اللهم اشفي مرضانا كما شفيت ايوب من المرض

اللهم اشفي مرضانا كما شفيت ايوب من المرض

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، الذي أرسل رسله بالهدى ودين الحق، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فإن المرض من الأمور التي لا مفر منها في هذه الحياة، وهو ابتلاء من الله تعالى لعباده، وفيه حكمة بالغة، ورحمة عظيمة، وقد ابتلى الله تعالى نبيه أيوب عليه السلام بمرض شديد، دام معه ثماني عشرة سنة، فصبر عليه صبرًا جميلاً، ولم ييأس من رحمة الله تعالى، حتى شفاه الله تعالى منه، كما قال تعالى: {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} [الأنبياء: 83-84].

عنوان 1: فضل الدعاء بالشفاء للمرضى:

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء بالشفاء للمرضى، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة من الأنصار عندها ابنة لها مريضة، فقال: “ضعوا يدك على التي تشتكي ابنتك”، ففعلت، فقال: “قولي: اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقامًا”.

عنوان 2: آداب الدعاء بالشفاء للمرضى:

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء بالشفاء للمرضى، ومن ذلك:

الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، ولا يُشرك معه أحدًا.

اليقين بالإجابة: يجب أن يكون الداعي على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعائه، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186].

التضرع والخشوع: يجب أن يكون الدعاء بالتضرع والخشوع، والإلحاح على الله تعالى بالدعاء، قال تعالى: {وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا} [الأعراف: 56].

عنوان 3: الدعاء بالشفاء من الأمراض المختلفة:

هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للشفاء من الأمراض المختلفة، ومن ذلك:

الدعاء بالشفاء من الأمراض العامة: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أعوذ بك من الأمراض والأوجاع، اللهم اشفني وعافني واعف عني.

الدعاء بالشفاء من الأمراض المزمنة: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل من هذا المرض المزمن، اللهم اجعل هذا المرض سببًا لرفع درجتي عندك، اللهم ارزقني الصبر والسلوان.

الدعاء بالشفاء من الأمراض الخطيرة: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل من هذا المرض الخطير، اللهم أنقذني من الموت وأعطني فرصة أخرى لأتوب وأصلح ما أفسدت.

عنوان 4: الدعاء بالشفاء للمرضى في المستشفيات:

إن المرضى في المستشفيات هم في أمس الحاجة إلى الدعاء بالشفاء، لأنهم يشعرون بالضعف والوحدة، ومن ذلك:

الدعاء بالشفاء للمريض المقيم في المستشفى: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل للمريض (فلان بن فلان)، اللهم ارفع عنه المرض وارزقه الصحة والعافية.

الدعاء بالشفاء للمريض الذي يُجرى له عملية جراحية: اللهم إني أسألك السداد والتوفيق للجراح الذي سيجري العملية الجراحية للمريض (فلان بن فلان)، اللهم اجعلها عملية ناجحة وموفقة، اللهم اشفِ المريض وعافه.

الدعاء بالشفاء للمريض الذي يعاني من آلام شديدة: اللهم إني أسألك أن تخفف عن المريض (فلان بن فلان) آلامه وأوجاعه، اللهم اجعله يشعر بالراحة والسكينة.

عنوان 5: الدعاء بالشفاء لذوي الاحتياجات الخاصة:

إن ذوي الاحتياجات الخاصة هم في أمس الحاجة إلى الدعاء بالشفاء، لأنهم يعانون من إعاقات جسدية أو عقلية، ومن ذلك:

الدعاء بالشفاء لذوي الإعاقات الجسدية: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لذوي الإعاقات الجسدية، اللهم ارفع عنهم إعاقاتهم وارزقهم القوة والنشاط.

الدعاء بالشفاء لذوي الإعاقات العقلية: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لذوي الإعاقات العقلية، اللهم ارفع عنهم إعاقاتهم وارزقهم العقل والفهم.

الدعاء بالشفاء لذوي الأمراض النفسية: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لذوي الأمراض النفسية، اللهم ارفع عنهم أمراضهم وارزقهم الصحة النفسية والعقلية.

عنوان 6: الدعاء بالشفاء للمصابين بالأمراض النفسية:

إن المصابين بالأمراض النفسية هم في أمس الحاجة إلى الدعاء بالشفاء، لأنهم يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية، ومن ذلك:

الدعاء بالشفاء للمصاب بالقلق والتوتر: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل للمصاب بالقلق والتوتر، اللهم اذهب عنه القلق والتوتر وارزقه الراحة والطمأنينة.

الدعاء بالشفاء للمصاب بالاكتئاب: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل للمصاب بالاكتئاب، اللهم ارفع عنه الاكتئاب وارزقه الفرح والسعادة.

الدعاء بالشفاء للمصاب بالفصام: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل للمصاب بالفصام، اللهم ارفع عنه الفصام وارزقه العقل والفهم.

عنوان 7: الدعاء بالشفاء للمتوفين:

إن المتوفين أحوج ما يكونون إلى الدعاء بالشفاء، لأنهم في أمس الحاجة إلى رحمة الله تعالى، ومن ذلك:

الدعاء بالشفاء للمتوفى حديثًا: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل للمتوفى حديثًا (فلان بن فلان)، اللهم ارحمه واغفر له وأدخله الجنة.

الدعاء بالشفاء للمتوفى منذ فترة طويلة: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل للمتوفى منذ فترة طويلة (فلان بن فلان)، اللهم ارحمه واغفر له وأدخله الجنة.

الدعاء بالشفاء لجميع المتوفين: اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لجميع المتوفين، اللهم ارحمهم واغفر لهم وأدخلهم الجنة.

الخلاصة:

الدعاء بالشفاء للمرضى من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بالدعاء بالشفاء للمرضى، وبشرنا باستجابة الله تعالى لهذا الدعاء، فينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء بال

أضف تعليق