُهَا” و “اللَّهُ” و “الَّذِينَ”.

الإدغام بغير غنة:

الإدغام بغير غنة هو إدغام حرف النون الساكنة في النون الساكنة أو المتحركة وفي الميم الساكنة أو المتحركة مع تشديد الحرف المدغم فيه وبدون إخراج الغنة من الأنف، مثل: “مِن نَّارٍ” و “مِن مُؤْمِنِينَ” و “مِنَّا مُسْلِمٌ” و “مَّلِكُ يَوْمِ الدِّينِ” و “مِنَّا الصَّادِقُونَ”.

المد اللازم الكلمي:

المد اللازم الكلمي هو مد لازم يأتي في الكلمة الواحدة، وهو على ثلاثة أنواع: المد الطبيعي، والمد المتصل، والمد المنفصل، والمد الطبيعي هو الذي يكون على حرف ساكن قبل حرف متحرك، مثل: “البَقَرَةِ” و “الرَّحْمَةِ” و “الْمُؤْمِنِينَ”، والمد المتصل هو الذي يكون على حرف ساكن قبل حرف ساكن، مثل: “فِيهَا” و “خَالِقِينَ” و “كَأَنَّهُمْ”، والمد المنفصل هو الذي يكون على حرف ساكن قبل سكون، مثل: “اللَّهُ” و “الرَّحْمَانُ” و “الرَّحِيمُ”.

الوقف والابتداء:

الوقف هو قطع الصوت عن الكلمة، والابتداء هو بدء الصوت بالكلمة، وهناك أحكام خاصة بالوقف والابتداء في القرآن الكريم، منها: الوقف على الساكن السلم، والوقف على المتحرك الساكن، والوقف على المتحرك المنفصل، والوقف على الواو والياء الساكنتين، والوقف على الألف الساكنة، والوقف على الهمزة المتوسطة، والوقف على الهمزة المتطرفة، والابتداء بالساكن السلم، والابتداء بالمتحرك الساكن، والابتداء بالمتحرك المنفصل، والابتداء بالواو والياء الساكنتين، والابتداء بالألف الساكنة، والابتداء بالهمزة المتوسطة، والابتداء بالهمزة المتطرفة.

الأحكام التجويدية المختلفة:

هناك بعض الأحكام التجويدية الهامة التي يجب معرفتها، منها: الإخفاء، والإقلاب، والإبدال، والترقيق، والتفخيم، والقلقلة، والغنة.

الإخفاء:

الإخفاء هو إخفاء الحرف الساكن عن الحرف المتحرك الذي يليه، ويكون الإخفاء على ثلاثة أنواع: الإخفاء الحقيقي، والإخفاء الشفوي، والإخفاء الحنكي.

الإقلاب:

الإقلاب هو قلب الحرف الساكن إلى حرف آخر، ويكون الإقلاب على حرفين: قلب اللام إلى ياء، وقلب النون إلى واو.

الإبدال:

الإبدال هو إبدال الحرف الساكن بحرف آخر، ويكون الإبدال على حرفين: إبدال الهمزة ألفًا، وإبدال الهاء تاءً.

الترقيق والتفخيم:

الترقيق هو إخراج الحرف من طرف اللسان، والتفخيم هو إخراج الحرف من وسط اللسان، وترقق حروف اللام، والطاء، والظاء، والصاد، والضاد، والذال، والنون، والراء.

القلقلة:

القلقلة هي تحريك الحرف الساكن أو المتحرك حركة خفيفة، ويكون القلقلة على حرفين: القلقلة الكبرى، والقلقلة الصغرى.

الغنة:

الغنة هي إخراج الصوت من الأنف، ويكون الغنة على حرفين: الغنة المفردة، والغنة المشددة.

الخاتمة:

وفي ختام الدرس السابع من القاعدة النورانية، نكون قد تعرفنا على الإدغام بغنة، والإدغام بغير غنة، والمد اللازم الكلمي، والوقف والابتداء، والأحكام التجويدية المختلفة، وأسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعًا لخدمة كتابه الكريم، والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق