اللهم اختم لنا شهر رمضان

اللهم اختم لنا شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم اختم لنا شهر رمضان

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

مقدمة

شهر رمضان هو شهر الخير والبركات، شهر الغفران والعتق من النيران، شهر القرآن والذكر، شهر الدعاء والابتهال، شهر الليلة المباركة ليلة القدر، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، شهر فيه أجور مضاعفة، شهر فيه الرحمات تتنزل على العباد، شهر فيه أبواب الجنة مفتوحة وأبواب النار مغلقة، شهر فيه الشياطين مغلولة، شهر فيه يتقبل الله تعالى من عباده الدعاء والتوبة.

آداب ختم شهر رمضان

1. الإكثار من الدعاء:

– الدعاء عند الإفطار: الدعاء عند الإفطار من أفضل الأدعية وأقربها إلى الإجابة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم”.

– الدعاء في العشر الأواخر من رمضان: العشر الأواخر من رمضان هي أفضل أيام الشهر، وهي أيام الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، فينبغي للمسلم أن يحرص على الإكثار من الدعاء في هذه الأيام، خاصة في ليلة القدر.

– الدعاء عند قراءة القرآن: الدعاء عند قراءة القرآن من أفضل أنواع الدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول “الم” حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.

2. الإكثار من العبادات:

– قيام الليل: قيام الليل من أفضل العبادات في شهر رمضان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان: الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان سنة مؤكدة، وقد اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان حتى قبضه الله تعالى.

– صلاة التراويح: صلاة التراويح من السنن المؤكدة في شهر رمضان، وهي من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى.

3. الإكثار من الصدقات:

– الصدقة في شهر رمضان مضاعفة الأجر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صدقة رمضان بسبعين ضعفة”.

– الصدقة على الفقراء والمساكين: الصدقة على الفقراء والمساكين من أفضل أنواع الصدقات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة على فقير”.

– الصدقة على الأقارب والأرحام: الصدقة على الأقارب والأرحام من أفضل أنواع الصدقات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة”.

4. التوبة والاستغفار:

– التوبة النصوح: التوبة النصوح هي التوبة التي تكون لله تعالى وحده، وهي التوبة التي يندم فيها العبد على ما فعل من ذنوب، ويعزم على عدم العودة إليها.

– الاستغفار: الاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى، وهو من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى.

– الدعاء بالعتق من النيران: الدعاء بالعتق من النيران من أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلم في شهر رمضان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله في شهر رمضان بأن يعتقه من النار استجاب الله له”.

5. صلة الرحم:

– زيارة الأقارب والأرحام: زيارة الأقارب والأرحام من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى.

– صلة الرحم بالدعاء: صلة الرحم بالدعاء من أفضل أنواع صلة الرحم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يبس

أضف تعليق