اللهم ابعد عني

اللهم ابعد عني

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم أبعد عني: دعاء شامل للمؤمنين

المقدمة:

الدعاء هو من أسمى العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو سلاح المؤمن الذي لا ينقطع، وقد حثنا الله عز وجل على الدعاء ووعدنا بالإجابة، قال تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان”. وفي هذا المقال، سنتناول دعاء “اللهم أبعد عني” بالشرح والتوضيح، مستعرضين مختلف المضامين التي قد يُقصد منها عند الدعاء به.

1. اللهم أبعد عني شرور النفس:

إن النفس البشرية جبلت على حب الخير والشر معًا، وقد تكون أحيانًا مصدرًا للشرور والمعاصي. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور النفس يعني أن نطلب منه أن يوفقنا إلى فعل الخير ويصرفنا عن ارتكاب الشر والمعاصي.

كما أن النفس البشرية تميل إلى الأهواء والشهوات، وقد تصرف صاحبها عن جادة الصواب. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور النفس يعني أن نطلب منه أن يرزقنا قوة الإرادة والتحكم في شهواتنا وأهوائنا.

وقد تكون النفس البشرية مصدرًا للوساوس والشكوك والهموم. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور النفس يعني أن نطلب منه أن يطمئن قلوبنا ويثبت إيماننا ويصرف عنا الوساوس والشكوك والهموم.

2. اللهم أبعد عني شرور الناس:

قد يكون الناس مصدرًا للشرور والأذى، فقد يعمد البعض إلى إيذاء الآخرين بالقول أو بالفعل أو حتى بالنية. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الناس يعني أن نطلب منه أن يحفظنا من أذى الناس وظلمهم وعدوانهم.

كما قد يتسبب الناس في إغواء الآخرين إلى ارتكاب المعاصي والمنكرات، أو قد يحاولون صرفهم عن طريق الحق والصواب. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الناس يعني أن نطلب منه أن يثبتنا على الحق والصواب ويصرف عنا إغواءات الناس وشرورهم.

وقد يكون الناس مصدرًا للحسد والغيرة والحقد، وقد يتسبب ذلك في إيذاء الآخرين بشتى الطرق. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الناس يعني أن نطلب منه أن يحفظنا من حسدهم وغيظهم وحقدهم.

3. اللهم أبعد عني شرور الدنيا:

إن الدنيا دار ابتلاء واختبار، وهي مليئة بالفتن والشرور. فقد تكون مصدرًا للغرور والطمع والحرص، وقد تصرف صاحبها عن الآخرة. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الدنيا يعني أن نطلب منه أن يرزقنا الزهد في الدنيا ومتاعها وأن يجعل همنا واهتمامنا بالآخرة.

كما قد تكون الدنيا مصدرًا للمصائب والابتلاءات، وقد يتعرض الإنسان فيها إلى أمراض أو حوادث أو خسائر مادية أو معنوية. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الدنيا يعني أن نطلب منه أن يحفظنا من المصائب والابتلاءات وأن يرزقنا العافية والسلامة في الدنيا والآخرة.

وقد تكون الدنيا مصدرًا للذنوب والمعاصي، فقد تعرض الإنسان فيها إلى إغراءات كثيرة قد تدفعه إلى ارتكاب المعاصي والمنكرات. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الدنيا يعني أن نطلب منه أن يحفظنا من الذنوب والمعاصي وأن يوفقنا إلى فعل الخير والطاعة.

4. اللهم أبعد عني شرور الآخرة:

إن الآخرة هي دار الجزاء، وهي التي سيحاسب فيها الإنسان على أعماله في الدنيا. وقد تكون الآخرة مصدرًا للعذاب والهلاك والخلود في النار. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الآخرة يعني أن نطلب منه أن يوفقنا إلى فعل الخير والطاعة وأن يرزقنا الجنة والنعيم فيها.

