اللهم ارحم موتانا سناب

اللهم ارحم موتانا سناب

اللَّهُمَّ ارْحَمْ مُوْتانا سناب

المُقدمة

الموت حق على كل إنسان، وهو أمر لا محالة منه، فكل نفس ذائقة الموت، وهو الفراق الأبدي بين الروح والجسد، وانتقال الإنسان من دار الدنيا الفانية إلى دار الآخرة الباقية، وقد حثنا الإسلام على الدعاء للموتى بالرحمة والمغفرة، ففي الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى على جنازة فله قيراط، ومن صلى على اثنتين فله قيراطان، ومن صلى على ثلاث فله ثلاثة قيراط، وما زاد فهو أفضل”.

دعاء اللهم ارحم موتانا

اللهم ارحم موتانا، وتقبلهم في عبادك الصالحين، واغفر لهم ذنوبهم، واجعلهم من أهل الجنة، واجمعنا بهم في جناتك، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.

فضائل الدعاء للموتى

1- الدعاء للموتى من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، وقد حثنا الإسلام عليه في العديد من الآيات والأحاديث الشريفة.

2- الدعاء للموتى سبب في رفع درجاتهم في الجنة، وتخفيف عذابهم إذا كانوا من أهل النار، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يموت فيصلي عليه أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعوا فيه”.

3- الدعاء للموتى سبب في مغفرة ذنوبهم والرحمة لهم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى على ميت غفر له ما بينه وبينه أربعون صباحاً”.

آداب الدعاء للموتى

1- الدعاء للموتى بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو: “اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار”.

2- الدعاء للموتى بالإخلاص والصدق والدعاء من القلب، فالدعاء للميت بلسان غير قلب لا ينفع الميت شيئاً.

3- الدعاء للموتى في أوقات الإجابة، مثل الدعاء في الثلث الأخير من الليل، وفي يوم الجمعة، وفي شهر رمضان المبارك.

سنن التعزية

1- الذهاب إلى أهل الميت وتقديم واجب العزاء لهم، والدعاء للميت بالرحمة والمغفرة.

2- الترحم على الميت في الجلسات واللقاءات العائلية والاجتماعية.

3- إقامة مجالس العزاء للميت، وفيها يتلى القرآن الكريم ويذكر فضائل الميت وأعماله الصالحة، ويُدعى له بالرحمة والمغفرة.

مأتم استذكار ذكرى وفاة الميت

1- إقامة مجالس ذكرى وفاة الميت، وفيها يتلى القرآن الكريم ويذكر فضائل الميت وأعماله الصالحة، ويُدعى له بالرحمة والمغفرة.

2- توزيع الصدقات على الفقراء والمساكين باسم الميت، وهذا من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن أن يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل.

3- الصدق في الدعاء فكثرة الصدق في الدعاء يقرب الإجابة وأقرب الطرق للتأكيد على الصدق هو أن نستشعر معاني الكلمات التي نرددها في أثناء الدعاء وذلك لن يتحقق إلا بالتدبر في معني الدعاء والآثار المترتبة عليه.

الخلاصة

الدعاء للموتى من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، وهو سبب في رفع درجاتهم في الجنة، وتخفيف عذابهم إذا كانوا من أهل النار، ومغفرة ذنوبهم والرحمة لهم. وآداب الدعاء للموتى أن يكون بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يكون بإخلاص وصدق الدعاء من القلب، وأن يكون في أوقات الإجابة، مثل الدعاء في الثلث الأخير من الليل، وفي يوم الجمعة، وفي شهر رمضان المبارك. ومن سنن التعزية الذهاب إلى أهل الميت وتقديم واجب العزاء لهم، والدعاء للميت بالرحمة والمغفرة. ومن مأتم استذكار ذكرى وفاة الميت إقامة مجالس ذكرى وفاة الميت، وتوزيع الصدقات على الفقراء والمساكين باسم الميت.

أضف تعليق