اللهم اجعل امامهم سدا وخلفهم سدا

اللهم اجعل امامهم سدا وخلفهم سدا

اللهم اجعل أمامهم سدا وخلفهم سدا

المقدمة:

اللهم اجعل أمامهم سدا وخلفهم سدا، هو دعاء نتعلمه من القرآن الكريم، وهو دعاء عظيم، يطلب فيه المسلم النصر والعون من الله على أعدائه. وهو دعاء يرفع البلاء والضرر، ويرد كيد الأعداء، ويحفظ العباد من كل شر.

الدعاء:

اللهم اجعل أمامهم سدا وخلفهم سدا، وجعل بيننا وبينهم سدا لا يتجاوزونه، واعصمنا منهم بعصمة تحمينا من شرهم، ولا تسلطهم علينا، ولا تمكنهم منا.

أسباب الدعاء:

1. النصر على الأعداء: وهو سبب رئيسي لدعاء اللهم اجعل أمامهم سدا وخلفهم سدا، فالمسلم يطلب من الله النصر على أعدائه، الذين يتربصون به الدوائر، ويسعون لإلحاق الأذى به.

2. رد كيد الأعداء: من أسباب دعاء اللهم اجعل أمامهم سدا وخلفهم سدا، هو رد كيد الأعداء، فالمسلم يطلب من الله أن يرد كيد أعدائه، وأن يحبط مؤامراتهم، وأن يجعلهم خاسرين.

3. حفظ العباد من كل شر: ومن أسباب دعاء اللهم اجعل أمامهم سدا وخلفهم سدا، هو حفظ العباد من كل شر، فالمسلم يطلب من الله أن يحفظه من شر أعدائه، ومن شر كل ذي شر، وأن يجعله في مأمن من كل مكروه.

شرح الدعاء:

1. اللهم: وهي كلمة تدل على النداء، وهي خاصة بالدعاء إلى الله تعالى.

2. اجعل: وهي كلمة تدل على الأمر، وهي من الأفعال الخمسة.

3. أمامهم: وهي كلمة تدل على المكان، وهي اسم مكان مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول.

4. سدا: وهي كلمة تدل على الحاجز، وهي اسم مصدر مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ثان.

5. وخلفهم: وهي كلمة تدل على المكان، وهي اسم مكان مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول.

6. سدا: وهي كلمة تدل على الحاجز، وهي اسم مصدر مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ثان.

7. لا يتجاوزونه: وهي جملة فعلية، فعلها مضارع منفي، وفاعله ضمير مستتر تقديره هم، والهاء في يتجاوزونه تعود على السد المذكور قبل ذلك.

فضل الدعاء:

1. النصر على الأعداء: من فضل دعاء اللهم اجعل أمامهم سدا وخلفهم سدا، هو النصر على الأعداء، فالمسلم الذي يدعو بهذا الدعاء، ينصره الله على أعدائه، ويجعلهم خاسرين.

2. رد كيد الأعداء: من فضل دعاء اللهم اجعل أمامهم سدا وخلفهم سدا، هو رد كيد الأعداء، فالمسلم الذي يدعو بهذا الدعاء، يرد الله كيد أعدائه، ويحبط مؤامراتهم، ويجعلهم خاسرين.

3. حفظ العباد من كل شر: من فضل دعاء اللهم اجعل أمامهم سدا وخلفهم سدا، هو حفظ العباد من كل شر، فالمسلم الذي يدعو بهذا الدعاء، يحفظه الله من شر أعدائه، ومن شر كل ذي شر، ويجعله في مأمن من كل مكروه.

أدعية أخرى:

1. اللهم انصرنا على أعدائنا، وانصر المجاهدين في سبيلك، واخذل الكافرين والمشركين والمنافقين.

2. اللهم احفظ عبادك المؤمنين من كل شر، واحفظهم من شر أعدائهم، واحفظهم من شر أنفسهم.

3. اللهم ارزقنا النصر على أعدائنا، وارزقنا الأمن والأمان، وارزقنا الرزق الحلال الطيب.

الخاتمة:

اللهم اجعل أمامهم سدا وخلفهم سدا، هو دعاء عظيم، يطلب فيه المسلم النصر والعون من الله على أعدائه. وهو دعاء يرفع البلاء والضرر، ويرد كيد الأعداء، ويحفظ العباد من كل شر. وهو دعاء يكثر المسلمون من ترديده، في أوقات الشدة والضيق، وفي أوقات الحروب والفتن.

أضف تعليق