كما قد تكون الآخرة مصدرًا للندم والحسرة على ما فات من العمر في الدنيا دون استغلاله فيما ينفع في الآخرة. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الآخرة يعني أن نطلب منه أن يرزقنا التوفيق لاستغلال أعمارنا فيما ينفع في الآخرة وأن يجعل حسناتنا كثيرة وسيئاتنا قليلة.

وقد تكون الآخرة مصدرًا للخوف والقلق من الحساب والعقاب، وقد يتسبب ذلك في عذاب نفسي شديد. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الآخرة يعني أن نطلب منه أن يرزقنا الأمن والطمأنينة في الآخرة وأن يشفع لنا عنده ويرحمنا.

5. اللهم أبعد عني شرور الشيطان:

إن الشيطان هو عدو الإنسان المبين، وهو يسعى إلى إغوائه وإضلاله وإبعاده عن طريق الحق والصواب. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الشيطان يعني أن نطلب منه أن يحفظنا من وساوسه وإغراءاته وفتنه.

كما قد يحاول الشيطان أن يصرف الإنسان عن العبادات والطاعات، أو قد يحاول أن يوقعه في المعاصي والمنكرات. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الشيطان يعني أن نطلب منه أن يثبتنا على العبادات والطاعات ويصرف عنا وساوس الشيطان وإغراءاته.

وقد يكون الشيطان مصدرًا للأمراض والأسقام، فقد يتسبب في إصابة الإنسان بالأمراض الجسدية أو النفسية. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الشيطان يعني أن نطلب منه أن يحفظنا من الأمراض والأسقام وأن يرزقنا الصحة والعافية في الدنيا والآخرة.

6. اللهم أبعد عني شرور الكافرين والمشركين:

إن الكافرين والمشركين هم أعداء الله تعالى، وهم يسعون إلى إيذاء المؤمنين وإبعادهم عن دينهم. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الكافرين والمشركين يعني أن نطلب منه أن يحفظنا من أذاهم وظلمهم وعدوانهم.

كما قد يحاول الكافرون والمشركون أن يفتنوا المؤمنين عن دينهم، أو قد يحاولوا أن يصدوهم عن طريق الحق والصواب. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الكافرين والمشركين يعني أن نطلب منه أن يثبتنا على ديننا ويصرف عنا فتن الكافرين والمشركين.

وقد يكون الكافرون والمشركون مصدرًا للمصائب والابتلاءات، فقد يتسببون في إلحاق الأذى بالمؤمنين أو قد يحاولون إهلاكهم. لذلك، فإن الدعاء بأن يبعد الله عنا شرور الكافرين والمشركين يعني أن نطلب منه أن يحفظنا من مصائبهم وابتلاءاتهم وأن يرزقنا النصر عليهم والتمكين في الأرض.

7. اللهم أبعد عني كل شر:

إن الدعاء بأن يبعد الله عنا كل شر يعني أن نطلب منه أن يحفظنا من جميع الشرور التي ذكرت في العناوين السابقة، بالإضافة إلى أي شرور أخرى قد نتعرض لها في حياتنا.

كما يعني الدعاء بأن يبعد الله عنا كل شر أن نطلب منه أن يرزقنا الخير كله، سواء الخير الدنيوي أو الخير الأخروي.

ويعني الدعاء بأن يبعد الله عنا كل شر أن نطلب منه أن يمن علينا بالسلامة في الدنيا والآخرة وأن يجعلنا من الفائزين في الجنة.

الخاتمة:

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، فقد ذكرنا في هذا المقال دعاء “اللهم أبعد عني” بالشرح والتوضيح، مستعرضين مختلف المضامين التي قد يُقصد منها عند الدعاء به. نسأل الله تعالى أن يستجيب دعاءنا ويحفظنا من جميع الشرور ويوفقنا إلى فعل الخير والطاعة. إن هذا من فضل الله علينا. ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال وأن يجعلنا من الفائزين في الجنة. اللهم آمين.

أضف تعليق