اللهم إِنَّكَ عفو كريم تحب الْعَفْوَ فَاعْفُ عنا واغفر لنا

اللهم إِنَّكَ عفو كريم تحب الْعَفْوَ فَاعْفُ عنا واغفر لنا

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن الدعاء إلى الله تعالى من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعوها المسلم هو الدعاء بالعفو والمغفرة. فالله تعالى غفور رحيم يحب العفو ويحب من عباده أن يتوبوا إليه ويسألوه المغفرة والرحمة.

اللهم إِنَّكَ عفو كريم تحب الْعَفْوَ فَاعْفُ عنا واغفر لنا:

هذا الدعاء من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء جامعٌ يضم في طياته الكثير من المعاني والأسرار. وفيما يلي شرح مفصل لهذا الدعاء:

1. اللهم:

نداء الله تعالى بلفظ الجلالة “اللهم” يدل على التوجه إليه وحده لا شريك له، وعلى الإخلاص له في الدعاء.

2. إِنَّكَ عفو:

العفو هو محو الذنوب والتجاوز عنها وعدم مؤاخذة العبد عليها، والله تعالى هو العفو المطلق الذي لا يعجز عن شيء، وهو الذي يمحو الذنوب كما يمحو الليل النهار.

3. كريم:

الكرم هو الجود والبذل والإحسان، والله تعالى هو الكريم المطلق الذي لا ينفد فضله ولا عطاؤه، وهو الذي يعطي عباده من فضله بغير حساب.

4. تحب الْعَفْوَ:

الله تعالى يحب العفو ويحب من عباده أن يتوبوا إليه ويسألوه المغفرة والرحمة، وهو الذي قال في كتابه الكريم: {وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [الأنفال: 33].

5. فَاعْفُ عنا:

العفو عن الذنوب هو من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها العبد في حياته، وهو الذي يريح القلب ويريح البال ويجعل العبد يشعر بالسعادة والطمأنينة.

6. واغفر لنا:

المغفرة هي ستر الذنوب وإخفاؤها وعدم إظهارها، والله تعالى هو الذي يغفر الذنوب ويستر على عباده، وهو الذي قال في كتابه الكريم: {وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [غافر: 52].

الخاتمة:

نسأل الله تعالى أن يعفو عنا ويغفر لنا ذنوبنا، وأن يتجاوز عن سيئاتنا، وأن يرحمنا برحمته الواسعة، وأن يجعلنا من عتقائه من النار، وأن يدخلنا جناته برحمته.

أضف تعليق