اللهم استودعتك ابني قطعه من قلبي

اللهم استودعتك ابني قطعه من قلبي

اللهم استودعتك ابني قطعة من قلبي.

المقدمة:

الآباء والأمهات هم أكثر الناس حبًا لأبنائهم، ويدعون الله -تعالى- دائمًا بأن يحفظهم ويوفقهم في حياتهم، فالأبناء هم زينة الحياة الدنيا، وهم فرحة الآباء والأمهات، وهم السند والعون لهم في المستقبل، وقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء دائمًا لأبنائنا، ومن أدعية الآباء والأمهات لأبنائهم: “اللهم استودعتك ابني قطعة من قلبي”.

أهمية الدعاء لأبنائنا:

1. الدعاء هو وسيلة للتقرب إلى الله -تعالى-، وهو عبادة عظيمة وقربة إلى الله -عز وجل-، فقد قال الله -تعالى-: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}[غافر: 60].

2. الدعاء هو سبب لنزول الرحمات والبركات على أبنائنا، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء هو العبادة”[أبو داود: 1479].

3. الدعاء هو سبب لحفظ أبنائنا من كل مكروه وسوء، فقد قال الله -تعالى-: {وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ}[المائدة: 67].

فضل الدعاء لأبنائنا:

1. الدعاء لأبنائنا سبب لتكفير خطايانا، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من دعا لولده أو لأهله في ظهر الغيب، استجيب له، وقال الملك: ولك بمثل ذلك”[ابن ماجه: 3858].

2. الدعاء لأبنائنا سبب لإدخال السرور على قلبهم، فقد قال الله -تعالى-: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}[البقرة: 186].

3. الدعاء لأبنائنا سبب لرفع درجاتنا في الجنة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من دعا لولده أو لأهله بظهر الغيب، قال الملك: ولك بمثل ذلك، حتى يبلغ العرش، فيقول الله -تعالى-: ولك مثل ذلك، وعشرة أمثاله”[ابن ماجه: 3859].

آداب الدعاء لأبنائنا:

1. الإخلاص لله -تعالى- في الدعاء، وعدم الرياء والسمعة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء هو العبادة”[أبو داود: 1479].

2. الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى، فقد قال الله -تعالى-: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا}[الأعراف: 180].

3. الدعاء بحضور قلب وخشوع، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الدعاء هو المخ العبادة”[الترمذي: 3372].

أوقات الدعاء لأبنائنا:

1. الدعاء في الثلث الأخير من الليل، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ينزل ربنا -تبارك وتعالى- كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”[البخاري: 1145].

2. الدعاء عند السحر، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “استيقظوا من الليل وصلوا، فإن صلاة الليل نور لكم في وجوهكم، وزينة لكم في مجالسكم، ومطردة للداء عن أجسامكم، وممحصة لخطاياكم”[الترمذي: 457].

3. الدعاء بعد الصلوات المكتوبات، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء بعد الصلوات المكتوبات مستجاب”[أحمد: 10597].

أدعية لأبنائنا:

1. اللهم احفظ ابني من كل مكروه وسوء.

2. اللهم ارزق ابني الصحة والعافية.

3. اللهم وفق ابني في دراسته وحياته.

الخاتمة:

فالدعاء لأبنائنا هو عبادة عظيمة وقربة إلى الله -تعالى-، وهو سبب لنزول الرحمات والبركات على أبنائنا، وهو سبب لحفظ أبنائنا من كل مكروه وسوء، وهو سبب لتكفير خطايانا، وإدخال السرور على قلب أبنائنا، ورفع درجاتنا في الجنة، فنسأل الله -تعالى- أن يوفقنا إلى الدعاء لأبنائنا في كل وقت وحين، وأن يستجيب لدعائنا ويحفظ أبنائنا ويوفقهم في حياتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *