اللهم ارحم امي وابي واجعلهم من اهل الجنة

اللهم ارحم امي وابي واجعلهم من اهل الجنة

اللهم ارحم أمي وأبي واجعلهم من أهل الجنة:

المقدمة:

الأم والأب هما أغلى ما يملك الإنسان في هذه الدنيا، فهما اللذان ربياه وأنشأاه وعلماه، وهما اللذان ساهرا الليالي من أجله، وضحيا بكل شيء من أجل إسعاده، ولذلك فإن الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة هو من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان.

1. فضل الدعاء للأم والأب:

الدعاء للأم والأب من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن من أفضل الأعمال بر الوالدين، وإن من أقبح الكبائر عقوق الوالدين”.

الدعاء للأم والأب سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة يدخلون الجنة بغير حساب: الشهيد، والمطعوم، والبار بأبويه”.

الدعاء للأم والأب سبب لدفع البلاء والشر عن الإنسان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من دعا لأبويه في ظهر الغيب كتب له عشر حسنات”.

2. آداب الدعاء للأم والأب:

يجب أن يكون الدعاء للأم والأب بالخير، وأن يتجنب الدعاء عليهما بالشر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تدعوا على أنفسكم ولا على أولادكم ولا على أموالكم، لا تدرون لعل الله تعالى يوافق أحدكم عند دعائه فيستجيب له”.

يجب أن يكون الدعاء للأم والأب بإخلاص ونية صادقة، وأن يتجنب الدعاء عليهما من أجل مصلحة شخصية أو من أجل إلحاق الأذى بهما.

يجب أن يكون الدعاء للأم والأب مستمراً، ولا ينقطع إلا بالموت، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ليرضى عن العبد أن يدعو لأبويه وهما ميتان كما كان يرضى عنه وهما حيان”.

3. الأدعية للأم والأب:

اللهم ارحم أمي وأبي واغفر لهما وارزقهما الجنة.

اللهم أنزل على أمي وأبي رحمتك ومغفرتك وعافيتك.

اللهم اجعل أمي وأبي من عتقائك من النار.

اللهم اجعل أمي وأبي من المقربين إليك.

اللهم اجعل أمي وأبي من أهل الجنة.

4. فضل بر الأم والأب:

بر الأم والأب من أعظم الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى أوحى إلي أن تواضعوا لعظماتي، وأكرموا آباءكم وأمهاتكم، وصلوا أرحامكم، واتقوا الله الذي تساءلون بي”.

بر الأم والأب سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة يدخلون الجنة بغير حساب: الشهيد، والمطعوم، والبار بأبويه”.

بر الأم والأب سبب لدفع البلاء والشر عن الإنسان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من بر والديه زاد الله تعالى في عمره”.

5. عقوق الوالدين:

عقوق الوالدين من الكبائر التي حرمها الله تعالى، فقد قال الله تعالى: “وأن أشرك بي ما لم أنزل به سلطاناً، وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون”.

عقوق الوالدين سبب لدخول النار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “عاق والديه يدخل النار”.

عقوق الوالدين سبب لدفع الرزق عن الإنسان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من عق والديه حرم الرزق”.

6. واجبات الأبناء تجاه آبائهم وأمهاتهم:

طاعتهم وإكرامهم.

برهم بالمال واللطف والقول الحسن.

رعايتهم في مرضهم أو كبر سنهم.

الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.

صلة رحمهم بعد وفاتهم.

7. فضل صلة الرحم:

صلة الرحم من أعظم الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من وصل رحمه وصله الله، ومن قطع رحمه قطعه الله”.

صلة الرحم سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صلة الرحم تدخل صاحبها الجنة”.

صلة الرحم سبب لدفع البلاء والشر عن الإنسان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صل رحمه أمد الله في عمره”.

الخاتمة:

يجب على كل مسلم أن يدعو لأبويه بالرحمة والمغفرة، وأن يبرهما ويحترمهما، ويصل رحمهما، فإن ذلك من أعظم الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى.

أضف تعليق